البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 متحف من تصميم زهاء حديد يفوز بجائزة بريطانية رفيعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: متحف من تصميم زهاء حديد يفوز بجائزة بريطانية رفيعة   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 5:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

متحف من تصميم زهاء حديد يفوز بجائزة بريطانية رفيعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-
فاز المتحف الوطني للفنون المعاصرة في روما(MAXXi) من تصميم البريطانية من أصل عراقي زهاء حديد بجائزة المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية وقيمتها 20 الف جنيه استرليني.

ومنحت الجائزة للمبنى باعتباره قدم مساهمة هائلة لفن العمارة البريطانية. الجدير ذكره أن حديد هي أيضاً من صمم مركز الرياضات المائية الذي ستقام فيه مسابقات السباحة والغطس في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012.

ومن الأبنية التي سبق وفازت بجائزة المعهد البريطاني مبنى البرلمان الاسكتلندي وبرج جركين في لندن.

وجرى الاعلان عن الفائز في بث مباشر من مركز "راوندهاوس" للحفلات خلال "برنامج الثقافة" على قناة بي بي سي الثانية.

وضمت لجنة التحكيم ستة أعضاء من بينهم رئيسة المعهد البريطاني روث ريد والبروفيسورة ليزا جاردين ومذيع بي بي سي مارك لوسون.وتنظم المسابقة بالمشاركة مع دورية الهندسة المعمارية.

وزهاء حديد (59 عاماً) تعد من أشهر رواد هذا الفن في العالم، وهي مقيمة في بريطانيا منذ سبعينيات القرن الماضي.

ومن تصاميمها جسر زاراجوزا في اسبانيا ومركز "بي ام دابل يو" في ليبزيج بألمانيا، وهي المرأة الأولى التي تفوز بجائزة بريتزكر العريقة للهندسة المعمارية في عام 2004.

وبلغت تكلفة إنشاء متحف "ماكسي" 223 مليون دولار، وصمم من الجدران الاسمنتية البيضاء، والسلالم السوداء المعقدة التي تصل صالات العرض بالممرات، ونوافذ تمتد من الارض الى السقف التي تعطي المتحف ضوءا طبيعيا، وتمكن الزوار من القاء نظرة على الخارج والجوار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: متحف من تصميم زهاء حديد يفوز بجائزة بريطانية رفيعة   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 5:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
متحف ماكسي للفنون المعاصرة في روما.. حميمية الخطوط المنحية

زها حديد تخطف الابصار بمتحف الفنون وتنال جائزة معمارية

المعهد البريطاني للهندسة المعمارية: تصاميم زها حديد لمتحف ماكسي قدمت مساهمة هائلة لفن العمارة.
ميدل ايست اونلاين
لندن - من كرم نعمة
أضافت المعمارية البريطانية من أصول عراقية زها حديد جائزة جديدة الى نتاجها الفني بحصولها على جائزة المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية السبت.
ومنح المعهد جائزته السنوية التي تبلغ قيمتها "20 الف جنيه استرليني" الى تصاميم متحف "ماكسي" للفنون المعاصرة في روما الذي صممته زها حديد.
ووصفت لجنة الجائزة المتكونة من ستة أعضاء من بينهم رئيسة المعهد البريطاني روث ريد والبروفيسورة ليزا جاردين والمذيع في هيئة الاذاعة البريطانية سي مارك لوسون، تصاميم المتحف باعتباره قدم مساهمة هائلة لفن العمارة العالمية.
وبلغت تكلفة إنشاء متحف "ماكسي" 223 مليون دولار، وصمم من الجدران الاسمنتية البيضاء، والسلالم السوداء المعقدة التي تصل صالات العرض بالممرات، ونوافذ تمتد من الارض الى السقف التي تعطي المتحف ضوءا طبيعياً، وتمكن الزوار من القاء نظرة على الخارج والجوار.
وبثت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) حفل اعلان الفائز مباشرة من مركز "راوندهاوس" ليلة السبت. وتعد جائزة المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية، من أهم الجوائز البريطانية التي تسعى الى ترسيخ الذائقة المعمارية، وسبق ان فاز بها مبنى البرلمان الاسكتلندي وبرج جركين في لندن. ويتداول اسم زها حديد يوميا تقريبا في وسائل الاعلام البريطانية عند الاشارة الى مراحل انجاز مركز الرياضات المائية الذي ستقام فيه مسابقات السباحة والغطس في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012.
وكانت منظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" قد ضمت مؤخرا زها حديد الى لائحة فناني السلام الذين يستخدمون نفوذهم وسمعتهم العالمية لتعزيز المثل العليا للمنظمة. وجاء اختيار حديد بعد أسابيع من تصدرها فئة المفكرين في لائحة مجلة "تايم" الاميركية للشخصيات المائة الأكثر تأثيراً في العالم.
وأثنت "يونسكو" في بيان على جهود حديد في مجال الفن المعماري ولدورها في "رفع مستوى الوعي العام للحوار الفكري والتميز في مجال التصميم والإبداع ولتفانيها في خدمة المثل العليا وأهداف المنظمة".
وزها حديد المولودة في بغداد 31 تشرين الثاني- أكتوبر 1950، لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات، وتسنى لها أن تحصل على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، وقفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية. ومن أهم أعمالها نادي الذروة "كولون"، وتنفيذها لنادي مونسون بار في سابورو في اليابان 1988 وكذلك محطّة اطفاء "فيترا ويل أم رين" 1991.
وأكثر مشاريعها الجديدة غرابة واثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية 1999، والمسجد الكبير في عاصمة اوروبا ستراسبورغ، 2000 ومتحف الفنون الاسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي. تخرجت زها حديد من الجامعة الأميركية في بيروت في مادة الرياضيات قبل الالتحاق بكلية الهندسة المعمارية في لندن، وهي تحمل الجنسية البريطانية. وسبق أن تبوأت زها حديد المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوي الذي تعلنه مجلة الأعمال فوربس، حيث احتلت المرتبة الاولى وللعام الثاني على التوالي على لائحة أقوى مائة امرأة في العالم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وتعد زها حديد التي أكملت دراستها الثانوية في مدرسة "الراهبات" وسط العاصمة العراقية بغداد من بين أشهر معماري العالم اليوم وواجهت بثقة النقد القاسي الذي يصف تصاميمها "بمهندسة قرطاس" غير قابلة للتنفيذ لصعوبتها. وجاءت نجاحاتها المتصاعدة وحصولها على جوائز عالمية لتهمش النقد الامر الذي دفع ملكة بريطانيا إلى منحها وسام التقدير الملكي.
ولا تحفل ذاكرة زها وهي ابنة وزير المالية العراقي محمد حديد أبان عقد الخمسينيات، بالكثير من المشاهد المعمارية العراقية لكنها تحب كثيراً نصب الحرية للفنان جواد سليم. وباستثناء تصميم متحف الفنون الاسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي وبرج في القاهرة فليس لزها حديد تصاميم أخرى في بلدها العراق والدول العربية الاخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف من تصميم زهاء حديد يفوز بجائزة بريطانية رفيعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: