البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أدونيس بالعراق: الحضارة العربية مهددة بالإنقراض !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37585
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أدونيس بالعراق: الحضارة العربية مهددة بالإنقراض !   الخميس 28 يناير 2010, 9:07 am

[size=16pt]أدونيس بالعراق: الحضارة العربية مهددة بالإنقراض !

أدونيس

اعتبر الشاعر السوري أدونيس أن الحضارة العربية دخلت طور الانقراض، دافعا في الوقت عن نفسه تهمه التهجم على الأكراد.
وقال خلال ندوة ثقافية في اقليم كردستان العراق، أن جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين إلى البابليين والفرعونيين بمعنى أن الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الإبداع ولذا فإنهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية.
ووفقا لصحيفة "العرب" اللندنية تساءل أدونيس: لو اجتمع الأمريكي والأوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن أن يقدمه العربي؟ لا شيء.
وأشار إلى أن "الثقافة وجهة نظر وحوارات وليست سكة لقطار واحد"، واصفا الثقافة العربية أنها "ثقافة مؤسساتية وليست حرة ومستقلة".
ووصفها بأنها "تخدم السلطة ولا مكان أو دور للمثقف في مجتمع لا يعترف بأن الثقافة مسألة عضوية في وجوده وليست مجرد مؤسسة، الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء أو التموين فعندنا وزارة الثقافة.. مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة".
وأضاف "لذلك، فإن المجتمع العربي يفتقر إلى الثقافة المستقلة الحرة"، وأكد أدونيس على عدم وجود "مخرج لنا إذا كنا فعلا نريد أن نؤسس لمجتمع جديد إلا بالفصل الكامل بين الديني والسياسي مع الاحترام الكامل للمعتقدات الفردية ايا كانت هذه المعتقدات".
ونفى أن يكون وصف الحضارة العربية بأنها "جثة نتنة" قائلا "لقد أعلنت مرة وما أزال أن الحضارة العربية انقرضت والعرب ينقرضون لكنني لم أقل إن الحضارة العربية جثة نتنة فأنا أتحدث عن أبي تمام والمتنبي وامرؤ القيس ومستحيل أن اقول ذلك".
من جهة أخرى، قال ادونيس أن "الشعر عطر العالم لكن عندما يتحول الشعر والفن بشكل عام إلى وسيلة أو أداة ينتهي الفن، لذلك قررت أن اترك العمل السياسي".[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدونيس بالعراق: الحضارة العربية مهددة بالإنقراض !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: