البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أشهر منتزهات القاهرة تطارد خفافيش العشق والغرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Suzan Maya
مشرف
مشرف



الدولة : العراق
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أشهر منتزهات القاهرة تطارد خفافيش العشق والغرام   الخميس 30 سبتمبر 2010, 2:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملتقى الأحباب في مصر

أشهر منتزهات القاهرة تطارد خفافيش العشق والغرام

حديقة الأسماك في مصر تتعاون مع الشرطة لوضع حاد لتجاوزات الشباب الفاضحة داخل ممراتها الضيقة.
ميدل ايست اونلاين
القاهرة ـ من ايهاب سلطان




ترتدي حديقة "جبلاية الأسماك" أحد أهم المعالم الثقافية والفنية في مصر ثوباّ جديداّ من التطوير لتأخذ مكانها الطبيعي على خريطة أجمل الحدائق المميزة في الشرق الأوسط.

وقررت الجبلاية أن تضع حداّ لتجاوزات الشباب داخل ممراتها الضيقة، وتصميماتها الفريدة، حيث اتخذها بعض الشباب، خاصة طلاب الجامعات والمدارس الثانوية وكراّ لممارسة الأفعال المنافية للآداب، وتعاطي المخدرات وممارسة السلوكيات الغريبة على المجتمع المصري.

وقال محسن جمال مدير الجبلاية أنه سيتم الانتهاء من تطوير الحديقة نهاية العام الحالي، مشيراً إلى انه تم نشر مجموعة من رجال الأمن بداخلها ‏مهمتهم‏ ‏الأولى الحفاظ‏ ‏على‏ ‏السلوك‏ ‏وعدم‏ ‏السماح‏ ‏بأي‏ ‏تجاوزات‏.

وأوضح جمال لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري"أن بعض الأسر كانت ترفض مصاحبة أبنائها للحديقة بسبب قيام بعض الشباب بممارسة أفعال منافية للآداب العامة بها"، لافتاً إلى أنه تم التعاون بين ‏الشرطة‏ ‏و‏أمن‏ ‏الحديقة‏ ‏للقضاء‏ ‏على‏ هذه الظاهرة وإعادة الأسر مرة أخرى لزيارتها.

ويعود تاريخ إنشاء حديقة الجبلاية في حي الزمالك بالجيزة (حي الأثرياء) إلى عام 1867 عندما طلب الخديوي إسماعيل من مدير متنزهات باريس ترشيح أحد الخبراء الفرنسيين لتصميم حديقة تكون على شكل جبلاية، حيث استخدمت مادة الطين الأسواني بصعيد مصر، والرمل الأحمر والمواد الداعمة في بناء الحديقة.

واتخذ تصميمها ما يشبه السمكة، حيث تتكون من فتحتين تشبهان الخياشيم وخلفهما منطقة البهو، وعلى جانبي الفتحتين زوج من الزعانف خلفهما ممرات الحديقة الضيقة وعدد من المغارات، وعرفت باسم حديقة الجبلاية نظراّ لأحواض الأسماك الكثيرة (49 حوض سمك) التي تأخذ شكل الجبلاية.

وعلى بعد أمتار قليلة من الصناديق، يجد الزائر نفسه أمام ممرات تفصلها مسطحات خضراء تفضل العائلات الزائرة للحديقة السير فيها والاستمتاع بها، وهو ما يجده الأطفال فرصة للعب في أرجائها.

وقال جمال "أنه ‏تم‏ ‏تشكيل ‏لجان‏ ‏هندسية‏ ‏واستشارية‏ ‏من‏ ‏معماريين‏ ‏ومهندسين زراعيين، ووضعوا‏ ‏خطة‏ للنهوض بالحديقة لتأخذ مكانها المميزة‏ على‏ ‏خريطة‏ ‏أجمل‏ ‏الحدائق‏ ‏‏لأن‏ ‏جبلاية‏ ‏الأسماك‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏التصميم‏ ‏والمكان".

وتابع أن التطوير تتضمن زيادة الرقعة الخضراء بالحديقة، بالإضافة إلى زيادة الأسماك بداخلها، حيث ستزود بـ 50 نوع من الأسماك النادرة، كما ستعاد الحياة للكهف‏ ‏العلوي‏ ‏للجبلاية‏ من خلال ‏صيانة‏ ‏الطرق‏ ‏التي‏ ‏تؤدي‏ ‏إليه‏ ‏بحيث‏ ‏تريح‏ ‏كبار‏ ‏السن‏ ‏أثناء‏ ‏الصعود‏ ‏والهبوط‏ ‏منه،‏ ‏ووضع‏ ‏أحواض‏ ‏زهور‏ وأنواع من الصبار ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏الطراز‏ ‏‏التاريخي‏ القديم‏ للحديقة، ‏فضلاً عن‏ ‏مضاعفة‏ ‏الإضاءة‏ ‏المباشرة‏ ‏وغير‏ ‏المباشرة‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏وتلقي‏ ‏الضوء‏ ‏على‏ ‏أحواض‏ ‏الأسماك‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الجبلاية‏.‏
يذكر أن حديقة الأسماك كانت من المعالم الطبيعية التي جذبت المخرجين لتصوير أفلامهم السينمائية، حيث شهدت أكثر من تصوير فيلم لعبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وأحمد رمزي، كما اختارها الكتاب والمبدعين مكاناّ لإبداعاتهم الفنية والأدبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشهر منتزهات القاهرة تطارد خفافيش العشق والغرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: