البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف مقبرة لبني هاشم وعبد المطلب بجوار المسجد الحرام في مكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اكتشاف مقبرة لبني هاشم وعبد المطلب بجوار المسجد الحرام في مكة    الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 10:00 pm

اكتشاف مقبرة لبني هاشم وعبد المطلب بجوار المسجد الحرام في مكة


2010-10-05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرياض ـ يو بي اي: قادت الصدفة إلى اكتشاف مقبرة أثرية يرجح أنه كان يدفن فيها بنو هاشم بن عبد مناف وبنو عبد المطلب بن عبد مناف موتاهم، وذلك في الشعب المتاخمة للحرم المكي في منطقة الغزة (غرب) السعودية، وأسهمت أعمال حفريات للشركة السعودية للاتصالات في اكتشافها.
وأكد المؤرخ الشريف راجح الكريمي في تصريح خاص نشرته صحيفة 'شمس' السعودية الصادرة امس الثلاثاء أن المنطقة كانت فيما مضى شعيبا يقطنها بنو هاشم بن عبد مناف وبنو عبد المطلب، وقد مضى على تلك الحقبة 1416 عاماً، مشيرا إلى أن ما يؤكد هذه الفرضية عدم وجود رفاة للموتى رغم العثور على قبور تحتوي لحودا جهزت بطريقة تختلف عن طريقة المقابر الحالية، حيث رصت حجارة على الجانبين بعكس المقابر المعاصرة التي تم تجهيزها بطرق حديثة تستخدم فيها الخرسانة المسلحة.
وأوضح الشريف أن المنطقة جرى ردمها بالحجارة والتراب في عهد الخليفة عمر بن الخطاب 'رضي الله عنه' وذلك درءا للسيول التي كانت تغمر المنطقة وتصل إلى الكعبة المشرفة، لافتا إلى أن المساحة الفاصلة بين تلك المنطقة والمسجد الحرام لا تتجاوز 12 متراً، وهو ما تؤكده المصادر التاريخية التي تشير إلى التفاف القبائل القديمة حول الحرم.
ومن جهته أشار نائب مدير إدارة التجهيزات بأمانة مكة المهندس عصام قبوري إلى أنه سيتم التعامل مع هذا الاكتشاف وفقا لما تقتضيه الإجراءات في مثل هذه الحالات من حيث الدراسة والتوثيق والتأكد من الحقبة التاريخية التي تعود إليها المقبرة وإثبات ذلك في محاضر رسمية.
وقالت مواقع الانترنت امس انه إذا ثبت أنها مقبرة فسيتم الرفع لمفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، لأخذ التوجيه اللازم حيالها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف مقبرة لبني هاشم وعبد المطلب بجوار المسجد الحرام في مكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: