البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 سحر المدينة الحمراء يبهر الأمريكيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سحر المدينة الحمراء يبهر الأمريكيين   السبت 02 أكتوبر 2010, 1:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مراكش جوهرة الجنوب المغربي

سحر المدينة الحمراء يبهر الأميركيين

ثلاثة أبوا حمراء تجذب سكان نيويورك لزيارة مراكش والتعرف على سحرها الذي يمزج بين التاريخ والحداثة.
ميدل ايست اونلاين
نيويورك ـ من بشرى بن يوسف




أقيمت خلال الأسبوع الجاري في قلب مدينة نيويورك ثلاثة أبواب حمراء ترمز لمدينة مراكش في ثلاث من الشوارع والساحات الكبرى، معطية بذلك الانطلاقة للحملة التروجية "ريد باي مراكش".

وتشكل الأبواب الثلاثة المزينة بالأرابيسك والزجاج والتي أقيمت في "الشارع الخامس" و"كولومبوس سيركل" و"ميت باكينغ ديستريكت"، إحدى أرقى الأماكن في حي مانهاتن الشهير، انفتاحاّ على الثقافة المغربية "الغنية والعريقة".

وتتوخى هذه المبادرة التركيز على الأسواق المصدرة للسياح بقوة كالولايات المتحدة التي تظهر آخر الإحصائيات أن 81 ألف و334 من مواطنيها زاروا المغرب إلى نهاية شهر يوليوـ تموز الماضي في ارتفاع نسبته 10% مقارنة مع السنة الماضية (73 ألف و966 في 2009).

وشكلت هذه الأبواب مصدر جذب حقيقي لسكان نيويورك الذين يتوقفون للإطلاع على المطويات والتقاط الصور التي يمكنهم تحميلها انطلاقا من الصفحة المخصصة للحدث على الموقع الاجتماعي العالمي (فيس بوك).

وأوضح عبد الحميد عدو المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه منذ انطلاق العملية، تسجيل 120 ألف معجب في الصفحة باسم "ريد باي مراكش" وهي حملة إعلامية تضم عمليتين باسم "ريد غيتس" (الأبواب الحمراء)، وأمسية بعنوان "ريد بارتي".

وأشار إلى أن الفكرة تتمثل في إحداث "ضجة" في المدينة كي يتحدث كل من رواد الانترنت والصحافة عن مراكش.

وبعد باريس وروما وبرلين، جاء دور نيويورك لاستقبال هذه العملية التي ينظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة لاكتشاف مراكش من زاوية جديدة كمدينة أصيلة تنافس كبرى الأماكن السياحية العالمية.

ويتعلق الأمر بإبراز "تقابلات هذه الوجهة التي تجمع بين الحفاظ على التقاليد والفلكلور والانفتاح وروح العصر" على غرار المراكز الحضرية الكبرى، حسب تصريح أدلى به عدو لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة أمسية موضوعاتية نظمت غير بعيد عن ضفاف هودسن للاحتفاء بالمدينة الحمراء.

وتوافد حوالي 400 شخص من عالم الفنون والثقافة والإعلام، فضلاّ عن فاعلي أسفار، على سوهو، حي الفنانين، ليتم نقلهم على امتداد "ريد بارتي" لهذه المدينة التاريخية التي أضحت اليوم في الطليعة في مجال السينما والفن.

كما شكل ذلك مناسبة لإطلاع الحضور على المطبخ المغربي الذي يؤلف بين منتجات وتوابل الأرض ويصهر المذاقات الحلوة والمالحة في انسجام نادر للألوان.

وتشكل مراكش مزيجاّ مبهراّ بين التاريخ والحداثة، حسب الممثلة والمخرجة الأميركية أنجليكا هيوستن التي تنقلت رفقة الممثل الكوميدي البريطاني الشهير ألن كامين من مائدة لأخرى لقص ألف سر وسر عن مراكش.

وقالت أنجليكا هيوستن الحاصلة على الأوسكار والمتوجة خمس مرات في "إيمي اواردز" وابنة المخرج جون هيوستن المشهور بفيلم "الرجل الذي يريد أن يصبح ملكاّ" الذي تم تصويره في مراكش، أن "هذه المدينة الغامضة والسحرية والمضيئة تشكل مصدر إلهام".

وأضافت إن "لي قصة طويلة مع مراكش".

وأكد ألن كامينغ قائلاّ إنه "بعيداّ عن هذه الأسواق والروائح الغريبة، اسمحوا لي أن أحكي سحر هذه الأماكن"، قبل أن يعلن أمام الحضور الذي بدا منبهراّ أنه "متلهف للعودة سريعاّ للمدينة الحمراء" في لقاء جديد مع الأماكن الأسطورية كالمنارة والكتبية وحدائق ماجوريل.

وكشف راوي ساحة جامع الفنا الشهيرة طوال السهرة عن باقي خبايا وعجائب جوهرة الجنوب، عبر شاشات عملاقة نصبت وسط الفضاء الذي هيئ بالأضواء الحمراء والذهبية وتخللت الأمسية موسيقى كناوة بقيادة المعلم حسن حكمون.

وتعد عملية "ريد باي مراكش"، التي روجت لها القناة التلفزيونية (سي بي إس) في أوقات الذروة، قبل كل شيء عملية استقطاب موجهة للجمهور العام توجتها مسابقة للرقص نظمت في "ميت باكينغ ديستريكت"، الحي القديم للمسالخ.
ويعد الفائز السعيد في المسابقة جون نيكولاس (22 سنة من أصل هايتي)، الذي سيقضي خمسة أيام في مراكش في أول رحلة له للخارج، أنه سيعود من هناك وفي جعبته عنوان أغنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سحر المدينة الحمراء يبهر الأمريكيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: