البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  سالم توما كاكو : يقترح تشكيل دورية دائمة للشرطة للمحافظة على الأمن في شقلاوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9528
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سالم توما كاكو : يقترح تشكيل دورية دائمة للشرطة للمحافظة على الأمن في شقلاوا   الإثنين أكتوبر 18, 2010 9:43 am



يقترح بتشكيل دورية دائمة للشرطة للمحافظة على امن شقلاوا
سالم توما كاكو لـ "عنكاوا كوم": "على الاجهزة الامنية الحفاظ على امن المواطنين وعلى المواطنين التعاون معها في ذلك"



عنكاوا كوم – شقلاوا - سبي متي خوراني

بخصوص الاعتداءات واعمال السرقة التي تعرضت لها منطقة المسيحيين في قضاء شقلاوا خلال الاسبوع الماضي، قال العضو في مجلس النواب الكردستاني سالم توما كاكو ان من واجب الاجهزة الامنية في المنطقة حماية المواطنين والحفاظ على امنهم واستقرارهم، واقترح تخصيص دورية دائمة لشرطة النجدة تتولى مهمة ومراقبة امن المنطقة ومن يحاولون الاساءة اليه.
واضاف كاكو في حديث خاص لموقع "عنكاوا كوم" انه وبصرف النظر عن الجهة التي وقعت الاعتداءات ضدهم، علينا ان نهتم لما حصل سواء اكان قد حصل للمسيحيين او لغيرهم من الاديان المتعايشة في المنطقة، مشيرا الى ضرورة اخذ كل الاحتمالات بنظر الاعتبار كأن يكون العمل "تخريبيا" او ربما عملا غير "مقصودا".
وشدد على اهمية الاجهزة الامنية المختصة في متابعتها للامر بكل دقة والتعاون مع المواطنين لـ " سد الطريق امام اية فتنة محتملة في شقلاوا، وكذلك البلبلة والشكوك التي قد يحاول البعض ان يخلقها بين هاتين الشريحتين بهدف تمزيق النسيج الاجتماعي الاسلامي المسيحي الجميل فيها".
ونقل كاكو عن اهالي شقلاوا استعدادهم " الكامل للتعاون مع السلطات الامنية في المنطقة لأن مهما كانت السلطات الامنية قوية ورقيبة، لا يمكنها ان تسيطر على الوضع الامني دون التعاون الوثيق مع الاهالي".

لقاءات مع المسؤولين والاداريين في حكومة الاقليم

واوضح التحركات التي قامت بها احزاب ومنظمات شعبنا للحد من تلك الاعمال، قائلاً "اما ما بدا منا من تحركات خلال هذه الايام، فيمكننا الاشارة الى انه بالاضافة الى تحركنا داخل شعبنا من خلال مؤسساته ووجهائه، دعينا لجنة الامن والداخلية في برلمان كردستان يوم امس الى عقد اجتماع طارىء حول ذلك وشرحنا الامر لهم انطلاقا من مبدأ الشراكة بالوطن والشعور العالي بالمسؤولية، وللمحافظة على الوضع الامني المستقر وعدم ترك المجال امام الغير لتعكير الاجواء واستغلال مثل هذه الظروف وخاصة من جانب من لا يروقه التعايش الأخوي بين سكان البلد".
واضاف " التقينا كذلك بالدكتور ارسلان بايز نائب رئيس برلمان اثناء لقائه بالبرلمانيين المسيحيين بغرض الاطلاع على كيفية سير امور البرلمان وخاصة تلك الامور التي تخص الكوتا المسيحية فشرحنا له الموضوع، ومن ثم اطلعنا السيد رئيس البرلمان الدكتور كمال كركوكي على التفاصيل ايضا".
واوضح "كما اجرينا لقاءا مع السيد وزير الداخلية الاستاذ كريم سنجاري، و بعد شرح الموضوع له ومناقشتنا معه ابدى استعداده الكامل لبذل كل الجهود لمعالجة ما جرى من خلال الاجهزة الامنية المعنية، ولكي لا يخرج الامر عن نطاق سيطرتها، خاصة وان لدينا سابقة خطيرة لما حدث في عام 1997 التي بدأت بوادرها بهكذا حوادث وانتهت بالمقتل المروِّع للأخ لعازار وابنه هفال، العضوين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مما ادى الى تدخل السيد رئيس الاقليم شخصيا بالأمر حينئذ، حيث تمت السيطرة على الوضع واخماد نار الفتنة المشتعلة".
واكد كاكو " نحن لا نتمنى بأي شكل من الأشكال ان تتكرر مثل تلك الحالة وتُخلق فتنة جديدة بين سكان المدينة"، مطالبا اهالي شقلاوا جميعهم والمسيحيين بشكل خاص "التعاون الجاد مع السلطات الامنية، وتقديم المعلومات الضرورية عن الحالات المشبوهة التي يرصدونها في شقلاوا، وبالطريقة التي يرونها مناسبة لهم"، وشدد على ضرورة عدم تضخيم الامور.
في ذات السياق، علق كاكو على حديث قائمقام شقلاوا في المقابلة التي اجراها معه الموقع قبل ايام، قائلاً، "يجدر التطرق هنا الى نقطة اخرى تحدث عنها السيد قائمقام قضاء شقلاوا في مقابلتكم معه، حيث ذكر ان بعض العوائل لم تزود السلطات بالمعلومات الدقيقة!! ".
وقال "هنا نود ان نذكر سيادة القائمقام، صحيح ما اشرتم اليه من اهمية تعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية، الا انه من مسؤولية الاجهزة الامنية والشرطة حماية امنهم بالدرجة الأولى وليس من مسؤولية المواطنين فقط، وانما يجب دعم السلطات لوجستيا واعلامها باية معلومات عند توفرها لديهم".
واقتراح " تخصيص سيارتين لشرطة النجدة تتجول في المنطقة على شكل دورية دائمة تأخذ على عاتقها حماية الامن ومراقبة الذين يحاولون الاساءة الى الوضع الامني والاجتماعي وتعكير الاجواء وتخريب الأوضاع في شقلاوا".
واشار الى الاحاديث التي اشيعت في الايام الاخيرة حول وجود تهديد امني للمنطقة لكننا نتنمى ان لا يبدء هذا التهديد من شقلاوا كمصيف ومنتجع سياحي لكل العراقيين وخاصة من منطقة المسيحيين!!".
واضاف "مجرد ان ينطلق اي عمل تخريبي من هذا المكان، سوف يثير الشكوك لدى البعض وسوف يستغل سلبا. ولذا علينا جميعا ان نطوق الامر متعاونين، لتأمين السلم الاهلي وسلامة الاقليم، فنحن كلنا مطالبين بها ومسؤولين عنها".

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سالم توما كاكو : يقترح تشكيل دورية دائمة للشرطة للمحافظة على الأمن في شقلاوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: