البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  متحف في لندن يبدأ مهرجان لفنون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: متحف في لندن يبدأ مهرجان لفنون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 1:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
متحف في لندن يبدأ مهرجانا لفنون من الشرق الاوسط وشمال افريقيا

-
افتتح في متحف ليتون هاوس في العاصمة البريطانية لندن يوم السبت مهرجان النور الفني الذي يعرض أعمالا فنية مختلفة من منطقة الشرق الاوسط. وكانت رقصة التنورة الشعبية المصرية من أبرز سمات ليلة الافتتاح.

وقال المنظمون ان المهرجان الذي يستمر ثلاثة أشهر يمثل أحد الجهود المتضافرة التي تشهدها المدينة للترويج لفنون وثقافات من المنطقة.

وأضفى راقص التنورة شفيق ابراهيم بهجة على الحاضرين بمهارته في الحركات والدوران بملابس الرقص التقليدية لرقصة التنورة.

وقال ابراهيم ان المتحف يمثل بالنسبة له فرصة حقيقية لعرض موهبته.

وأضاف "شخص مثلي أعيش هنا منذ خمسة اعوام ربما لا اسمع الكثير عن اماكن مثل هذا ولذا فاني اعتقد انها فرصة كبيرة بالنسبة لي للرقص في اماكن مثل المتحف هنا."

في الوقت نفسه قام عازف الناي بول تشينور بالعزف الى جانب اثنين من الموسيقيين هما خالد الحكيم على الطبلة وليني تشارلز على الايقاع في عرض اعتبر ايذانا باطلاق المهرجان.

وقال تشينور ان الموسيقى العربية كان لها تأثير كبير على عمله.

وأضاف "كانت دائما (الموسيقى العربية) جزءا من استماعي للموسيقى العربية والموسيقى الهندية بالاضافة الى الجاز والموسيقى الاوروبية ايضا ولكنها واحدة من تلك الاشياء.. نكهتها .. تنساب مني فيما يبدو."

ومن أبرز السمات الاخرى في المهرجان معرض الفنانة الايرانية المقيمة في ألمانيا باراستو فروهر. وأعمالها تتأثر الى حد بعيد باغتيال والديها اللذين كانا من المنتقدين للنظام الايراني.

ويسلط قيام باراستو فروهر بوضع كراسي مغطاة الضوء على الاقمشة التقليدية التي تستخدم في العادة في ذكرى مقتل الامام الحسين والمسمى بيوم عاشوراء.

وقالت باراستو فروهر "أحاول خلق أعمال جميلة مثل الحياة بالضبط. ولكن اذا أصبحت قريبا.. اذا اقتربت من العمل فهذا الجمال ينهار وترى القسوة التي تحدث أيضا وتحاول التعامل مع الجانبين وتحملهما في نفس الوقت."

وتظهر أيضا في معرضها سلسلة من الصور التي توضح اشارات المرور ولكنها تعبيرات رمزية بشكل كبير مثل جميع الاشياء الاخرى في أعمالها الفنية.

وقالت "مجموعة العمل هذه تسمى (علامات). انها عن التنظيم في الاماكن العامة ووضع النساء والرجال في المجتمعات الاسلامية. وكما ترون وعلى نحو خاص تلك التي هناك ستشاهدون ان المساحة المسموحة للمرأة أصغر من المسموحة للرجل."

وتباينت ردود فعل الحاضرين على المهرجان.

وقالت زائرة تدعى انجيلا بولجر "الشيء العظيم جدا هو امكانية المشاركة في أنواع مختلفة من الانشطة ما اذا كانت مشاهدة الرقص أو معرض الفنون البصرية أو الاستماع لاحاديث أو مشاهدة رسم الحنة ."

وقال زائر للمعرض يدعى دانسو ماني في اشارة الى مجموعة الاعمال الفنية من الشرق الاوسط في المتحف "كانت محاولة طموح ربما قليلا لتغطية الكثير من الاشياء المختلفة مرة واحدة ولكنني اعتقد انها رائعة باعتبارها أمسية افتتاحية ..تقريبا مثل سلالم (متحف) ليتون الفسيفساء وهو ما يعطي نكهة العناصر المختلفة لمنطقة المغرب والشرق الاوسط."

وقال المنظمون ان هدف المهرجان ليس عرض المواهب الجديدة فحسب بل ايضا اطلاع الرأي العام البريطاني على ثقافة اخرى وازالة سوء الفهم عن المنطقة.

وقال الان كيروان وهو مسؤول تعليمي في متحف ليتون هاوس "الخطة الرئيسية لمهرجان النور هي محاولة ازالة الصور النمطية التي اعتقد انها لدى الكثير من الاعلام الغربي عن الشرق الاوسط وشمال افريقيا .هناك الكثير من التقارير السلبية في الصحافة وهي شيء نشعر به ثقافيا وفنيا والمتاحف تستطيع تغيير ذلك النمط من الافكار والمفاهيم السلبية."

ومن السمات البارزة الاخرى للمهرجان قراءة الادب وعرض افلام وعرض كوميدي وفن الطهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف في لندن يبدأ مهرجان لفنون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: