البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 دول أوربا تستعد لتشريعات تحظر النقاب على أراضيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Paules
عضو جديد تازة
عضو جديد تازة



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 80
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: دول أوربا تستعد لتشريعات تحظر النقاب على أراضيها   الأحد 24 يناير 2010, 9:05 pm

دول أوربا تستعد لتشريعات تحظر النقاب على أراضيها



عواصم (بابنيوز/ وكالات) : في الوقت الذي يثار فيه جدل واسع على المستويين الشعبي والرسمي بأوربا حول حظر الحجاب في دول عديدة ، فأن إمام مسجد فرنسي ينشط في مجال الحوار الإسلامي مع اليهود أيد قانونا مناهضا لارتداء النقاب مخالفا في ذلك معظم زعماء المسلمين في فرنسا الذين يحثون أعضاء البرلمان على عدم التصويت لصالح "حظر النقاب".


وقال الإمام حسن شلغومي الذي يقع مسجده في ضاحية بشمال باريس حيث يعيش كثير من المسلمين إن النساء اللاتي يرغبن في تغطية وجوههن عليهن أن يرحلن إلى السعودية أو أي دولة إسلامية أخرى يكون فيها النقاب تقليدا. ويقول نواب برلمانيون إن من المرجح أن تقر الجمعية الوطنية الفرنسية قريبا قرارا يدين النقاب وأن تحاول في الأشهر القادمة وضع قانون يحظره تماما.

وكان رئيس الحكومة الدنماركية لارس لوكي راسموسن أعلن الاسبوع الماضي ان لا مكان للبرقع والنقاب في الدنمارك، وان الحكومة "تدرس حاليا سبل الحد من ارتداء" هذين الزيين الاسلاميين اللذين يغطيان كامل وجه وجسد المرأة.

وقال راسموسن في مؤتمر صحافي "ان موقف الحكومة واضح: لا مكان للبرقع والنقاب في المجتمع الدنماركي. انهما يجسدان مفهوما للمراة وللانسانية نحن على تعارض جذري معه، ونريد الوقوف بوجهه في المجتمع الدنماركي".



وتبحث دول اوروبية في منع النقاب على غرار هولندا والدنمارك او ايطاليا. وفي فرنسا من المقرر ان ترفع لجنة برلمانية تقريرا يدعو الى منعه في الاماكن العامة. في ما يلي عرض للوضع في دول اوروبية عدة:



- هولندا: يجري اعداد عدة مشاريع قوانين حول منع النقاب، ولا سيما في قطاعي التعليم والوظيفة الرسمية.



- الدنمارك: تبحث الحكومة الليبرالية-المحافظة امكانات الحد من وضع النقاب في الامكان العامة، في المدارس او في المحاكم. وهي تنتظر توصيات لجنة وزارية قبل اتخاذ قرار. في 2009، سحب حزب المحافظين اقتراحا بمنعه بعد اعتبار وزارة العدل انه يطرح اشكالية قانونية.



- ايطاليا: يمنع قانون يندرج في اطار "احكام حماية النظام العام" ويعود الى 1975، وضع غطاء كامل للوجه في الاماكن العامة (الحجاب، خوذة الدراجات النارية). وهذا هو القانون الذي احتكم اليه بعض رؤساء البلديات المنتمين الى رابطة الشمال لاصدار قرار محلي بمنع النقاب وحتى "البوركيني" (زي السباحة الاسلامي). ورفع الحزب المعروف بمواقفه المناهضة للمهاجرين، مشروع قانون في تشرين الاول/اكتوبر 2009 ينص على عقوبة بالسجن عامين وغرامة من الفي يورو لكل من "يجعل التعرف الى هويته صعبا او مستحيلا بسبب انتمائه الديني الشخصي".



- بريطانيا: ليس من قانون يمنع النقاب، فيما كررت الحكومة الجمعة التمسك بحق التعبير عن القناعات الدينية من خلال الملابس في بريطانيا. غير ان وزارة التعليم نشرت في العام 2007 قرارات تجيز لمدراء المؤسسات الرسمية والمدارس الدينية منع النقاب الذي يكشف العينين فقط، وذلك بعد عدة محاكمات حظيت بتغطية اعلامية كثيفة.



- النمسا: فتحت وزيرة شؤون النساء الاشتراكية الديموقراطية غابرييلي هاينيش-هوسيك نقاشا مؤخرا حول منع النقاب في الامكان العامة في حال ازداد بشكل ملحوظ عدد النساء اللواتي تحتجبن من الرأس الى اخمص القدمين.



- بلجيكا: تمنع بلديات عدة النقاب في الاماكن العامة بموجب انظمة بلدية وقرارات للشرطة تحظر وضع الاقنعة في الشارع "في غير فترات الكرنفالات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دول أوربا تستعد لتشريعات تحظر النقاب على أراضيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: