البيت الآرامي العراقي

الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Welcome2
الروحانية المشرقية – الحلقة 3 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Welcome2
الروحانية المشرقية – الحلقة 3 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الروحانية المشرقية – الحلقة 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Usuuus10
الروحانية المشرقية – الحلقة 3 8-steps1a

الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Hodourالروحانية المشرقية – الحلقة 3 13689091461372الروحانية المشرقية – الحلقة 3 1437838906271الروحانية المشرقية – الحلقة 3 12الروحانية المشرقية – الحلقة 3 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7007
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الروحانية المشرقية – الحلقة 3   الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 9:33

الرئيسية / اخبار البطريركية / الروحانية المشرقية – الحلقة 3

الروحانية المشرقية – الحلقة 3 Hhggffddddd-640x330

الروحانية المشرقية – الحلقة 3
Maher ‏4 ساعات مضت اخبار البطريركيةالمقالات اضف تعليق 77 زيارة

الروحانية المشرقية – الحلقة 3  
الكاردينال لويس روفائيل ساكو
مار أفرام، العين المستنيرة
ولد مار أفرام نحو عام 306 في نصيبين، وهي منطقة واقعة على الحدود التركية العراقية السورية. هي  في تركيا حالياً. اقتبل المعمودية في سن الثامنة عشرة ثم رُسِم شماساً وأنشأ مدرسة للاهوت بدعم الاُسقف القديس يعقوب النصيبيني. عاش افرام حياة الزهد وقراءة الكتاب المقدس،  وتفرغ لتأليف أناشيد كثيرة باللغة السريانية. أشعاره تتَّسِم بالرقة والجمال وعمق التعبير فاستحق لقب “كنارة الروح القدس”. لما غزا الفرس نصيبين، إنتقل الى مدينة الرها حيث توفي عام 373، وفي عام 1920 أعلنه البابا بندكتوس الخامس عشر معلماً للكنيسة الجامعة.
العين المستنيرة[1]
يؤكد مار أفرام ان الإيمان هو الشرط الاساسي للوصول الى معرفة شيئ من سرِّ الله. ويعدُّ الإيمان “العين التي تستطيع أن ترى الأشياء المحجوبة” (الكنيسة 24/3)، مصحوباً بالمحبة والصلاة.
هذه العين المستنيرة التي تندهش أمام مجد الله تنجح في ادراك ما يخفق عن ادراكه الفحص والتقصي.
يقارن مار أفرام بين ما تقوم به العين الجسدية الطبيعية التي تعمل بواسطة الضوء والعين الروحية التي تعمل من خلال نور الروح القدس. ويشدّد ان الخطيئة تعتّم الرؤية وتَحول دون الوصول الى نور الإيمان.
يقارن مار افرام بين حواء (العين المعتمة) ومريم (العين المستنيرة): “ان مريم وحواء في رمزيهما تشبهان جسداً، إحدى عينيه مظلمة وعمياء، بينما العين الثانية صافية برّاقة، تبعث النور للجسد كله. اعلم ان للعالم عينين قابعتين فيه:  العين اليسرى عمياء هي حواء، بينما العين اليمنى براقة هي مريم. خلال العين المعتمة أظلم العالم، وتلمس الناس طريقَهم،  واعتقدوا ان كل حجر تعثروا به كان إلهاً، فدعوا الكذب حقيقة، لكنه حين استنار بالعين الاُخرى، بالنور السماوي، الذي أقام بين ظهرانينا، تصالحت البشرية مرة ثانية، مُدركة ان ما كانت قد تعثَّرت به كان يُحطّم حياتها بالذات” (الكنيسة/ 7).
 ان وصف مار افرام لمريم بالعين المستنيرة، له اهمية كبيرة لدى الروحانيين المشارقة كنرساي واسحق النينوي. مار أفرام يستعمل لفظة الشفافة (ܫܦܝܐ ܗܝ) وقد يكون ربطها بالقلب الصافي ܠܒܐ ܫܦܝܐ “طوبى لمن إقتنى عيناً مستنيرة” (الايمان3/5). ويستخدم كلمة المستنير للاشارة الى المسيح” كيف ارنم لك أيها المستنير والقدوس؟ لان الفم الطاهر والمستنير على مثالك، وحده يرنم لكَ يا رب، والمستنير للمستنير، والطاهر للطاهر، لأن صوته هو الذي يُرضيك” (الكنيسة 29/1). ويستعمل مار أفرام  رمز “المرآة” المصقولة التي تعكس وجه الحقيقة الروحية خصوصاً عندما يتحدث عن مرآة النفس. وينسب عدم وضوع الرؤية في المرآة الى ما تراكم عليها من اتربة الخطيئة: ” يشكو المرء من مرآة حين تكون استنارتها قد تعتمت، لكونها قد تبقعت او تراكمت عليها الاوساخ، وحجبتها عن الذين ينظرون اليها” (الأناشيد النصيبينية 14/1-4).  وينتقل مار افرام الى إعتبار الصلاة هي المرآة التي تعكس جمال المسيح وتجلّيات الله: “لتكن يا رب صلاتنا مرآة أمام وجهك: فينطبع جمالك الرائع على سطحها النيِّر. لا تدع يا رب الشرير القبيح ان يحدّق فيها، لئلا تنطبع عليها قباحته. فالمرآة تطبع صورة كل من ينظر اليها. لا تدع كل أنواع الافكار تنطبع على صلاتنا، ولتستقر عليها يا رب تقاطع وجهك، لكي تمتلي بجمالك” (الكنيسة 19/9-10).  وكلما ازداد تسبيحنا تنقَّت رؤية العين الباطنية. ويَسرُّ مار افرام ان يشبِّه الكتاب المقدس بالمرآة التي تعكس صورة الحقيقة: “هوذا الكتاب المقدس أمام الجميع كالمرآة. فمن كانت عينه مستنيرة رأى فيه صورة الحقيقة” (الإيمان 67/8). وبنفس الطريقة يتكلم عن المسيح المصلوب وعن جنبه المفتوح مقارِناً بينه وبين آدم  (ديلطسرن 21/11).
بالحقيقة يختزل مار افرام المراحل التي يتناولها الروحانيون المشارقة بالعين المعتمة و العين المستنيرة ويدعو المؤمن الى تنظيفها وصقلها  كما يفعل بالمرآة لتتَّضح الرؤية. فالعين المستنيرة التي تميِّز الحقيقة عن الخطأ وتفسّر الامور بشكل سليم تساعد المؤمن على إحراز تقدم في الصعود الى المراحل الروحية.
 
[1] طالع المزيد عن الموضوع،  البروفيسور سبستيان بروك: العين المستنيرة، نظرة مار افرام الروحانية للعالم ونظرته للعالم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروحانية المشرقية – الحلقة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: