البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 العراق يهزم الاورغواي وبوتسوانا في اولمبياد الشطرنج العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: العراق يهزم الاورغواي وبوتسوانا في اولمبياد الشطرنج العالمي   الخميس 30 سبتمبر 2010, 7:20 pm

العراق يهزم الاورغواي وبوتسوانا في اولمبياد الشطرنج العالمي




روسيا/ اصوات العراق: انتزع منتخبي الرجال والنساء بالشطرنج، الاربعاء، فوزين مهمين على منتخبي الاورغواي وبوتسوانا في الجولة الثامنة من منافسات الاولمبياد العالمي للشطرنج المقام في مدينة خانتي منسيسك الروسية.
وجاء الفوز بنتيجة 3-1 نقطة للمنتخبين حيث تمكن حسين علي حسين من الفوز على مانويل لاري ونوح علي حسين تغلب على دانييل ازكويردو وامجد علي تفوق على الفارو غويرو فيما خسر احمد عبد الستار امام اندريز رودريكز ، وعند النساء تعادلت دلباك اسماعيل مع دوديتسو سابور وفازت جنار وريا على تشيبسو لوبانك وتعادلت كارين جلال الدين مع بويكتسو مودنكو وهزمت مها ليث منافستها كيتو ميتز.
وبهذه النتيجة رفع المنتخب العراقي للشطرنج رصيده الى تسع نقاط والنساء الى سبع نقاط بعد انتهاء الجولة الثامنة من البطولة التي تشهد اقامة 11 جولة لإعلان صاحب اللقب.
واعرب لاعب المنتخب العراقي للرجال حسين علي حسين عن ارتياحه لنتيجة الفوز على الاورغواي الذي يمتلك لاعبين جيدين لكن الفريق عرف كيف ينهي المباراة لصالحه.
واضاف لوكالة (اصوات العراق) أن “الفوز حسن من تسلسل المنتخب العراقي في ترتيب الفرق وان الجولات الثلاث المقبلة حاسمة للتقدم الى الامام والحمد لله تجاوزنا عقبة الاورغواي رغم انهم تقدموا علينا بمباراة واحدة غير ان اللاعبين تمكنوا من العودة الى المباراة وتحقيق ثلاث انتصارات لتنتهي المباراة بنتيجة 3-1 واضافة نقطتين مهمتين الى رصيد المنتخب العراقي”.
وتابع أن “التحضير المبكر والتركيز خلال المباريات يقلل من الاخطاء التي ترتكب خلال الدست ولاسيما في النهايات التي يصعب معها التعويض وستكون المباريات المقبلة بالغة التاثير لتحسين الموقع الذي يحتله العراق في لائحة التصنيف الدولي ، ونسعى الى الفوز لكي نكون قريبين من صدارة الدول العربية”.
وعلى صعيد متصل اقام البطل العالمي السابق كاربوف مباراة استعراضية تحولت الى مواجهة تاريخية بعد ان اظهرت القرعة اسم الامين المالي لاتحاد الشطرنج سامي عباس الى جانب كاربوف في منازلة البطلين العالميين السابقين كاسباروف وشيشفنكو في لقاء ودي في الشطرنج الخاطف.
وقال عباس لوكالة (اصوات العراق) أن “سعادتي كبيرة ولاتوصف عندما جرى سحب الاسماء لاختيار شخص يلعب الى جوار البطل العالمي كاربوف ضد كاسباروف وشيفشنكو وهو حلم كل رياضي ان يلتقي عمالقة الشطرنج العالمي وقد انتهى بفوز فريق كاسباروف بخمس دقائق وثانيتين لكل نقلة منجزة”.
واوضح أن “اللقاء يعد الاول بين لاعب عراقي ضد البطلين كاسباروف وشيشفنكو وكانت فرصة طيبة ان اتواجه مع هذه الاسماء الرنانة رغم الطابع الودي الا انها ستبقى عالقة في الاذهان”.
واثنى رئيس الوفد السوري لاولمبياد الشطرنج في نسخته الـ39 والمقام في روسيا ،على الحضور العراقي في البطولة الذي جاء مكملا لمشاركة العرب في التجمع العالمي.
واضاف علي الخطيب لوكالة (اصوات العراق) أن “الحضور العراقي واضح من خلال مشاركة منتخبي الرجال والنساء وكنت أمل بمشاهدة الاسماء المعروفة في الشطرنج العراقي امثال سعد سرسم وعلي ليث واحمد عزيز وايمان الرفيعي التي كانت ستعطي المنتخب العراقي قوة اكبر وان تقدم وتطور العراق سينعكس على سوريا من خلال اقامة اللقاءات الودية والمعسكرات المشتركة التي ستعود بالفائدة على الجميع”.
وتابع أن “نتائج العرب متوقعة بسبب قوة الفرق المشاركة التي قطعت اشواطا متقدمة في اللعبة وان على الشطرنجي ان يستمر في الحراك وان لايعيش مرحلة السبات التي تؤدي الى نسيان الافتتاحيات والتكتيك والاستراتيجيات”.
وذكر أن “مستوى الاولمبياد العالمي قوي وعدد الفرق المشاركة كبير قياسا للبطولات السابقة بفضل التسهيلات المقدمة من الدولة المضيفة وان تواجد الابطال العالميين امثال كرامنيك من روسيا وكوبيان من ارمينيا وشورت من انكلترا وهم لاعبين محترفين اعطى البطولة نكهة مميزة وجعلها من العيار الثقيل”.
واشار الى ان “مستوى العرب لايمكن ان يضاهي الدول المتقدمة بسبب عدم ادخال الشطرنج الى المدارس كمادة تدريسية وأن الدول العربية مطالبة بالاستفادة من خبرات المدربين الاجانب ريثما يتم تاهيل المدربين المحليين حتى يمكن الاستغناء عن الاجانب”, لافتا الى ان “الدول العربية قادرة على توفير الدعم المادي واقامة الدورات المتخصصة عبر الاعتماد على المدربين الاجانب لاغناء التجربة الشطرنجية والاخذ بيدها الى الامام وان التطور يتوجب ان يبنى على وفق اسس صحيحة مقرونة بتوفر المشاركات للاعبين على مدار السنة”.
ل س (م)- ح إ ح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العراق يهزم الاورغواي وبوتسوانا في اولمبياد الشطرنج العالمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الرياضة العالمية , العربية , والعراقية Global sports, Arabic, Iraq :: منتدى الرياضة العراقية بكل أنواعها Iraqi Sports Forum of all kinds-
انتقل الى: