البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 حى بن يقظان و طال المطال جرأة يس الضـوى وخصوصيتـه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوساد
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
الابراج : الدلو
التوقيت :

مُساهمةموضوع: حى بن يقظان و طال المطال جرأة يس الضـوى وخصوصيتـه   الخميس 28 يناير 2010 - 21:22







منقول


حى بن يقظان و طال المطال


جرأة يس الضـوى وخصوصيتـه



[size=18]ضمن إصدارة ( نصوص
مسرحية ) قرأت لكم مسرحيتين تحملان عنوان ( طال المطال ) للمؤلف/ يس الضوى وكل مسرحية يقدمها المؤلف على أنها ( شوفة )
فالشوفة الأولى بعنوان

( صبر أيوب ) والشوفة الثانية بإســم (
أطياف حكاية ) وتعالج الشوفتان موضوع التعدى والطغيان ، أو فلنقل أنهما تعالجان
قضية الإحتلال والإستيطان بدون مباشرة ، وفى لغة شاعرة فى أبدع ما يكون الحوار ،
وأقوى ماتكون الصور والدلالة ، وأجمل ما يكون الإيحاء والإلهام .


كتب التقديم
للشوفتين د.مدحت الجيار ، وإليكم مقتطفة من هذا التقديم : ...
ومن خلال الأحداث نجد لكل شخصية دورا يحولها إلى شخصية رئيسـة ، الأمر الذى
إنعكس على المواجهات والحوار الساخن وصياغاته المكثفة . ويجد الناقد نفسه متابعا
للنص من بدايته حتى النهاية . ويكشف المؤلف عرضه الدرامى خطوة خطوة ، تمثل كل خطوة
مشهدا يمهد لما بعده ومبنى على ما سبقه . وتأتى الأحداث ـ لذلك ـ فى سيولة مدهشـة
تجعلنا نفاجأ من تصرفات الشخصيات التى كنا نعرف سلفا أدوار بعضهم فى الحكاية
الشعبية .


ويتحرك النص بين
مجموعة من الأمكنة يصورها المؤلف على الورق قابلة للعرض منذ البداية ، مما يجعل
تنفيذها بعد ذلك أمرا سهلا لأنه راعى خصائص العرض الفنية وهو يكتب بخبرتـه
الإخراجيـة ، وبقدرته على تحريك شخصياته فى هذه الأماكن .


ولم يترك المكان
غفلا ، بل أعطى لكل مكان صفات تلتصق بالذاكرة فتظهر الأماكن والصفات النقيضة واضحة
بهذه الأضداد المكانيـة .


والزمان دائرى عند
الضوى فى النصين ، يبدأ بقوة أيوب وينتهى بمشهد قيامة أيوب من الموت النسبى ، أو
من الضعف التـام . ويصـوره وقد قـام فى لحظة تعرضت فيها ناعسـة ( والأخلاق والقيـم
) للإنتهاء . مما أفزع الظالم همـام وعصابته . مما جعل الزمن يعود دائريا ليعود
همام إلى خوفه الأول على الرغم من تغيـر ظروف أيوب وناعسة .


والملفت للنظر ـ فى
هـذه الشوفات ـ الروح الشعرى المغلف للدراما والذى يخترقها بمربعات شعرية تحمل
روحا شعبيا من إبداع الضوى . ومن تمكن هذه النصوص فى شعبيتها تشعر أنك تقرأ نصا
شعبيا يضاف إلى مانعرفه من مربعات ابن عـروس و واوه ، ومن روح الصبر فى العدودة
المصرية . ولاعجب لأن هذا المسرحى ( شاعرا مؤلفا ومخرجا ) معجـون


ـ فى الصعيد ـ فى كل هـذه الأشعـار .


ويظهر التمكن فى
تركيب البديع الصوتى ، أو التجنيس ، صعب المراس ، المركب من أصوات مختلفة المعانى
كما فى قول عمـار وقد سال لعابه رغبة فى ناعسة :


عمـــــار : يابــدر قـول لـى الــدوا ويــــن


شـــوف قلبــى إيــه
اللى علـُّـــه


سايــق عليــكى
الدواويــــــــــن


والأوليـــــــا
واللى علــّـــــــــوا


ناعســــه : (
محــذرة ) يابـو شــــر سايقــك
وجابــــــك


راجــــع ضميـــرك
وبـــــــالـك


شيطانـــك يخطّيــك
حجابــــــك


ح تبــــقَى
فِعـــالـك وَبـَـــــــالـك





ونستطيع أن نجد فى حوارات الشخصيات السريعة المتلاحقة التى تشبه التراشق
بالنيران كما فى هذا المشهد :


ناعســة : حامـداه
وراضيـه بالنصيب واللى قضـاه


الشيخ بكر: النـاس
يا بنتـى فى الهمـوم صـاروا شتـَات


كـل واحـد مكوى ع
اللقمـه وبيحصّـل فتـات


ما عـادش يجمعهـم يا
نـاعسـه هـَـمّ واحـد


ما عـادش فيهم إيـد
تشـِـد وإيـد تساعــد ....


ناعســة: قالـوا لفرعـون فى المثـل إيه فرعنــك


قـال طِحـت فيـكم لم
نطـَق منـكم حَنـَك ....


حتى تقول ناعسـة :


يا ناس العلـَّه
فيكم انتـو مــش فى أيــوب .


وندرك أن روح الشعر
وإيقاعاته تولد فى السياقات الدرامية شعرا آخر حتى فى الحوار الذى يتخلى فيه
المؤلف عن صوته الخاص لتخرج أصوات الشخوص .


وندرك ـ أيضا ـ
الحكمة التى يرددها المصريون كلما حزبهم الظلم . لتقول لهم حكمتها أن الصبر على
الظلم مفتاح زيادته ، كما قالت ناعسة لأيوب : الريح لو تحط ع الأرض يركبها الحشيش
، وقولة آه مهما اتقالت ماتشفيـش ...


وهذا الإيقاع وصوره
الشعرية تغلف النصين لدرجة يمكن أن نعتبر النص كله شعرا ، فقد نجح الكاتب فى نسـق
موسيقى جمع الشخصيات وحواراتها من البداية حتى النهاية . وهذه سمـة التوتـر الخلاق
، الناتج من حدة المواقف وشدتها فى نفوس المتحدثين .


وتظهر المشاهد ـ
لذلك ـ متلاحقة تستكمل هذا النسق وحينما يجد المؤلف السياق اشتعل ، يتدخل بهذه
المربعات وما يشبهها من روح الموال والعدودة ، ذلك أن الصبر والظلم والغليان ، صور
قديمة أصيلة فى نفوس الناس خاصة فى أهل الصعيد .


ترى هل نقول بأننا
أمام مسرحيتين شعريتين أم غنائيتين ؟! إنهما نصان غنائيان حولا الدراما إلى ( بوح
) و ( صراخ ) أحيانا فى لغة مختارة بحس
الشاعر بعيدة عن المتداول فى لغة المسرح الآن . ومعجم المؤلف اللغوى هنا مختار
يكشف عن اهتمام قديم ومستمرفى نفس المؤلف الذى يكتب بعد ان تستوى لغة النص فى
ضميره ، فلا نجد كلمة نابية أو غريبة أو مهجورة ، على الرغم من تمثيلها للغة
الصعيد من ناحية ، ولغة تراثنا الشعبى الحكائى .


نحن أمام كاتب مسرح
شعرى متمرس جعلنا نتبنّى وجهة نظر ناعسة وأيوب ، وخرجنا من نصيه البديعين ضد الظلم
وضد الضعف فى آن واحد .


إنها رسالة يس
الضـوى التى تمثلت أمامنا فى هذين النصين .


كان هذا جزءا من الدراسة التقديمية للدكتور مدحت الجيار للكتاب .


**********


وتقدم فرقة مسرح
الطليعة المصرى التابع لوزارة القافة عرضا لمسرحية ( حى بن يقظان ) من تأليف يس
الضوى أيضا ، وإخراج سعد سليمان ، وهى مسرحية غنائية واستعراضية تعبيريـة تؤكد
جرأة هذا الكاتب الشاعر ( الضـوى ) لأن موضوع ( حى بن يقظان ) هو رسالة الفيلسوف ( إبن
طفيل ) الذى قام الضوى بكتابته شعرا للمسرح ، وهو عمل جرىء يتطرق إلى أفكار شائكة
عند الشعرة الفاصلة بين الإيمان بالذات الإلهية الخالقة والكفر ، كما أن هذه
الرسالة أو الرواية القديمة تحتوى على مادة تحليلية علمية للظواهر والمخلوقات عن
طريق إعمال العقل البدائى الجامح وراء التساؤلات والإستفسارات والفضول .. ، فكيف
استطاع الضوى والمخرج سعد سلمان أن يتوصلا إلى عرض مسرحى سلس وجميل ومكثف ـ وهو يتعرض
لعمل فلسفى بهذا التعقيد ؟!





[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37593
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: حى بن يقظان و طال المطال جرأة يس الضـوى وخصوصيتـه   الجمعة 29 يناير 2010 - 11:26

عشت أختاه على هذا الأختيار الرائع لباكورة مساهماتك في الموقع , ننتظر منك المزيد , رعاك الرب وحفظك .


ابو فرات

مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حى بن يقظان و طال المطال جرأة يس الضـوى وخصوصيتـه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: