البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  مئوية مصطفى خريف : تكريم لجيل من رواد الثقافة التونسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مئوية مصطفى خريف : تكريم لجيل من رواد الثقافة التونسية   الأحد 03 أكتوبر 2010, 2:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مائوية مصطفى خريّف: تكريم لجيل من روّاد الثقافة التونسية

-
قال محمد مواعدة رئيس اللجنة التونسية للاحتفال بمئوية الأديب التونسي مصطفى خريّف إنّ هذه التظاهرة الاحتفالية، تندرج ضمن مشروع متكامل خص به الرئيس زين العابدين بن علي قطاع الثقافة من بينه مئوية رموز الثقافة والإبداع في تونس.

وجاءت تصريحات مواعدة في ندوة صحفية انتظمت بمقر وزارة الثقافة والمحافظة على التراث للاحتفال التونسية لتقديم مئوية الأديب مصطفى خريّف، وتسليط الاضواء على مجمل فقراتها التي تنطلق يوم الجمعة 8 أكتوبر/ تشرين الاول "تاريخ ميلاده" وتتواصل الى غاية 11 مارس/ آذار 2011 "تاريخ وفاته".

ونقلت صحيفة "الصحافة" التونسية عن محمد مواعدة قوله إن مثل هذا التكريم هو "سنّة لا وجود لها في أي بلد عربي، ستتواصل مع أسماء أخرى نشطت في الحركة الفكرية والادبية والفنية التونسية.

واضاف "اننا نحتفل هذه السنة بمائوية مصطفى خريف واكد ان هذه التظاهرات تهدف الى ترسيخ الهوية العربية لأن قيمة البلاد تعرف برموزها.

وشدد على أن تونس لا تعرف بالبترول لكنها تعرف بالعلامة ابن خلدون، وأنّ الأجيال الجديدة مطالبة بمواصلة ما أسسه الرموز والمحافظة على ما ترسخ في الذاكرة الجماعية".

وأكد أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أذن بالاحتفال بمئوية الأديب الكبير مصطفى خريف أحد أبرز المنارات المضيئة في تاريخ الثقافة التونسية المعاصرة حرصا منه على رد الاعتبار لشخصية ادبية واعلامية كاد يغمرها بعض من الغبن ونكاد لا نذكرها الا ببعض ما علق في الذاكرة من أبيات شعرية حفظت في الصبا بالمدرسة".

وكتب مصطفى خريف الشعر وكتب النثر أيضا وتعددت إسهاماته في النشر بتعدد فنونه وفروعه فتنوع إنتاجه وكان غزيرا، وتجلت من خلال هذا الإنتاج الوفير اهتماماته بأمهات القضايا التي شغلت أبناء جيله الذي ضم أسماء لامعة من أمثال الشابي والحداد والدوعاجي والبشروش.

ويقول محللون إن إحياء ذكرى مئوية ميلاد مصطفى خريف وتكريمه هو تكريم لجيل من المبدعين أسهم في إرساء قواعد الحداثة التونسية.

وذكر محمد مواعدة أن اللجنة التونسية للاحتفال بمئوية هذا المبدع عقدت أول اجتماع لها يوم 5 أبريل/ نيسان 2010 بإشراف عبد الرؤوف الباسطي وزير الثقافة والمحافظة على التراث الذي حدد أهدافها طبقا لتوجهات الرئيس زين العابدين بن علي وأكد الوزير خلال الاجتماع ان دور هذه اللجنة هو ابراز المكانة التي يحتلها مصطفى خريف والحظوة التي يستحقها في المجال الثقافي والأدبي، وهي حظوة لم يجدها خلال العقود الماضية رغم غزارة إنتاجه وثرائه وشموله لجميع المجالات الإبداعية والفكرية.

وقد تفرع نشاط اللجنة الى ثلاث لجان عمل اهتمت الاولى بالاعداد المادي والإعلامي والثانية بالندوات والأمسيات الشعرية واختصت الثالثة بمراجعة وتحقيق ونشر الاعمال الكاملة للشاعر والاديب والمثقف.

وفي هذه المجالات قامت اللجان الفرعية بأنشطتها المتمثلة في إعداد فيلم وثائقي عن مصطفى خريف وومضة اشهارية لبثها في الوسائل السمعية والبصرية اثر الاعلان الرسمي عن بداية الاحتفالات واعداد الملصقات والمعلقات لها. وتحديد جدول الندوات العلمية والأمسيات الشعرية التي ستنتظم بمدينة نفطة أيام افتتاح المئوية "8 و9 و10 أكتوبر" وأيام اختتامها "11 و12 و13 مارس 2011".

كما أشار محمد مواعدة الى أن لجنة الأعمال الكاملة بذلت جهودا لجمع كل ما نشره مصطفى خريف من نصوص نثرية وشعرية وقصصية في مختلف الجرائد والمجلات التونسية واكتشفت ان انتاج خريف المعروف قليل جدا مقارنة بما برز بعد البحث الدقيق للجنة التي قامت في هذا الإطار بتدقيق النصوص وتحقيقها وترتيبها زمنيا وفهرستها بصورة تبرز الوجه الحقيقي لهذا الأديب وتساعد الباحثين والمعنيين بالأدب التونسي على القيام بالدراسات المعمقة اثراء للثقافة الوطنية التونسية وتم إعداد دليل للباحثين يتضمن انتاج مصطفى خريف وما كتب عنه واعداد ألبوم صور شامل للأديب ولعائلته ولأبرز الادباء والشعراء والمبدعين الذين عاصرهم والذين كان لهم دور في إثراء الادب التونسي وتنظيم معرض شامل لكل ما يتعلق بشخصية المحتفى به يتم تدشينه خلال افتتاح المئوية بروضة مصطفى خريف بمدينة نفطة يتواصل تقديمه في عدة مؤسسات ثقافية تنتهي في اختتام الاحتفالات ببيت الشعر بالعاصمة أيام 11 و12 و13 مارس 2011.

وفي إطار هذه الاحتفالية تنتظم ندوة فكرية كبرى تتفرع اشغالها الى ثلاث جلسات أدبية تبحث في جملة من المواضيع من بينها "آل خريف من خلال كتاب المنهج السديد في التعريف بقطر الجريد للشيخ ابراهيم خريف" و"مصطفى خريف وجماعة تحت السور" و"مصطفى خريف في الدراسات الجامعية" و"المغرب العربي في شعر مصطفى خريف" كما يقدم الاستاذ توفيق بكار دراسة تحليلية في أقصوصة "دموع القمر" للأديب المحتفى به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مئوية مصطفى خريف : تكريم لجيل من رواد الثقافة التونسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: