البيت الآرامي العراقي

بناء الجملة الشعرية Welcome2
بناء الجملة الشعرية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

بناء الجملة الشعرية Welcome2
بناء الجملة الشعرية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 بناء الجملة الشعرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


بناء الجملة الشعرية Usuuus10
بناء الجملة الشعرية 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 60487
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

بناء الجملة الشعرية Empty
مُساهمةموضوع: بناء الجملة الشعرية   بناء الجملة الشعرية Icon_minitime1الأحد 29 نوفمبر 2009 - 5:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
vbmenu_register("postmenu_454487", true);



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بناء الجملة الشعرية
بناء الجملة الشعرية


وهل الشعر إلا أن تأتي بالمعاني ، فترتبها في ذهن ، ثم تجلب لها الألفاظ المناسبة ، فتنسجها وفق مقتضيات اللغة، وتعمل فيها ما جادت به قريحتك، من روعة تصوير ، وبعد خيال ، وملاءمة حرف لحرف، وكلمة لكلمة ، ومعنى لمعنى، محكما قوافيك إحكاما تترقرق معه الإيقاعات ، فتشنف الأذن ، وتطرب النفس ، ولا تقل لي : نحن في زمن تطورت فيه اساليب البيان ، ولم تعد القوافي محكمات لضبط البناء ، كما فصل الخليل ومن تبعه باحسان ؛ فالشعر لم يعد ضربا من التصوير ، بل هو دفقات شعورية تعبر عن صاحبها ، وفق رؤية فلسفية ، لا يلزمها قيد الايقاع ، ولا ضبط اللغة .

فهذا الذي تراه ، وتضن به وتزعم أنه تطور ، من كثير غث منتشر في أسواق الشعر الحديثة ، وإن كان فيه ما نحب ونرتضي ، غير أنه يحتمل خطأ لا بد من رده ، وهو هيكلية البناء التي يجب أن تستند إلى شكل له أسس تقام عليها أعمدة الكلم ، وما بعد ذلك أعمل فيه أدوات تزيينك . وهذه الهيكلية مهما طرأ عليها من تطوير، فهي عائدة في مجملها إلى طبيعة اللغة الشعرية المتشكلة من كلام العرب أولا وآخرا، ومعتمدة على ذوقهم .خذ مثلا بيت امرئ القيس:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ******** بسقط اللوى بين الدخول فحومل

ثم انظر هل ترى فيه من جمال ؟ فان كان ذاك كما طلبتُ فقل لي : من أين تأتى لك ذلك الذوق ؛ الذي قادك إلى هذا الاستناس اللطيف ، المتفق عليه لدى أذوقة العرب من كبار نقادهم ، ما لم تنظر الى روعة السبك في تخير المعنى الافتتاحي ، وبنائه بناءا نحويا ، وجلب افنان التصوير؛ ليخرج لنا عقدا لؤلؤيا ، ودرا منثورا ؟ ألم تر أنه أتاك بجملة انشائية ؛ تمثلت في فعل الامر"قفا" فاثار فيك شجون الأخوة كي تشاركه فعلا ما اقتضته حالة الفراق ، ثم أوجب له ما يوجبه النحاة من جزم في جواب الطلب ؛ فكانت كلمة "نبك" محذوفة الياء على شرط الجزاء ، وفق أصول النحو ثم علقت هذه الجملة بمقتضيات البكاء ؛ فكان الظرف علة البكاء" من ذكرى" والإضافة اضافت معنى جديدا اكتمل معه البناء ، ثم جاءت تفصيلات بينت قيمة المكان ؛ مكان الفراق ، و ومناطات القلوب بأسباب الرحيل .. ثم ارحل معي إلى بيت بشار، وانظر كيف اجتمع له من الحسن ما لم يجتمع لغيره ممن سبقه ، حيث يقول :

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا ****** وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه

هذا الافتتاح الإدعائي العجيب ، من خلال استخدام أداة التشبيه " كأن" دون غيرها ، ذلك أن "كأن" تعطي قيمة استثنائية في ادعاء المشابهة التامة ، لا تعطيها الكاف في قولك : مثار النقع كالليل، لأن استخدام الكاف في تشبيه ساذج يستحضر صفة وجه الشبه ، وهي صفة واحدة ن تتمثل وتلك الصفة قد لا توافق المشبه ، أعني تشبيه الليل بالنقع ، ولا يصلح لتشكيل حالة تصويرية كما أراد بشار ، لكن جمال العبارة الشعرية ما كان ليكون لو لم تجتمع مع "كأن" قرائن نحوية وصرفية وبلاغية، ساعدت في اكتمال الصورة .


وذلك من مثل : تنكير "مثار" واضافته إلى النقع، واستخدام النقع دون غيره ، ثم الفصل بين الرؤوس والاسياف بالظرف ، ثم الإتيان بالخبر مركبا "ليل تهاوى كواكبه" اتصف بصفة غريبة " تهاوى كواكبه" . وان اردت استزادة في هذا فتأمل قول الله سبحانه: (( و قيل يا أرض ابلعي ماءك و يا سماء اقلعي )) أي توقفي .. ثم انظر الى بناء الجملة للمجهول ، وما يعطي من هالة للخطاب ، ثم إسناد الفعل للأرض على سبيل الاستعارة ، من خلال جملة النداء"يا أرض" ثم إضافة الماء الى الأرض ، موطن الماء الاصلي(( و غيض الماء ))و هبط الماء أو رسب في الأرض . (( و قضي الأمر و استوت على الجودي )) .لقد نفد أمر الله بهلاك الظالمين ، و نجاة المؤمنين ، و تحقيق الجزاء لكلا الفريقين في عاجل الدنيا . (( و قيل بعدا للقوم الظالمين )) . هل تر في هذا التصوير البياني البديع غير تناسب اللفظ مع دقيق المعنى ، وتصوير الحالة من خلال جلب اللفظ البديع ليعانق معناه في غير نفور او غرابة .فإن استقام لك الذوق عند هذا الحد .

فعد معي إلى ما نراه من نسج غريب لما يسمونه "الشعر الحديث" -وبعض الشعر الحديث لا باس به - غير ان الانفلات من نظام العربية هجن الشعر ، وترك حبله على غاربه ، فاباح ساحته ، وأصبحنا ندور في حلقات مفرغة ، لا طائل وراءها ؛ ا فلا مراعاة لأصول نحوية ، ولا قيم جمالية ، وليس كذلك الإبداع ، انما الابداع : أن تعيد تشكيل اللغة العربية تشكيلا بديعا ، مراعيا لما تتطلبه العربية من نظام تعورف عليه . ثم بعد ذلك تخير قالبك دون ان تخدش رقة التصوير ، وسماحة الطبع ، ورونق التعبير ، وشرف المعنى ووضوح العبارة . وإن أردت الخفاء ؛ فخفاء المتأمل لإ خفاء الحوشي الغريب الذي لا معنى وراءه .


لسنا ضد التجديد ، وملاءمة اللغة الشعرية للعصر ، ولن نلقي رحالنا حيث ألقت رحالها أم قشعم ، ولن نرحل في الشعر على ناقة أو بعير ، بيد أننا لن ننحرف عن أصول التشكيل الهندسي للغتنا الجميلة التي أنعم الله بها علينا ، ونتمسك بفهم ابن قتيبة حين رفض التجديد الاعمى " فيقف على منزل عامر ، أو يبكي عند مشيد البنيان ، لأن المتقدمين وقفوا على المنزل الداثر والرسم العافي ، وليس له أن يرحل على حمار أو بغل ويصفهما ، لأن المتقدمين رحلوا على الناقة والبعي ر، أو يرد على المياه العذبة الجواري لأن المتقدمين وردوا على الأواجن والطوامي ، أو يقطع إلى الممدوح منابت النرجس والآس والورد لأن المتقدمين جروا على قطع منابت الشيح والحنوة والعرار ، كما لا يجوز له أن يقيس على اشتقاقهم فيطلق ما لم يطلقوا .. فالمعاني مطروحة في الطريق ، وفق فهم ابن رشيق نقلا عن صاحب العبارة "عثمان بن بحر الجاحظ " ، الذي أعطى الشعر حقا في تخير معانيه أي أفكاره ، رافضا الشعر الوعظي ، ومبينا أن الغلو من حيث هو تصوير خير من الصدق الذي يزل عن صهوة الإبداع ، ويهوي بالمباشرة الى قيعان السطحية .



21 أيلول - 2009



.
</B></I>
__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


بناء الجملة الشعرية Usuuus10
بناء الجملة الشعرية 8-steps1a

بناء الجملة الشعرية 1711بناء الجملة الشعرية 13689091461372بناء الجملة الشعرية -6بناء الجملة الشعرية Hwaml-com-1423905726-739بناء الجملة الشعرية 12بناء الجملة الشعرية 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

بناء الجملة الشعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء الجملة الشعرية   بناء الجملة الشعرية Icon_minitime1الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:30

عاشت الأيادي على هذه المعلومات المهمة !
والقيمـــة في نفس الوقت !!
أنا لست بشاعر !
ولكني أهوى اللغة العربية منذ صغري
وأحب الشعر العربي !
وخاصـــة شعر المرحوم الشاعر العربي السوري الكبير
نزار قبانـــــــي
تقبلوا شكرنا وتقديرنا .
نادر البغدادي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء الجملة الشعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: