البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رأي البطريرك مار بيداويذ في القومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رأي البطريرك مار بيداويذ في القومية    الأحد 10 أكتوبر 2010, 9:00 pm

رأي البطريرك مار بيداويذ في القومية

المثلث الرحمة قداسة البطريرك الدكتور مار روفائيل الأول بيداويذ ، بطريرك الكنيسة الكلدانية اعتباراً من سنة 1989 ولغاية انتقاله الى الأخدار السماوية سنة 2003 ، انه مع الملائكة والقديسين يُمجّد أبيه السماوي . نطلب منه أن يُصلي من أجل العراق وشعبه .
لقد سأل أحد الأشخاص سؤالين الى المثلث الرحمة قداسة البطريرك مار روفائيل عبر قناة أل بي سي اللُّبنانية حول اللغة والقومية وفي الجواب على أسئلتهِ قال :
في الحقيقة أن اللغة الآرامية هي اللغة الأم بلهجتين الآرامية الشرقية مثل ما قلت وهي الكلدانية الحالية ، و الغربية السريانية ، ولهذا فأن الآشورية و الكلدانية هي نفس اللغة وحتى اللغة الدارجة التي نتكلّمها نحن هي نفس اللغة .
الحقيقة أنا شخصياً من القائلين بأن هذه التسميات تخلق البلبلة ، ان اسم كنيستنا هو في الأساس كنيسة المشرق (عيتا دمذنحا) ، لما قسم من الشعب المنتمي الى الكنيسة الشرقية صار كاثوليكياً أعطي له اسم كلدان نسبة الى الملوك المجوس الذين قدموا من بلاد الكلدان الى بيت لحم ويأتي قيمة تراثية بنفس الوقت.
الطرف الثاني الأخوة الآشوريين الذين سابقاً كانوا كنيسة المشرق وكانت تسمى كنيسة نسطورية بالتاريخ ، أخذوا ألأسم الآشوري كقومية .
نحن بالنسبة لنا كلدان لا تعتبر قومية ، أنا شخصياً أعتقد بأنه الكنيسة عندما نحصرها في قضية معينة هذا يعني أننا قضينا عليها ، على كنيستي كما كنيسة الآشوريين هي كنيسة واحدة بالأساس .
وعندما أقول هذه الكنيسة هي آشورية ، أو هذه الكنيسة كلدانية ، فأنا قضيت على هذه الكنيسة وبالتالي ليست فقط آشورية..... الكنيسة
بشّرت في تركستان وفي أفغانستان وفي الصين وفي جنوب آسيا وفي التبت ، نعم كل هذه بشرناها و كانوا منتمين الى كنيستنا الملايين كما ذكرت ، 80 مليون مسيحي منتمي الى كنيسة المشرق ، هؤلاء ماكنوا آشوريين وما كانوا كلدان ، فقط كانوا أبناء كنيسة المشرق
يجب أن نُصحح المعايير ، نُصحّح ترتيبنا... أن لا نتعصّب ، يجب أن نفصل بين القومية وبين الدين وهذا جداً مهم ومع الأسف الكثيرين لم يفهموه وعند التعصب آشوري آشوري آشوري ، يا أخي أنا آشوري
أنا طائفتي كلداني لكن أنا آشوري كقومية وهذا لا يعني أن أخلط كل شئ .
المصدر : الفيلم التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسعود هرمز النوفلي
10/10/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأي البطريرك مار بيداويذ في القومية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: