البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ملف غامض المحتوى لدى موقع ويكيليكس يثير قلق البنتاغون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ملف غامض المحتوى لدى موقع ويكيليكس يثير قلق البنتاغون   السبت 11 ديسمبر 2010, 7:35 pm


ملف غامض المحتوى لدى موقع ويكيليكس يثير قلق البنتاغون

2010-12-11 13:02:58

في وقت تعهد فيه جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، بأن ينشر الملف الذي يطلق عليه اسم " thermonuclear "، إذا ما حصل له أو للعاملين معه أي مكروه، كشفت اليوم تقارير صحافية أميركية عن أن البنتاغون يحاول في تلك الأثناء أن يتوقع بشكل مسبق، وعلى وجه الدقة، ما قد يحتويه ذلك الملف من معلومات.

و قررت وزارة الدفاع الأميركية أن تنشئ فريقاً مكوناً من نحو 120 محللا استخباراتيا لإعدام الملفات التي يعتبرون أن ويكيليكس يمتلكها على الأرجح في حوزته، وذلك طبقاً لما أفادت به اليوم في هذا السياق صحيفة كريستيان ساينس مونيتور.

ومضت الصحيفة الأميركية تقول إن هذا الأمر لم يكن صعباً بشكل خاص،لا سيما أن محققين يتبعون للجيش الأميركي تمكنوا قبل ذلك من القيام بعمليات تفتيش للحاسوب الذي كان يمتلكه الجندي الأميركي الشاب برادلي مانينغ، المتهم بتسريب الوثائق التي نشرها أخيرا موقع ويكيليكس.

وقال مسؤولون في البنتاغون إن المهمة الأولى المطالب هذا الفريق بإنجازها بعد أن أعيد بناؤه وقام بإعدام الوثائق التي يرجح أنها قد سُرِّبَت إلى ويكيليكس هو أن يحدد موقع المخبرين الذين عملوا مع الجيش الأميركي.

وأشار المسؤولون إلى أن هذا الفريق قد أُعِدَّ لتحذير هذه المصادر إن كانت حياتها عرضة للخطر نتيجة لذكر أسمائها في الملفات التي نشرها ويكيليكس. لكن الأمر لم يكن له لزوم في نهاية المطاف، بعد أن قام مسؤولو الموقع بحجب أسماء المخبرين الذين وردوا في مئات الآلاف من الوثائق الخاصة بالعراق، وتم نشرها في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي – لكنّ مسؤولين عسكريين أوضحوا أنهم لم يفعلوا الشيء نفسه عند نشر ما يقرب من 91 ألف وثيقة متعلقة بأفغانستان في تموز/ يوليو الماضي.

ورغم خفض عدد محللي فريق البنتاغون المنوط بمتابعة وثائق ويكيليكس المسربة إلى النصف، بعد نشر الوثائق الخاصة بحرب العراق، إلا أنهم قد تجمعوا مرة أخرى قبل وثائق وزارة الخارجية المُسَرَّبة. وفي الوقت الذي أكد فيه مسؤولون عسكريون كبار على أن نشر الوثائق سيؤثر في المقام الأول على وزارة الخارجية، فإن البنتاغون كان قلقاً هو الآخر من احتمالية أن تؤثر الوثائق على وزارة الدفاع إذا ضمت، على سبيل المثال، أسماء مصادر من مخابرات الحكومة الأميركية.

وأوضح الكولونيل ديف لابان، ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية، أن فريق البنتاغون يحاول الآن أن يتوقع بشكل مسبق ما قد يكون بداخل ذلك الملف الذي يعرف بملف "التأمين". كما أشار لابان إلى أن موارد وكالة استخبارات الدفاع المعروفة اختصاراً بـ DIA متاحة تحت تصرف الفريق، لكي يتمكن من إنجاز تلك المهمة.

وختم لابان حديثه مع الصحيفة بقوله إن هذا الملف سيشكل النوع نفسه من التهديدات التي سبق وأن شكلتها التسريبات السابقة، التي حذر بشأنها مسؤولون عسكريون كبار من أنها قد تُعَرِّض حياة الجنود الأميركيين للخطر. ويتكهن مسؤولون بالبنتاغون بأن ذلك الملف الذي يعرف بـ "thermonuclear" قد يكون مشتملاً على برقيات دبلوماسية بشأن المعتقلين المحتجزين في مركز غوانتانامو العسكري في كوبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف غامض المحتوى لدى موقع ويكيليكس يثير قلق البنتاغون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: