البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  النزوح لا يزال مستمرا : 120 عائلة مسيحية من بغداد والموصل نزحت الى عنكاوا بعد الأحداث الأخيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9496
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: النزوح لا يزال مستمرا : 120 عائلة مسيحية من بغداد والموصل نزحت الى عنكاوا بعد الأحداث الأخيرة   الخميس 25 نوفمبر 2010, 11:32 pm






النزوح لا يزال مستمراً...
120 عائلة مسيحية من بغداد والموصل نزحت الى عنكاوا بعد الاحداث الاخيرة


عنكاوا كوم – عنكاوا - كنار باسه

تستمر هجرة العائلات المسيحية النازحة من بغداد والموصل الى ناحية عنكاوا التي تقع شمال محافظة أربيل، اثر تجدد اعمال العنف ضدهم ليس اخرها العملية الاجرامية التي شهدتها كنيسة سيدة النجاة في بغداد وما تلا ذلك من هجمات على منازل المسيحيين في العاصمة بغداد بغية تركهم لها وما تبعها بعد ذلك من قتل عدد من المسيحيين في الموصل.

ووفقا لمراسل الموقع في عنكاوا فقد وصلت 120 عائلة مسيحية من بغداد والموصل الى المنطقة حتى الان بعد الأحداث الاخيرة فيما توجهت 40 عائلة اخرى الى مدينة السليمانية.




واكد مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" وصول 120 عائلة مسيحية الى المنطقة تاركين ورائهم اعمالهم واشغالهم وتأجير دور سكنية لهم على نفقتهم الخاصة فيما اوضح ان النزوح لا زال مستمراً.

وقال سولاقا "التقينا بممثلي منظمةIOM ومنظمة UNHCR والمنظمات الإنسانية الأخرى التي تعمل في أقليم كردستان وأستطعنا من خلال لقاءنا معهم الحصول على بعض المساعدات الطارئة لهذه العوائل".

وأضاف "نعلم ان هذه المساعدات ليست بالحل الأمثل لهذه العوائل لأن معاناتهم أكبر من ذلك"، وتابع ان حوارا مع حكومة الاقليم يجري بشأن ايجاد حل لأيواء تلك العائلات ونقل الطلاب والموظفين منهم ومساندتهم ماديا ومعنويا.





وبينّ سولاقا الى ان "عدم حماية المسيحيين في العراق من قبل الحكومة الفدرالية في بغداد وعدم أخذها اجراءات جدية وحاسمة سيؤدي إلى خلو محافظات الوسط والجنوب من المسيحيين، وهذه ستكون بمثابة صفعة قوية للعراق".

وقال "لذلك يجب على الحكومة العمل بجدية لحماية المواطنين المسيحيين وتعويضهم لكي يحافظ العراق على فسيفساء شعبه. ونعلم كلنا بأن أقليم كوردستان العراق هو المكان الأمثل للتعايش السلمي في العراق، ونحن نقوم بدورنا كإدارة المحلية لعنكاوا ونتعامل مع هذه العوائل ونجمع لها المساعدات ونهتم بمشاكلهم، تلبية لتوجيهات رئيس الاقليم مسعود البارزاني".

وكان البارزاني وخلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد قد عبر عن حزنه وألمه لما تعرضت له كنيسة سيدة النجاة فيما رحب بالعائلات المسيحية القادمة الاقليم واعدا اياهم بالحماية والامان وتوفير المستلزمات الحياتية اللازمة لهم.





جدير ذكره، ان النزوح الجماعي لناحية عنكاوا التي تقطنها غالبية مسيحية لم تنقطع منذ الغزو الامريكي على العراق في العام 2003، ويقدرالقائمون على المنطقة عدد العائلات المسيحية النازحة اليها من بغداد والموصل وكركوك حتى الان بـ 3000 عائلة.


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النزوح لا يزال مستمرا : 120 عائلة مسيحية من بغداد والموصل نزحت الى عنكاوا بعد الأحداث الأخيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: