البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 سي آي ايه تقر بارتكاب أخطاء في أفغانستان..عميل ثلاثي بين الامريكيين والاردنيين والقاعدة،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amo falahe
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : السويد
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1460
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سي آي ايه تقر بارتكاب أخطاء في أفغانستان..عميل ثلاثي بين الامريكيين والاردنيين والقاعدة،   الجمعة 22 أكتوبر 2010, 11:00 am

سي آي ايه تقر بارتكاب أخطاء في أفغانستان


قالت وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي ايه) ان خليل البلوي، الانتحاري الذي قتل سبعة من ضباط الوكالة في اجتماع في قاعدة نائية بشرقي افغانستان في يناير/ كانون الثاني الماضي، لم يجري التحري والتقصي عنه بشكل كاف وسليم.

وكان البلوي، وهو طبيب اردني من اصل فلسطيني متعاطف مع تنظيم القاعدة، قد فجر نفسه في قاعدة استخبارية أمريكية، اسفرت عن مقتل سبعة من ضباط الـ سي آي ايه إضافة إلى ضابط أردني.

وقد فجر البلوي، الذي قيل انه عميل ثلاثي بين الامريكيين والاردنيين والقاعدة، نفسه في القاعدة الامريكية بمنطقة خوست قرب الحدود الباكستانية.

وذكر ان الضابط الاردني القتيل كان من افراد الاسرة المالكة الاردنية، وقد كلف المسؤولية عن البلوي.

وفي رسالة وجهها رئيس الوكالة ليون بانيتا الى موظفيه ارجع اقتراب البلوي من هؤلاء الضباط الى سلسلة اخفاقات.

اكثر الامور المقلقة في نتائج تحقيق الوكالة تمثل في حقيقة ان الاستخبارات الاردنية حذرت الوكالة من ان يكون البلوي في واقع الامر عميلا مزدوجا يعمل في الاصل لصالح تنظيم القاعدة.

مراسل بي بي سي في واشنطن
وقال بانيتا ان منها فشل احد ضباط الوكالة في التحذير من خطورة البلوي، الذي نفذ تفجيرا كان الاخطر من نوعه ضد ضباط استخبارات امريكيين منذ عام 1983.

وقال بانيتا ان تحقيقا داخليا اظهر ان البلوي (36 عاما) قدم معلومات استخبارية قيمة، وانه كان متعاونا بشكل مستقل، وان ضباط الوكالة اعتقدوا ان لديه المزيد من المعلومات المفيدة لهم.

واضاف مسؤول الوكالة ان البلوي اكد وجود صلات له مع دوائر من المتشددين والمتطرفين، وانهم حاولوا اقامة اتصالات سرية معه، وان ذلك، اذا ما تبين انه كان نزيها فيما يقول، سيجعل منه شخصا مفيدا، وانه "لم ينكر جذوره ***ية".

ويقول ستيف كينغستون مراسل بي بي سي في واشنطن ان اكثر الامور المقلقة في نتائج تحقيق الوكالة تمثل في حقيقة ان الاستخبارات الاردنية حذرت الوكالة من ان يكون البلوي في واقع الامر عميلا مزدوجا يعمل في الاصل لصالح تنظيم القاعدة.

ويضيف ان الاستخبارات الاردنية نقلت تلك المعلومة للوكالة الامريكية قبل شهر من وقوع التفجير الانتحاري، لكن ضابط الوكالة الامريكية في الاردن لم ينقلها الى الجهات المختصة الاخرى في سي آي ايه.

وكانت الانباء قد ذكرت أن المخابرات الأردنية اعتقلت همام البلوى قبل سنة ثم جندته وسلمته إلى سي آي ايه.

الا ان انباء اخرى تحدثت عن ان البلوي لم يتخل أبدا عن ولائه لتنظيم القاعدة التي كان يتلقى منها الأوامر.

يذكر ان اسوأ حادث تعرض له ضباط الوكالة كان في تفجيرات مكتبها في بيروت في عام 1983، والذي اسفر عن مقتل 17 ضابط استخبارات.

وكان البلوي قد ظهر في شريط فيديو يعتقد انه سجل له قبل تنفيذ العملية الانتحارية وهو يروي نجاح المخابرات الأردنية على مدى سنوات في مواجهة المسلحين الاسلاميين المتشددين.

كما زعم البلوي في الشريط ان الأردن زود الأمريكيين بمعلومات قادت إلى قتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاري عام 2006.

وقال ايضا ان الأردن وفر معلومات تتعلق بالقائد العسكري في حزب الله اللبناني عماد مغنية، الذي قتل في تفجير سيارة بدمشق عام 2008.

وكشفت عملية خوست الانتحارية حجم وطبيعة التعاون بين المخابرات الأردنية والأمريكية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سي آي ايه تقر بارتكاب أخطاء في أفغانستان..عميل ثلاثي بين الامريكيين والاردنيين والقاعدة،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: