البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 11:36 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عنكاوا كوم - خاص

أنتقل إلى رحمة الله الأب بطرس حداد راعي خورنة سلطانة الوردية في بغداد نتيجة عجز في الكلى آلمه كثيرا في أيامه الاخيرة. وستقام صلاة الجناز عن راحة نفس المرحوم، يوم غد السبت 27 تشرين الثاني الجاري في كنيسة سلطانة الوردية في الساعة الثانية بعد الظهر.

يعد الأب المرحوم من أبرز الكتاب الذين كتبوا الكثير من المقالات في مجلة بين النهرين والفكر المسيحي ونجم المشرق وله العديد من الكتب والمؤلفات في مجال التاريخ المسيحي على مر العصور والأجيال.

خدم الأب في الكثير من الكنائس بالموصل وبغداد وأبرزها كنيسة مار بثيون وكنيسة سلطانة الوردية وكان أيضا أمين سر البطريركية الكلدانية لعدة سنوات


نبذة عن سيرة المرحوم الاب بطرس حداد...

ولد الفقيد سنة 1938 في الموصل. التحق بالمعهد البطريركي في الموصل سنة 1954 ارسل الى روما لاكمال دراسته فحصل على الدكتوراه في اللاهوت الكنسي. رسم كاهنا في 20 كانون الاول1961. عاد الى مسقط راسه سنة 1964 فعين في كنيسة ام المعونة. انتقل الى بغداد سنة 1966 فخدم في المعهد البطريركي الى سنة 1968 ثم انتقل للخدمة في كنيسة مار يوسف وكنيسة مار بيثون ولغاية 2001 ثم عين في كنيسة مريم العذراء سلطانة الوردية. شغل لفترة منصب مدير الديوان البطريركي.

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   السبت 27 نوفمبر 2010, 1:16 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

قال سيدنا يسوع المسيح له كل المجد

انا القيامة والحياة من آمن بي وان مات سيحيا

اخوتي واخواتي إن وجودنا على هذه الارض هو موقت وزائل، ونحن المؤمنون
نعيش للحياة الابدية الخالدة . إن حبة الحنطة ان لم تسقط على الارض وتمت لن
تعطي حياة جديدة ، فحياتنا هي في السماء كما في قول المرنم .

انا لست إلا غريبا هنا فان السما موطني
ارى الحزن عندي هنا فدار العلا موطني
الا انني سائح قاصد ديار السما موطني
فلا بد أن تنتهي غربتي وامضي الى موطني

الرب اعطى والرب اخذ وليكن اسم الرب مباركا
ان مكان المؤمنين هو فوق ، على ساحة الابدية ، حيث ستلقى سفينتك مراسيها
وحيث قد سبقك الرب ليعد لك المكان الذي تشتهيه لنفسك ، والذي طالما سعيت
اليه ، دون ان تجده أبدا لنفسك هنا على الارض . لنرتل كلنا ترتيلة العزاء والتي
نرتلها في كنائسنا المقدسة عن روحه الطاهرة .

انت ملجائي ربي اغفر ذنبي وارحمني
اسمعوا يا اخواني الموت المر قاساني اغمض عيوني
واخرس لساني كاس المرارة اسقاني ربي يغفر ويرحمني

يقول الرب في كتابه المقدس ( ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل
اقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك )) . ادخل الان الى الملكوت ) .

الراحة الابدية اعطها له يارب ونورك الدائم فليشرق عليه
سيادة راعينا الجليل البطريرك الكردينال مار عمانوئيل الثالث دلي جزيل الاحترام
الساد المطارنة والاباء والمؤمنين الاجلاء في العراق والمهجر مع جميع شمامستها
وجوقاتها وكل العاملين في حقل خدمتها .


عائلة المرحوم الاب بطرس حداد صبركم واعانكم الرب

نشارككم الاحزان بوفاة الأب بطرس حداد أحد أعمدة الكنيسة اسكنه الرب ملكوته
مع الابرار والصديقين ويكون وفاته اخر الاحزان لكم جميعا امين


الشماس يوسف جبرائيل حودي والعائلة ـ شتوتكرت ـ المانيا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   السبت 27 نوفمبر 2010, 10:31 pm

وفاة العلامة الكلداني الاب د. بطرس حداد في بغداد اثر تدهور حالته الصحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



انتقل الى رحمة الرب العلامة والباحث الكلداني الاب د. بطرس حداد راعي كنيسة مريم العذراء اثر تدهور حالته الصحية ، وقد وافته المنية عن عمر ناهز الـ75 سنة وذلك في مستشفى الراهبات ببغداد، مساء الجمعة ،اثر استفحال أربعة أمراض في جسده، هي ارتفاع ضغط الدم والسكري ويوريا الدم فضلا عن ضعف الكليتين".
وسوف تجري مراسيم تشييع ودفن جثمان الاب العلامة الفقيد اليوم السبت في كنيسة مريم العذراء في منطقة الكرادة خارج وسط العاصمة بغداد.

ولد الفقيد الاب بطرس ميخائيل يوسف مقدسي رفو حدادّ، بالموصل في الـ25 من شهر تشرين الثاني العام1938 من أسرة كلدانية ، وأكمل دراسته في الجامعة الاوربانية (بروبغندة) في ايطاليا وحصل على الدكتوراه 1964. عمل الأب بطرس سكرتيراً للبطريركية الكلدانية حتى العام 2006 وكان احد أعضاء هيئة تحرير مجلتي بين النهرين ونجم المشرق.وللعلامة الراحل أكثر من 40 مؤلفا والعديد قيد الإعداد والترجمة والتحقيق والبحث، معظمها عن تاريخ العراق.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أتقن الأب بطرس حداد الانكليزية والفرنسية والايطالية واللاتينية وغيرها من اللغات. ومنها ترجم مؤلفات عدة تحكي صفحاتٍ من تاريخ العراق، نشر الأب بطرس الكثير من المقالات على صفحات أكثر من (15) مجلة ونشرة محلية وعالمية وبعدة لغات. وله ما يقارب الـ (40) مؤلفا ومنها ترجمته من الفرنسية مقتطفاتٍ من رحلة تيفنو إلى العراق المنشورة في مجلة بين النهرين (1974)، وعن الايطالية ترجم رحلة الأب فنشنسو إلى العراق وقد طبعت الرحلة بكتابٍ مستقل في الموصل العام 2009، وله عن الانكليزية رحلة تيلر إلى العراق المنشورة بمجلة المورد (1982) العدد1، ورحلة لجان إلى العراق، الفرنسية، وطبعت بكتاب مستقل في بغداد سنة 2009، كما ترجم تقرير المطران باييه عن العراق وهو باللغة اللاتينية ونشره في مجلة بين النهرين (1983) وعن اللاتينية أيضا ترجم الرحلة الشرقية للأب فيليب الكرملي ونشرها في مجلة المورد (1989)العدد4، وعن الايطالية ترجم رحلة فيدريجي إلى العراق المنشورة في مجلة المورد (1989)العدد4 وعن الايطالية ترجم أيضا رحلة ديللافاليه إلى العراق طبعت ببغداد سنة 2001، وكذلك رحلة سبستياني إلى العراق القرن السابع عشر طبعت ببغداد سنة 2004 وفي هذه السنة صدرت له رحلة أخرى عن الفرنسية هي رحلة من بغداد إلى حلب للوي جاك روسو، وفي سنة 2005 صدرت له ببغداد رحلتان ايطاليتان هما رحلة بالبي إلى العراق ورحلة اوجين فلاندان رحلة في مابين النهرين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   السبت 27 نوفمبر 2010, 11:07 pm


الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد نجم ساطع هوى من فضاء الكنيسة المقدسة في العراق في غير أوانه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





--------------------------------------------------------------------------------

بسم الثالوث الأقدس ... الآب ... والأبن ... والروح القدس ... الأله الواحد ... امين .

،، انـــا هو القيامة ... والحق ... والحياة ... من امن بي وان مــات فسيحيـــا ،،

غبطة مـــار عمـانوئيل الثالث دلي بطريرك بـابل على الكلدان في العالم الكلي الطوبى الجزيل الأحترام .

الأخوان والأصدقـاء والأقربـاء الأعزاء اشقـاء وشقيقات المرحوم الكاهن العلامة الأخ والصديق الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد وعائلاتهم الكريمة المحترمون .

عـائلة ال ... حداد الكريمة المحترمة .

الأعزاء ابنـاء بغداد الكرام المحترمون .

الأعزاء ابنـاء شعبنـا الكريم في العراق والمهجر الكرام المحترمون .

سلام من الله ورحمة ...

* حـادث جلل ومصاب أليم *

* المغروسون في بيت الرب يزهرون في ديــار الهنـــا *

،، حكم المنية في البرية جـار ..... مـا هذه الدنيــا بدار قرار ،،

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

اليوم برحيل الأب الفاضل العلامة الدكتور بطرس حداد وقبله بفترة قصيرة رحيل نيـافة المطران الجليل مـــار عبد الأحد صنــا ، والمطران الجليل مـار اسطيفان بـابكا ، واستشهـاد نيافة المطران مـار بولس فرج رحو ، واستشهـاد الأب الفاضل رغيد كني ، ورحيل نيافة المطران اندراوس أبونا , واستشهاد الآباء الأجلاء كهنة كنبسة سيدة النجاة المقدسة وغيرهم ، تكون كنيستنـا الكلدانية المقدسة في العراق قد خسرت في هذه الفترة الزمنية القصيرة عددا ... من اعمدتهــا القوية ، ومن اعلامـهــا الأجلاء ، نطلب من الرب القدير ان يعوضهـــا عن هذه الخسارة الفادحة .

لقد كان المرحوم العلامة الدكتور بطرس راعيا صالحـا لخرافه المؤمنة في كل الكنائس المقدسة التي خدم فيها وعالما في التاريخ وكاتبا مبدعا وجديا في عمله وحريصا عليه .

ان القلم يعجز عن الأتيـان بعبارات تعبر عن هذه الشخصية الكنسية والأجتمـاعية الكبيرة نظرا لمسيرته الطويلة الحـافلة بـالعطـاء لخدمة الكلمة ورعـاية ابـنـاء شعبه المؤمن ، فمهمـا كتبنـــا عنه لا نستطيع ايفـائه ، ولكن ذكراه ستبقى خـالدة في اذهـاننـا وذهن كل انسان عرفه وخـاصة انه انتقل الى جوار الآب السمـاوي بعد أيام من مذبحة كنيسة سيدة النجاة في بغداد التي هزت العالم والضمير الأنساني .

كنـا نتمنى ان نكون معكم وانتم تقيمون الصلاة الخاصة برجالات الكنيسة المقدسة الأجلاء من الأساقفة والكهنة في بغداد الجريحة العريقة التي تضم في ثراهـا عددا منهم والآبـاء والأجداد لألقـاء النظرة الأخيرة على المرحوم ومشاركتكم الصلاة وتوديع الراحل الكبير الأب العلامة الدكتور بطرس حداد الى مثواه الأخير في البلدة التي أحبها وأحبته وخدم فيها وعاش أحلى سنين عمره بحيث اصبح جزءا من تاريخهــا العريق ، ولكي نعزيكم بحرارة ونخفف عنكم بعض الألم ، لأن لحظـات توديع الأعزاء لاسيمـا الأجلاء منهم لحظـات عصيبة في حيـاة الأنسان ، ولكننـا للأسف نعيش في الغربة المقيتة بعيدين عنكم الاف الأميال .

واخيرا نطلب بخشوع من امنــا العذراء مريم وابنهـا الوحيد يسوع المسيح ان يسبغـــا نعمهـمـــا السماوية على وطننـا المحتل الجريح ليسود في ربوعه الأمن والأستقرار لكي ينعم شعبنـا المظلوم بحياة حرة كريمة تليق به كونه صاحب اعرق حضارة عرفهـا الأنسان في التاريخ .

شركاء احزانكم

حناني الشماس ميــــــا والعائلة
وأسرة موقع

البيت الآرامي العراقي

ميونيــخ ـــ المـانيـــــــا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haitham jabbory
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : امريكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الابراج : العذراء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الى جنات الخلد يا ابونا بطرس    الأحد 28 نوفمبر 2010, 1:13 am

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

لمناسبة وفاة الاب الفاضل الجزيل الاحترام بطرس حداد نعزي انفسنا اولا ونعزي ابناء رعية الاب الفاضل في جميع الكنائس التي خدمها ونعزي عائلته المباركة التي انجبت هذا العلامة والمتبحر الجليل .
ان وفاة هذا الانسان الفاضل والحامل لمعاني الانسانية بكل حق هو خسارة كبيرة للمسيحين اولا وللعراقيين كافة لانه كان كاتبا ومؤلفا لكثير من كتب التاريخ والثقافة الخاص بالعراق والشرق الاوسط والعالم.
ان الاب بطرس كان صديق ووفيا لكل من عرفه وكانت طقوسه التي يمارسها في الكنائس مثار اعجاب للكل وخاصة وانا اعرفه عندما كان راعي كنيسة مار بثيون في البلديات وكان حريصا على زيارة وتفقد اغلب الاسر التي كانت تصلي في الكنيسة.
مهما كتبت عن الاب المحترم الفاضل فسوف لن اعطيه حقه لانه اكبر من كل كلام ولا يسعني بهذه المناسبة الاليمة الا ان ادعو من الله والرب يسوع وامه العذراء ان يكون بينهم ويشفعنا بصلواته معهم .

الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه

امين

هيثم جبوري

سان دييغو /كاليفورنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الأحد 28 نوفمبر 2010, 5:21 am

الأب بُطرس حدّاد ...وداعًا
الأب يوسف جزراوي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ببالغ الأسى والحزن تلقيت فاجعة رحيل الأب الدكتور والبحاثة الأب بطرس حدّاد إلى دار البقاء بعد صراع مع المرض رقد على أثره مؤخرًا في إحدى مستشفيات بغداد، إلى أن أغمض عينيه بكل هدوء وسلام عصر يوم الجمعة المصادف 27/11/2010.
ربطتني مع الفقيد علاقة أبوية وصداقة الرسالة، فتتلمذت تحت يديه وتعلمت منه الكثير، فكان الأب والمرشد والمعلم والأستاذ.. وراجع لي لغويًا أكثر من مؤلف، ووضع أسمه الرصين على بعض مولفاتي التاريخية المتواضعة( الدار البطريركية في بغداد/على خطى يسوع /نبذة عن المعهد الكهنوتي البطريركي، البطريرك ما ريوسف اودو). ومنحني ثقة الاشراف ومتابعة مراحل طباعة بعض مؤلفاته.
خدمتُ مع الأب الراحل بضع سنوات كطالب سمنير في كنيسة مار بثيون الكلدانية – البلديات، كما عشت وخدمت معه في كنيسة سلطانة الوردية ككاهن في أول كنيسة أخدم فيها بعد أقتبالي نعمة الكهنوت.
كان رحمه الله قد كلفني في حال إنطفاء شمعته ومماته بأن أكتب عنه وأنشر أشتغالاته ومؤلفاته، ووفاءًا مني لهذا الرجل الجليل أنشر عنه هذه السطور عليّ أوفي الأب الفقيد بعض حقه. ( ملاحظة: مُعظم المعلومات الواردة في هذه الصفحات هي نقلاً عن لسان الأب الراحل، وسبق وأن نشرت جزءًا من سيرته في مؤخرة كتاب "يوميات الحرب العالمية الأولى" التي حققها سنة 2003. وقد أضفت ما عرفته شخصيًا عن الأب د. بُطرس حدّاد.


الأب حدّاد نجم مُضيء:
الأب بُطرس نجم مُضيء قدّم الكثير والكثير للكنيسة وللبلد وللتاريخ، إنطفأت شمعة حياته بعد شيخيوخة مبُاركة، وبموته أنطوت صفحة عطرة كان لها صدى فواحًا في تاريخ كنيستنا وشعبنا العراقي.
بُطرس حدّاد الكاهن، الباحث ، المؤرخ، الكاتب، يعرفه القاضي والداني ، فهو أشهر من نار على علم، وله أسم نظيف وتاريخ عريق في الكهنوت وفي مجال الكتابة والتأليف والأبحاث التاريخية، علاوة على خدمته الكهنوتية لأسيما في كنيسة مار بثيون الكلدانية وكنيسة سلطانة الوردية في بغداد- كرادة خارج، بحيث أحبه الصغير والكبير سواء في الموصل أو بغداد.
أسمه الحقيقي ناظم ميخائيل حدّاد ، مواليد الموصل 1937 وليس 1938(كان رحمه الله قد طلب مني في كلمتي بكتابه يوميات الحرب العالمية الأولى بأن أُسجل مواليده 1938 لانه جاء في آواخر عام 1937). والفقيد من عائلة موصلية عريقة ومعروفة. دخل معهد شمعون الصفا في الموصل بتاريخ 24/9/1951 تتلمذ في المعهد المذكور لمدة 3 سنوات. سنة 1954 أرسل إلى روما بصحبة الأب المرحوم يوسف حبّي للدراسة ونيل الأختصاص. رسم كاهنًا في 20/12/ 1961 في روما.
بعد أن حصل على شهادة الدكتورا في اللاهوت العقائدي. عاد إلى مسقط رأسه الموصل سنة 1964، حيث تعين حينها في كنيسة أم المعونة. وفي سنة 1966 أنتقل إلى بغداد للخدمة في المعهد الكهنوتي البطريركي في الدورة معاونًا للأب ( المطران) إبراهيم إبراهيم وأستمر في الخدمة فيه إلى عام 1968. إذ تعين للخدمة في كنيسة مار يوسف – خربندة كمعاون للخوري حكيم.

في صيف 1968 أوعز إليه الطيب الذكر البطريرك مار بولس شيخو للعمل في ارشيف البطريركية الذي كان وقتذاك في دير القديسة تريزيا في بغداد- السنك وأستمر في العمل إلى سنة 1974.
ولما تسنّم غبطة مار روفائيل الأول بيداويد الكرسي البطريركي سنة 1989 عينه مديرًا للديوان البطريركي ومسؤلاً عن ارشيف البطريركية، وفي بعض الزيارات خارج العراق كان يرافق البطريرك بيداويد كسكرتيرًا له. ولما أعتلى السدة البطريركية غبطة البطريرك مار عمّانوئيل الثالث دلّي سنة 2003، أستمر عمل الأب حدّاد في البطريركية الكلدانية . حيث عملتُ تحت اشراف الأب الفقيد سنة 2004 بصحبة الأب نادر إسماعيل الراهب في أرشيف البطريركية ومكتبتها العامرة بدعوة من الأسقف الراحل مار اندراوس أبونا رحمه الله، وبمباركة غبطة البطريرك مار عمّانويل الثالث دلّي الكلّي الطوبى. وكان وقتذاك يُحضر لنشر رسائل البطريرك مار يوسف أودو فكان بين الحين والاخر يوعز إليّ بجلب رسائل البطريرك أودو ووضعها في مكتبه في البطريركية ليتأكد من تاريخ معين أو أسم ما... كان رحمه الله دقيقًا في عمله وحريصًا على ما ينشر وينتج.
في سنة 1978 عُين للخدمة في كنيسة ما ر بثيون الكلدانية في حي البلديات، هذه الكنيسة التي خدمها 23 سنة وأحبها بكل
[url=http://bagdady.org/up/upp/thumbs/bagdady.com-12908255421.jpg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]جوارحه وبكل ما تحمله الكلمة من معنى،وقد وقد تتلمذت تحت يديه وأشرافه هناك .
في 6/8/2001 أنتقل للخدمة في كنيسة سلطانة الوردية ( قديسة ريتا- أمُّ الدرج) كرادة خارج. وفي مطلع رسالتي الكهنوتية خدمت معه في هذه الكنيسة فترة قصيرة.

[url=http://bagdady.org/up/upp/thumbs/bagdady.com-12908249481.jpg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
للفقيد مكتبة كبيرة عامرة وغنية بامهات بطون المراجع والمصادر، تربو إلى 10 ألالف كتاب ومجلة ومخطوط، بحسب تقدير الأب الراحل، كان قد تبرع لي شخصيًا سنة 2005 بما يزيد عن 200 كتاب، وقبلها كان قد تبرع سنة 1992 لمكتبة المعهد الكهنوتي ما يقارب ألفي كتاب ومجلة.
عُرف عن الأب بُطرس بمحبته وطيبة قلبه، كان رجل موقف، يتمتع بشخصية قوية وشجاعة، جريئ المواقف، هادئ الطبع، خفيف الظل، صاحب طلة خفيفة، دمث الأخلاق، رجل ورع وتقي، خدم مذبح الرب بكل محبة وتفاني رغم ما كان يعانيه من مرض السكر وعدم استطاعته من الوقوف طويلا، ففي السنوات الأخيرة كان يحتفل بالقداس وهو جالس، لعدم قدرته على الوقوف. كان كريم الطبع، سخي اليد، يحسن أستقبال ضيوفه وزواره، يساعد في الخفاء، لا يحب المظاهر والتطبيل، وأتذكر عندما أنتقل من كنيسة مار بثيون للخدمة في كنيسة سلطانة الوردية، قصدت الكنيسة نحو 10 عوائل، بل أكثر وأبلغونا أنهم كانوا يتقاضون راتبًا من الأب حدّاد للمعيشة، ناهيك عن المواد الغذائية والملابس. كان رحمه الله يحب العمل بهدوء وخفاء.
كان قليل الكلام، كثير الإشتغالات والمؤلفات، قارئ لبيب، بحيث كلما دخل عليه أحد الزوار وجده مُنكبًا على القراءة والكتابة. فالكتاب كان خير صديق له. رجل في مطلع السبعين ولكنه يحمل فكرًا وقلبًا شابًا، كان مُواكبًا مُتجددًا يشجع كل ما هو جديد وبه فائدة.


عُرف عنه بصوت الشجي وإتقانه للمقامات وألحان الطقس الكلداني، وكان يمتاز بحسن الخط، والرسم. على الرغم من تخصصه في اللاهوت العقائدي، لكنه لم يكتب في باب أختصاصه، بل تركزت مُعظم مؤلفاته وكتاباته حول التراث والتاريخ الكنسي، وقد برع في هذا المجال.. وأظنه كان مُتأثرًا جدًا بشخصيه الخوري داود رمو الموصلي، سكرتير البطريرك يوسف عمّانوئيل الثاني، الذي آرخ حقبة زمنية مهمة من تاريخ كنيستنا الحديث في مخطوطه "الخواطر" و"تاريخ المدرسة الكهنوتية البطريركية" . وحسب تفحصي ومتابعتي لحياة الأب حدّاد أنه سار على نفس النهج وأرخ حقبة زمنية من تاريخ كنيستنا المُعاصر، علاوة على أستفادته كثيرًا من عمله في أرشيف بطريركية الكلدان ومن المعلومات التاريخية والكنسية التي أمدها به غبطة البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلّي الكلي الطوبى، منذ أن كان سكرتيرًا لغبطة البطريرك الراحل بولس شيخو إلى يومنا هذا، وقد نوه الأب بطرس بذلك بأكثر من كتاب. وكما أستفاد أيضًا من المعلومات التاريخية التي لقيها من الباحثين بطرس نعامة وكوركيس عواد الذين أمدوه بمعلومات غنية عن شخصيات وأحداث وامكان عاصراها، فعرّفنا على تاريخ كنسي مهم عن الموصل وبغداد من خلاله نشره وتحقيقه لمخطوطات وسير ذاتية تعود إلى القرن الماضي.
كان عضوًا في المجمع العلمي العراقي ( هيئة اللغة السريانية)
عضوًا في إتحاد كتاب العراق
عضوًا في دائرة التاريخ والتراث
من محبي شارع المتنبي وكان مُلتقاه في مكتبة المثنى.
كان يتمتع بعلاقات مُميزة في الأوساط الثقافية العراقية والدولية، مُنفتحًا على الجميع، فأحبه الجميع.
له أكثر من مُقابلة تلفزيونية في تلفزيون العراق وقناة عشتار الفضائية وقناة الشرقية، إذ تحدث في قناة الشرقية عن الأب انستاس الكرملي.
صدر للأب بطرس حدّاد ما يزيد عن ال(40) نتاجًا بين ترجمة وتحقيق وتأليف، نذكر منها:
• المُرشد إلى القدّاس الكلداني ( باكورة أعماله)
• البُشرى السارة
• التاريخ الصغير (ترجمة)
• الفاتيكان (ترجمة)
• الرهبنيات النسائية في الكنيسة الكلدانية
• رهبانية بنات مريم الكلدانيات
• أخواتكم الراهبات الكلدانيات
• صفحات ناصعة( عن البطريرك شيخو في طبعتين 1972- 1980)
• المُعجزات بالتعاون مع الأب فرنسيس المُخلصي
• تلاميذ المسيح بالتعاون مع الأب فرنسيس المُخلصي
• الصلاة الربية بالتعاون مع الأب فرنسيس المخلصي(ترجمة)
• فهارس المخطوطات السريانية والعربية في خزانة الرهبنة الكلدانية بالتعاون مع الأب ( المطران) جاك إسحق( جزئين).
• يسوع بحسب متى (طُبع بمناسبة صلاة الأربعين للأب فرنسيس المُخلصي)
• دير ما اورها
• الشهر المريمي وطبع بعدة طبعات في العراق
• قلب يسوع الأقدس وطبع أيضًا عدة طبعات في العراق
• قديسة ريتا ( طبعتين).
• مار إيليا الحيري
• كنائس بغدلد ودياراتها ( وهو بحسب رأيي المتواضع واحج من أثمن مؤلفاته التاريخية) بحيث يعد مرجعًا في تاريخ كنيستنا وتاريخ بغداد الحديث.
• يوميات الحرب العالمية الأولى( الطبعة الأولى أمريكا 1997).
• يوميات الحرب العالمية الثانية ( الطبعة الثانية الذي طبع باشرافي بالتعاون مع الأب حبيب النوفلي ضمن منشورات كنيسة مار كوركيس الكلدانية) 2003 وفي مؤخرة الكتاب نشرت جزءًا من السيرة الذاتية للأب بُطرس.
• مختصر الأخبار البيعية( تحقيق ونشر).
• رحلة ديللافالية إلى العراق ( السائح العاشق) ( ترجمة عن الإيطالية).
ط 1 2000و الطبعة الثانية نشرتها له إحدى المؤسسات العراقية التي تثعنى بالتراث سنة 2004.
• إبرشية عقرة الكلدانية ( تحقيق)
• المؤسسات البطريركية (ترجمة)
• عِبر من كتب التراث ( مقالات في مجلة الفكر المسيحي في باب عبرة من الأمس. جمعتها له ونشرتها في كتاب بعد أن تمت طباعته في شارع المتنبي 2003).
• وثائق آل رسام ( منشورات الرهبانية الكلدانية، كنت قد أدخلتها على الكوبيوتر وأشرف على الطباعة الأب سامر صوريشوع الراهب).
• ما ر يوسف الأول (منشورات الرهبانية الكلدانية ، بجهود الأب سامر صوريشوع).
• رحلة سبستياني ( الراهب الكرملي) كنت قد نضدت الكتاب وإشرفت على أخراجه الفني وطبع في مطبعة الديوان ببغداد.
• رحلة من بغداد إلى حلب للفرنسي روسوّ
• رسائل البطريرك ما ريوسف أودو (جزئين) منشورات الرهبانية الكلدانية بجهود الأب سامر صوريشوع الراهب
• رحلة الجوهري البندقي بالبي
• نُبذة في تاريخ المدرسة الكهنوتية للخوري داود رمو منشورات المعهد الكهنوتي بغداد 2002. (تحقيق)
• الخواطر للخوري داود رمو ( تحقيق وتعليق).
أهتم رحمه الله بالتاريخ والتراث الكنسي والمحلي، فكان له مقالات وبحوث رصينة في هذه المجالات على صفحات المجلات والنشرات الآتية:
• افاق عربية
• الفكر المسيحي
• بين النهرين ( أحد أعضاء تحريرها)
• قالا سوريايا
• مجلة المجمع العلمي العراقي ( هيئة اللغة السريانية)
• مجلة الأتحاد السرياني
• نجم المشرق( أحد أعضاء تحريرها)
• مجلة الطائفة الكلدانية في حلب
• المورد
• ربنوثا (للرهبان الكلدان)
• نشرة الكنيسة التي كانت تصدرها البطريركية الكلدانية في مطلع الستينيات.
• القيثارة ( التي تصدرها الرسالة الكلدانية في لندن)
• نشرة الشهيد ( اسسها أثناء خدمته في كنيسة الشهيد مار بثيون.
• نشرة العهد( لراهبات الكلدان)
• نشرة الوردية ( كنيسة سلطانة الوردية)
• مجلة المسارات
من مقالاته الرصينة: مواطن المخطوطات السريانية في العراق/ روفائيل مازجي/معهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان/ رؤساء المعهد الكهنوتي/البطريرك جرجيس عبد يشوع خياط/أرشيف البطريركية الكلدانية/ القلاية الأبوية في الموصل/رحلة البطريرك يوسف أودو إلى روما سنة 1869/المطبعة الكلدانية في الموصل/تاريخ الكلدان في حلب/محاولات التقارب بين الكنيستين الكلدانية والأثورية/القلاية الأبوية في الموصل/البطريرك يوسف أودو ووصيته الأخيرة/مذكرات بطريرك جديد/ أخبار المعهد البطريركي على عهد البطريرك مار إيليا عبو اليونان/السائح العاشق/الأب يوسف حَبّي وداعًا/العفو أقرب إلى التوبة(مسرحية ترجع إلى سنة 1887م)/ أوراق متناثرة في خزانة البطريركية الكلدانية العامرة/أضافة إلى عبره في باب عبرة من الأمس في مجلة الفكر المسيحي.
له مُشاركات بأكثر من مؤتمر كنسي محلي وعربي ودولي، ومن أرصن مشاركاته، شارك عام 1984 في مؤتمر للدراسات السريانية في هولندا جامعة خرونكن، حيث أستعرض دراسته لكتاب (مختصر الأخبار البيعيية)
وأذكر للتاريخ أن اخر بحث نشره هو الذي صدرته مجلة مسارات العدد 14، العدد الخامس 2010 في عددها الخاص عن المسيحية في العراق، وكان بحثه تحت تسمية " مسيحيو بغداد بين الماضي والحاضر" وأظنه أستعان كثيرًا بكتابه كنائس بغداد ودياراتها.
كان رحمه الله يتقن السريانية والعربية والإنكليزية والأيطالية والاتينية والفرنسية ويعرف القليل عن الالمانية.

قيد العمل

كان الفقيد قد أخبرني سنة 2006 انه يسعى لترجمة أطروحة الأب يوسف حبي عن البطريرك يوسف اودو والقضية الملبارية.
واظنه شرع العمل في ترجمة حوادث الحرب العالمية الأولى في تركيا من الكلدانية إلى العربية.
وللأب الراحل مخطوط بخط يديه كان قد نوه عنه في أكثر من مرة في مؤلفاته بعنوان:" تراجم الآباء المتخرجين من معهد شمعون الصفا البطريركي".
وكان قد شرع أيضًا في العمل بتأليف كتاب ديارات بغداد.
وله مذكرات يومية شبيهة بالخواطر للخوري داود رمو.

حضي بمنزلة رفيعة في الأوساط الكنسية والإجتماعية والعلمية، وتمتع بمكانة مُميزة في شارع المتنبي وبين الباحثين والمؤرخين العراقيين والعرب. كان من هواة التردد إلى مكتبات شارع المتنبي، وتجمعه صداقات عميقة مع كبار مثقفي البلد ،وكان يلتقي دائمًا في مكتبة المثنى الغنية عن التعريف وكذلك في مقهى الشاه بندر تلك المقهى التي يقصدها مثقفي بغداد غالبًا ما كنتُ ارافقه إلى تلك الأماكن.
كنت أتواصل مع الأب الفقيد أبان خدمتي للكنيسة الكلدانية في دمشق بواسطة الباحث يوسف الساعور ( أبو صفاء) الصديق الحميم للأب الفقيد، فكلما ألتقينا فتحنا الهاتف للحديث مع الأب حدّاد؛ حيث كنا نسترجع الذكريات ونستعلم أخبار بعضنا البعض وأتذكر حينما قال لي:" عيني حققتُ حلم حياتي وطبعتُ الخواطر".
واخر رسالة تلقيتها منه كنت قد سمعتها شفويًا من أستاذنا الجليل الأب يوسف توما في زيارته الاخيرة إلى هولندا، وأعتز بكل كلمة قالها بحقي الأب حدّاد، فكلماته شهادة أفتخر بها. فاهو صاحب فضل في مسرتي الكهنوتية والثقافية.
وأخر سلام وصلني منه قبل بضعة شهور بواسطة صديقنا الأب أيهاب نافع.
نام يا أبتي واستاذي قرير العين بسلام المسيح. وداعًا يا أبتي الحبيب، سنتذكرك كلما رجعنا إلى الكتب والأبحاث التي وضعت فيها عصارة فكرك ودراستك وبحثك، وسيظل أخوتك الكهنة والسادة الأساقفة يتذكروك من على مذبح الرب، وسيظل كل طلابك وقرائك يتذكروك من خلال مؤلفاتك وكتاباتك وكتبك وخدماتك الإنسانية. ستبقى محبتك مغروسة في الأعماق وذكراك عالقة في الأذهان، وسيبقى صوتك وكلماتك الموصلية( هلو عيني، أشلونك أبويّ) تجلجل في زوايا مكتبك في كنيستك في بغداد، بل سيبقى صدء صوتك وصدى هذه الكلمات واثارك في نفوسنا، فنم قرير العين بسلام المسيح. ولتكن صلاة أمنا مريم التي أحببتها ورنمت لها كثيرًا معك وهي تقودك لملكوت السماء. اللهم أمين وأمين.
شكرًا يا رب على كل النعم التي أعطيتها لشعبك وكنيستك بشخص الأب بطرس حدّاد.
في الختام أقول لك يا أبتي
ستبقى حيًا في حياتي إلى أن تنطفى شمعة حياتي، فقد حفرت لأسمك البقاء المجيد، وأنك تستحق الخلود لما تركته بعدك من محبة وآثار ونتاجات وذكر حسن وطيب. وهذه شيمة العظماء، إذ وحده العظيم الذي بمقدوره أن يتركه بعد آثر يذكر ويشكر. ومن لا اثر له لا يستحق الخلود.
الراحة الأبدية أعطه يا رب ونورك الدائم ليشرق عليه.
يا أمنا مريم تحنني على الأب حدّاد وقوديه لملكوت أبنك الحبيب ربّنا يسوع المسيح. أمين.
وداعًا أيها الأب والأستاذ الحبيب.

تلميذك دومًا
الأب يوسف جزراوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنا صليوا جرجيس
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : النمسا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 1:04 am

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 11:53 pm

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   السبت 04 ديسمبر 2010, 6:25 am

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 6:39 am

بغداد.. بيت "المدى" تستذكر بطرس حداد عميد الكلدانية المسيحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




PUKmedia وليد الزيدي / بغداد 17:52:22 2010-12-10


نظم بيت المدى للثقافة والفنون ندوة، اليوم الجمعة، استذكر فيها الأديب العراقي الراحل الأب بطرس حداد عميد الكلدانية المسيحية .

وقال المتحدث الاعلامي باسم مؤسسة المدى علي حسين لـPUKmedia "إن بيت المدى للثقافة والفنون يستذكر اليوم الأديب العراقي بطرس حداد، الذي كان يؤمن بأن العراق بلد الثقافة والفن والتسامح، كما أن الراحل حاول جاداً في التقريب بين الأديان في العراق".

واوضح المتحدث الاعلامي باسم مؤسسة المدى أن الأب بطرس حداد الذي يستذكره المثقفون اليوم كان مثالاً رائعاً للأديب الموسوعي الذي يعشق الكتاب والمكتبات وشارع المتنبي على وجه التحديد ويكره كل مظاهر العنف والتعسف والاقصاء.

وبين علي حسين أن "المدلا" تتواصل وبشكل أسبوعي في الاحتفاء بعمالقة الأدب والفن في العراق كخطوة اولية لايفاءهم بعضاً من حقهم"..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنا صليوا جرجيس
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : النمسا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الجمعة 17 ديسمبر 2010, 10:01 pm


بسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

الى عائله المرحوم الكاهن العلامة الدكتور الأب الفاضل بطرس حداد المحترمين

ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبأ انتقال المرحوم الاب الفاضل الدكتور بطرس حداد الي الاخدار السماوية , نشاطركم الاحزانكم وكافة ابناء شعبنا المسيحي
الكريم الاكارم في العراق الجريح سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع القديسين والابرار , ويلهمنا
جميعا الصبر والسلوان رافعين ايادينا الي الله تعالي ان لا يري اي من ابناء شعبنا المظلوم اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ... امين





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حنـا صليوا جرجيس والعائلة


النمسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa albasrawy
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:33 am

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

علاء البصراوي والعائلة

عن الطائفة المندائية

ميونيخ - المانيـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس عصمت الدهين
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 800
مزاجي : گدام الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 5:21 am

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atifa Romaya
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السمك
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   السبت 25 ديسمبر 2010, 2:14 am

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faris gorg
عضو جديد تازة
عضو جديد تازة



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الأحد 02 يناير 2011, 11:24 pm

بسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

الى عائله المرحوم الكاهن العلامة الدكتور الأب الفاضل بطرس حداد المحترمين

ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبأ انتقال المرحوم الاب الفاضل الدكتور بطرس حداد الي الاخدار السماوية , نشاطركم الاحزانكم وكافة ابناء شعبنا المسيحي
الكريم الاكارم في العراق الجريح سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع القديسين والابرار , ويلهمنا
جميعا الصبر والسلوان رافعين ايادينا الي الله تعالي ان لا يري اي من ابناء شعبنا المظلوم اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ... امين





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام شمعون
عضو جديد تازة
عضو جديد تازة



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً   الثلاثاء 18 يناير 2011, 11:54 pm

ببـالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـــا نبـأ انتقال المرحوم الأخ والصديق العزيز الكاهن العلامة الأب الفاضل الدكتور بطرس حداد الى الأخدار السماوية ، نشاطرغبطتكم والسادة رجالات الكنيسة الكلدانية المقدسة من الأساقفة الأجلاء والكهنة الأفاضل والشمامسة الأعزاء والأخوات الراهبـات الفاضلات والأخوة الرهبان الأفـاضل وعائلة الفقيد الكبير وابنـاء بغداد الكرام وكافة ابناء شعبنــا المسيحي الكريم الأكارم في العراق الجريح والمهجر ، سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصديقين ، ويلهمنـا ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابناء شعبنـــا المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع ومجيب الدعـاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاجل //عاجل ///الاب بطرس حداد في ذمة الخلود ...//خسارة كبيرة الينا جميعاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: