البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 من ضمنها اللغة السريانية ...موسيقى على الطريق .. مشروع برنامج في دمشق يتناول اللغات الحية في سوريا وتراثها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: من ضمنها اللغة السريانية ...موسيقى على الطريق .. مشروع برنامج في دمشق يتناول اللغات الحية في سوريا وتراثها   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 8:38 pm

من ضمنها اللغة السريانية ...
"موسيقى على الطريق" ... مشروع برنامج في دمشق يتناول اللغات الحية في سوريا وتراثها







عنكاوا كوم ـ دمشق - جميل دياربكرلي

نظمت محافظة دمشق وجمعية صدى الثقافية مشروع برنامج موسيقي اطلق عليه "موسيقى على الطريق" يهدف الى ربط حياة الناس بالموسيقى وتعريف الشعب السوري على انماط الموسيقى المختلفة.

ضم مشروع "موسيقى على الطريق" برنامج "يحكى في سوريا" هدفه تسليط الضوء على اللغات الحية في سوريا وتراثها، من سريانية وكردية وارمنية، ويتم ذلك من خلال أمسيات موسيقية تقام في ساحات مدينة دمشق وشوارعها.

وكان برنامج "يحكى في سوريا" قد انطلق في 22 تشرين الاول الجاري مع امسية من التراث السرياني والجزراوي المردلي قدمته جوقة مار افرام البطريركية بدمشق، بقيادة الأستاذ شاي سروة وبإشراف المطران جان قواق.

وخلال الحفل قدمت الجوقة باقة رائع من الأغاني الشعبية والتراثية والفلكلورية السريانية باللغة السريانية الفصحى والعامية وعدد من الأغاني القديمة من منطقة ماردين في تركيا ومنطقة القامشلي في سوريا وقد تنوعت مقامات هذه الأغاني بين البيات والحجاز والعجم والكرد ومن هذه الأغاني نينوس حليو، زمرينا ورقدينا، دوري ديلان، كرشلا أيدي وغيرها هذا وقد أبدع داني عبو بالغناء الإفرادي، وقد رافقت الجوقة فرقة موسيقية أضفت على الحف جواً من الفرح والبهجة.

وغصت ساحة حارة الزيتون حيث مكان الحفل بعدد كبير وضخم من عشاق هذا النوع من التراث الذين تفاعلوا مع أداء الجوقة بالتصفيق والغناء وتشكيل حلقات الدبكة كما حضر أناس خصيصاً من المحافظات السورية لحضور هذه الأمسية التي دامت ساعة ونصف من الزمان.

ولخص نيافة المطران جان قواق راعي الجوقة ومرشدها واحد الحضور في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" الهدف من الامسية بثلاثة نقاط هي :

1. ربط أعضاء الجوقة أكثر فأكثر بالتراث السرياني الديني والشعبي.
2. تعريف الجمهور السوري بشكل عام والدمشقي بشكل خاص بتراثنا السرياني العريق والخالد.
3. التأكيد على أن السريان هم جزء لايتجزأ من سوريا وكما يقول قداسة سيدنا البطريرك التي أخذت أسمنا وأعطتنا إسمها.

الجدير بالذكر أن جوقة مار أفرام السرياني البطريركية تأسست سنة 1980 على يد قداسة البطريرك زكا وهي من الجوقات المتميزة في دمشق. وقد أحيت عدة أمسيات في لبنان وسوريا ومن اهمها تلك التي أحيتها مع الفنانة ميادة بسيليس.


والمرنمة السوبر ستار عبير نعمة ومع الفرقة الوطنية السيمفونية في قصر المؤتمرات وهدف الجوقة الحفاظ على التراث السرياني وتسليط الضوء عليه.

أعضاء الفرقة الموسقية :

- مارك درويش كيبورد
- جورج اورو بيركشين ايقاع شرقي
- علي شاكر بزق
- اوديشو كندو درامز
- تودين كيتار باص





نقلا عن عنكاوا . كوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ضمنها اللغة السريانية ...موسيقى على الطريق .. مشروع برنامج في دمشق يتناول اللغات الحية في سوريا وتراثها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: