البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  البصرة تستضيف أول سيرك أجنبي منذ عقود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: البصرة تستضيف أول سيرك أجنبي منذ عقود   السبت 06 نوفمبر 2010, 8:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البصرة تستضيف أول سيرك أجنبي منذ عقود

-
تعالت ضحكات الجمهور العراقي عندما تظاهر مهرجان أحدهما بدين والاخر رفيع بمحاولة السير على حبل مشدود على الارض.

ثم انطلقت مظاهر الفرحة وارتفع صوت التصفيق عندما قدمت مدربة حيوانات أوكرانية رقصة شرقية قصيرة قبل أن تقدم عرضا مع حيوانات من بينها الشمبانزي والكلاب والثعابين والقنفذ.

وجذب أول سيرك أجنبي في جنوب العراق منذ نحو عقود الانظار اليه في مدينة البصرة النفطية وانتزع الضحكات من سكانها الذين يخشون اراقة الدماء والدموع.

ومجيء سيرك مونت كارلو المتجول بمهرجيه ومقدمي العروض البهلوانية الى البصرة اشارة على تحسن الامن في المدينة الواقعة بجنوب العراق والتي كانت العصابات والميليشيات تسيطر عليها في وقت من الاوقات عند نشوب أعمال العنف ** بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003 .

وقال مهند عبد الوهاب وهو مهندس يعمل في الحكومة ويبلغ من العمر 50 عاما وجاء مع ابنه وابنته لمتابعة السيرك " هو شيء جديد ونحن ننتظره من زمان وقد استمتعنا به كثيرا ونتمنى ان يتكرر كثيرا."

وانحسر العنف بشكل عام في العراق منذ أن وصلت اراقة الدماء بين السنة الذين كانوا يحكمون البلاد يوما والاغلبية الشيعية الى ذروتها في عامي 2006 و2007 الا أن هجمات وتفجيرات مدمرة لمقاتلين اسلاميين لازالت منتشرة خاصة في بغداد وشمال العراق.

وكان أكثر من مئة شخص قتلوا بعد احتجاز رهائن في كنيسة كاثوليكية ببغداد وبعد سلسلة من التفجيرات في العاصمة العراقية منذ يوم الاحد مما ذكر بانعدام الاستقرار في العراق بينما لازال زعماؤه يكافحون لتشكيل حكومة جديدة بعد ثمانية أشهر من انتخابات غير حاسمة.

وبالمقارنة مع مناطق أخرى في العراق ساد الهدوء النسبي الجنوب . والتهديدات الرئيسية في جنوب البلاد هي زرع ميليشيات شيعية قنابل على جوانب الطرق تستهدف 50 ألف جندي أمريكي لازالوا في العراق قبل الانسحاب الكامل المقرر في نهاية 2011 .

ولم يكن الهدوء هو سيد الموقف دائما في البصرة الواقعة على بعد 420 كيلومترا جنوب شرقي بغداد. وشهدت المدينة معارك ضارية في 2008 عندما أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجيش العراقي باستعادة السيطرة من الميليشيات الشيعية والعصابات الاجرامية.

وقال سهيل عبيد اللبناني الذي يملك سيرك مونت كارلو "كان اسم العراق يخوف الفنانين."

وأوضح أنه أقنع أفراد سيركه بتقديم عروضهم في مدينة أربيل التي تتمتع بالحكم الذاتي في منطقة كردستان العراق والتي كانت تحظى بالامن والاستقرار عندما سقطت بقية أنحاء العراق في الفوضى ثم تمت دعوة السيرك للمجيء الى البصرة.

وأضاف عبيد "في البداية كانت فكرة صعبة كثيرا بعد حديث طويل تمكنا من اقناعهم من ان الوضع في البصرة آمن. كانوا خائفين من الوضع الامني وكانوا يتصورون انهم سيخطفون في البصرة."

وبعد أيام قليلة من مجيئهم الى المدينة بدأ قلق لاعبي السيرك الذين يصل عددهم الى 32 وبينهم أسبان وكينيون وايطاليون ونمساويون وألمان وروس وأوكرانيون ينحسر وبدأوا في التجول في أسواق وشوارع البصرة.

وقال سكان في البصرة انهم يعتقدون أن مدينتهم لم تستضف سيركا أجنبيا منذ السبعينيات من القرن الماضي. وقال أحمد الحسني نائب محافظ البصرة انه يعتقد أن أربعين عاما مضت على مجيء سيرك أجنبي للمدينة.

ويتوقع أن يظل سيرك مونت كارلو في البصرة لمدة 40 يوما. وتتراوح أسعار تذاكر فقرة السيرك التي تمتد ساعتين بين عشرة دولارات و15 دولارا.

وقال فارس شريف وهو تاجر من مدينة الناصرية الواقعة الى الشمال الغربي جاء الى البصرة للتجارة انه أرجأ مغادرته يوما اخر بعدما علم بوجود سيرك في المدينة.

وقال "كنت اتمنى ان ارى سيركا في الواقع ولم اكن اتوقع ان اراه واريد ان يشاهده الاطفال والنساء في الناصرية. انا احسد البصرة على ما رايته اليوم ."

من عارف محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البصرة تستضيف أول سيرك أجنبي منذ عقود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: