البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الدكتور جاسم العبودي :من ذا أصابكِ يا بغدادُ بالعينِ ؟![1] (1/3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الدكتور جاسم العبودي :من ذا أصابكِ يا بغدادُ بالعينِ ؟![1] (1/3)   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 3:19 pm


الدكتور جاسم العبودي :من ذا أصابكِ يا بغدادُ بالعينِ ؟![1] (1/3)


12/12/2010

رباه! لماذا أصبح قدر بغداد إذا غادرتها نكبة، حلتها فتنة هوجاء ؟!. لا تتعجل عزيزي القارئ فتتهمنني بالتشاؤم. لقد عدَّ الأندلسيون طليطلةَ قاعدة عظيمة لموسطة الأندلس وخط دفاعي عمّا تحتها، لذا كان لإستردادها من قبل الأسبان عام 478|1085، ألم عميق في ذاكرة
أبنائها، حيث اعتبروه إنذاراً لسقوط البقية، وبهذا قال شاعرهم ابن العسّال:
يا أهل أندلس حُثّوا مَطِيَّكمُ فما المُقامُ بها إلا منَ الغلطِ
الثوبُ يُنسلُ من أطرافه وأرى ثوبَ الجزيرةِ منسولا من الوسط
ونحنُ بينَ عَدُوٍّ لا يفارقنا كيفَ الحياة مع الحيّاتِ في
[2] سفط
ومنذ ذلك الحين وألسنة العرب وأقلامهم تلهجُ بالضياع بدلا من الوحدة، والتصفيقِ لأشباه الشياطين؛ والشعب على أيديهم يعرى ويجوع، بدلا من زرع الإنتفاضة والثورة، والتنبؤ بالمصير المشؤوم المحبط للآمال مكان بثّ العزيمة فينا، حتى كأنه فرمان أبدي عاهدوا التأريخ على دفعه له أينما كانوا. لنسمع من أستراليا شاعرنا الكبير يحيى السماوي:
"آه .. كم أندلس أخرى ستضيع، وكم سفينة حلم ستضل الطريق إلى سواحل اليقظة، إن لم يعقد الرأس الألفة مع السواعد. لا تحتاج القدس إلى عشرات الفيالق، بقدر ما تحتاج إلى صلاح دين أيوبي واحد. هذا ما قالته قرطبة وهي ترثي فردوسها الأندلسي، نادبة صقر قريش
[3]".
ولكن شاعرنا عاد وانتفض بعد إحتلال العراق في قصيدة معبرة ثائرة بعنوان "إرحلوا عن وطني"، وقد احتلت المرتبة الثالثة من بين 119 نصاً أدبياً ترجمتها في كتابي (حب ووطن) الذي صدر باللغتين العربية والأسبانية في مدريد عام 2007 ، لـ 85 شاعرا وكاتبا؛ 70 منهم عراقياً و 11 عربياً و 5 أسبان.. ومنها:
"نحن لا نستبدلُ الخنزير بالذئب | ولا الطاعون بالسل | وموتاً بالجُذامْ | فارحلوا عن وطني. |من قبل أن ينتفض النخلُ العراقي | ويستلّ سيوف الإنتقامْ"..
مرة سمعتُ من إذاعة لندن الشاعر المصري فاروق شُوشة يتغنّى بصوته الرخيم بجزء من "مرثية جديدة إلى قرطبة"، من ديوان (فاكهة الماضي) للعلاّق تتدافع فيها صور حاضر بغداد التي تقبع في ذهن الشاعر، وليس ماضي قرطبة:
"نهضت غيمةٌ | غادرت خيمةَ النوم | حشد من الأنبياء | يتوجهون في طلل | ويغطون بالدمع مئذنة شاطبة | ورأيت بلادا تجاهد ألا تضيع | شممت أريج منائرها المـتربة | وتملكني هاجس | تلك بيروت أم قرطبة".
هذا ما كان من مصير قرطبة بالأمس... وصدِّقني لا أحد بضمير حيّ يـتـجرأ ليلوّح أن بغداد ينتظرها نفس المصير، ما دامت في حضن دجلة، ويرعاها أبناؤها الغيارى.
نعلم أن الصراصير قد جَرثَمتْ بنادر قمحنا، واجتاحت الجرذان رياض حريتنا، لكن سنُغنِّي لها حتى آخر نجمة في السماء.. ولكن ربما تسافر معك الطِّيرة في مركب واحد فَتُعدى، كما حدث لشاعرنا صاحب الصوت السيمفوني صلاح نيازي؛ وهو - من بين آلاف الموريسكيين الجدد - يحمل أعصاب وجراح وطنه بكبرياء أكبر من الجزيرة العربية، إلى عاصمة قرارات الحصار؛ لندن، حين يقول:
"تطيرتُ حقا وملأتْ قلبي الهواجس
كأن العراق انتقل فجأة إلى مكان مجهول
أو ابتلعه بحر، ورحل"
[4]
ما جرى بين الأمين (808-813) والمأمون (813-833) كان بعضا من نقم فتنة السلطة. ترى ... ماذا جنت منها بغداد ؟. لقد هبَّتْ عليها سموم عاصفة الصحراء - والتأريخ يعيد نفسه - فاغتصبتِ الربيعَ من قصورها، وقُتِل وشُرِّدَ أهلها، وحلَّ الخراب فيها، وطُمِست طرقُها، وهُجِرَت مساجدُها، فأثارت قرائح أبنائها كعبد الملك الورَّاق رافضا أن تعيش في العتمة قائلا:
مَنْ ذا أصابكِ يا بغدادُ بالعينِ ألم تكوني زمانا قرَّة العَينِ
ألمَْ يكنْ فيك قومٌ كان مسكَنُهُم وكانَ قربُهُمُ زيناً منَ الزَّيْنِ
صاحَ الغرابُ بِهِمْ بالبينِ فافترقوا ماذا لقِيتِ بهمْ من لوعة البين
وتبارى الشعراء على خطب وِدِّها، عندما كانت تضمهم كالطفل إلى صدرها،كعمارة بن عقيل:
أعاينتَ في طُولٍ منَ الأرضِ والعَرضِ كبغدادَ داراً إنّها جَنَّةُ الأرضِ
صفا العيشُ في بغدادَ واخضَرَّ عُودُهُ وعيشُ سِواها غيرُ صافٍ ولا غضّ
وهذا ابن أبي الزوائد؛ أحد شعراء المدينة المنورة، كان قد زار بغداد زمن المهدي، فقرصته براغيثٌ تسللتْ إليها من الكلاب المستوردة، فاستلَّ خنجرَهُ على بلدةٍ دوَّختْ مُعجمَ البلدان:
فَنَحُكُّ الجلودَ طوراً فَتَدْمَى ونَحُكُّ الصـدورَ والأفْخَاذا
فسقى اللهُ طَيْـبَةَ الوَبْلَ سَحًّا وسَقَى الكرْخَ والصَّراةَ الرَّذاذَا
آه..!، لقد نسيتم أو تناسيتم قوله تعالى: "فأرْسَلنا عليهِم الطُّوَفانَ والجَرادَ والقُمَّلَ والضَّفادعَ والدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فاسْتَكبَروا وكانوا قوماً مجرمينَ"؟.
يا قمر الزمان ... لم أضع رأسي في حضن كَرِخِكِ الحنون، من زمان !. فكيف .. وقد درَّسُونا ألاّ نكونَ رجالا ؟.
"يا تلاميذ غزة |علّمونا | بعض ما عندكم | فنحن نسينا |علمونا | بأن نكون رجالا | فلدينا الرجال | صاروا عجينا"
[5].
ولكِ في أختك القدس عبرة، وقد "مر المسيح [فيها] عابرا | بغصن زيتون ووجه شاحب منحوت | من حجر الياقوت". أيضيركما الحصار والأسر ؟!، البركة في فك المقاطعة ورفع الحصار عن أشباه "الخول" في تل أبيب !!.
"لن يبقى عربي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة|بين حكومات الكسبة |القدس عروس عروبتكم| فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها| ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب| لصرخات بكارتها| أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة ؟ | إن حظيرة خنـزير أطهر من أطهركم"
[6].
"يا سيدة النساء ... لا تظني، عندما أغني.. بأني فرحان.. فأنني أموت كالعصفور.. إن لم أغنِّ لك، يا سيدة النساء". وإن عادَ كلامنا تعبث به الخادمات المستوردات في غسل الصحون، وقول الحق من الفقر انتحر، تبقين - يا بغداد - صامدة تقضّينَ مضاجع مغتصبي شمسك؛ من أحفاد الشيطان وسَفَّاحِي العصر:
كالشمسِ في كَبِدِ السماءِ محلُّها وشعاعُها في سائـرِ الآفـاقِ
آه.. ألـم تكنْ قُـبَّةَ مُلْكٍ كأنّ النجومَ تُصغي إليها بأسرها؟!. واليوم كل شيء عندنا مستعار حتى وجوهنا !.
ألم يكن بالأمس فيها شيوخٌ ما نَـملُّ حديثَهُم، يَفِيدُونَنا من علمهم ؟ .. لا يهم فقد تعودنا على سنين جفاف الإبداع.
فهل حقاً تناثرَ عِقْدُهم على أطباق حضارة التعب، عفوا، الغرب؟! .. لا ضيرَ أننا غرباء في داخل أو خارج أوطاننا.
إنّ حبنا لكِ - يا سيدتي - كمن لا يقدر أن يهرب من يوم القيامة. سنمتصُّ لك من كل المنافي رحيق "الأمان"، ونعاهدك أن صغيراتنا سيوزعن "خبز العباس"، حتى لا يقتلوا فينا ابتسامة الوطن. ما لساعات حدائقك متوقفة، والعالم الآخر سيغزو الكوكب الأحمر ؟!. ما لمصابيح بيوتك عليلة ؟!. حقا حرَّم الأذلاء ألا تزورك الكهرباء إلا ساعتين في اليوم ؟، لا يهمُّ، فوجهك القمري يكفي أبناءك ضياء.. هيا رغم أنف كيد الشامتين بها، نردد فيها قول البهاء زهير:
بلادٌ متى ما جِئتَهَا جئتَ جَنَّـةً لِعَينَيك منها كلّ ما شئتَ رِضوانُ
ولمّـا زوجنا السيد فتيل النفط من الآنسة المصونة فتنة ابنة السلطة، دفعنا لهما مهراً غالياً، ليس لوليهما السلطان فحسب، وإنما لكلبه المسؤول عن أمن البلاد، فتخرّبت بيوتنا، وأصبحت في بيتك محدود الإقامة، رغم أنفك، وإن شئت فاشطب اسمك من سبورة العرب السوداء، لأن قانون سلاطيننا "وصلة مطاط"، "يُفَرفِشُ" فيها غلمان كافور. وهكذا تسوَّدت وجوهنا؛ وهي طاحنة قد عفَّستها الغربة والرعب، وتبقين أنت سواء في الأمام أو في الخلف بين النجوم:
"هكذا، من بلد إلى بلدٍ
أفـتِّـشُ بين النجوم عن بنات نعش،
وأقول إذن من هنا العراق.
في البلد الغريب أسيرُ إلى الأمام ورأسي إلى الخلف،
ما جدوى أن تسيرَ إلى الأمام ورأسك إلى الخلف"
[7]

يا سيدتي (بغداد).. حين نخرجُ كل صباح، نخطُّ على حيطان المدارس المهدَّمة، وننـثرُ في مياه الفُراتين نشيد السماوات:
يا إبليس.."فاخْرُجْ مِنْها فَإنِّـكَ رَجيمٌ، وإنَّ عليكَ اللَّعْنَةَ إلى يوم الدِّين".
أيُّها الناس هذا وذاك عدّوي وعدّوكم فلا يُـخْرِجَنَّـكم من الجنة فتشقوا. قولي لهم بكل كبرياء.. يا أحياء العالم: أنا بغداد أخت الشرفاء، فلا تشنقوا طيوري لـنـزقِ الطغاة مرّاتٍ.. ومرّات، ومزقوا حصار الشياطين.
لا.. ولن يفلحوا أن يقلعوا الثورة من أوراقك، لأنِّي علقتُ لكِ حِرزا أخضر من الجَوادَينِ، يحميك من العين.
ولا تحزني.. فقلوب الأحرار معك، واسمعي ما قاله أحد ملوك الكلمة بعد اغتيالِ إحدى بناتك بلقيس
[8]
"كنتُ أعرفُ أنها سوف تُقتَلْ..
ففيها تَجَسَّدَتْ حضارةُ ما بينَ النهرينْ
ونحنُ متخلِّفونْ..
هي مقامٌ بغداديٌّ رائعْ..
ونحنُ لا نسمعْ..
هي قصيدةٌ عـبَّاسيَّةْ..
ونحنُ لا نقرأْ..
هي فصلٌ من ملحمة جَلْجَامِشْ
ونحنُ أُمّيون...
كان حبُّها العراقيُّ
له طعمُ الورد.. وطعمُ الجَمر..
وكانَ إذا فاضَ في موسم الربيعْ
كَسَرَ جميعَ السُّدُودْ..
وكسَّرني عشرين ألفَ قطعَـهْ..
أسستُ معها في 5 آذار 1962
أوَّلَ مدرسةٍ للعشق في بغدادْ
وعندما سقطت بلقيس في 15/12/1981
استقال المعلمون والمعلماتْ
وهرب التلاميذْ
وتأجَّلَتْ دراسةُ الحبّ.. إلى أجلٍ غيرِ مُسَمّى".
"عندما كنت أشاهد فيلم تايتانيك كنت أرى فيه، من خلال دموعي، مشهد العراق في لجة الكارثة الهوجاء، لكن الفرق بين السفينـتين أن قبطان التايتانيك كان يتراكض كالمجنون لإنقاذها، بينما سفينـتنا المـثقوبة يزيدها القبطان وحاشيته غرقا"
[9][1] 1 نشر هذا المقال لأول مرة في مجلة ألواح، العدد 10، مدريد 2001، ص 46-60. ويعاد هنا مع بعض التغييرات لكثرة الطلبات عليه.
[2] 2 المقري، نفح الطيب، تحقيق إحسان عباس، بيروت 1388-1968: 4|352
[3] 3 المجلة العربية، الرياض، العدد 275، السنة 24، ذو الحجة 1420| أبريل 2000: 48.
[4] 4 صلاح نيازي في قصيدة "الجندي وبنات نعش"، مجلة الاغتراب الأدبي، العدد 42، السنة 14، لندن 1999: 76-79.
توقفت مجلة «الإغتراب الأدبي» عن الصدور عام 2002 التي يرأس تحريرها صلاح نيازي وتساعده زوجنه سميرة المانع، بعد 17 عاما من المكابدة. وقد صدرت عام 1985، وكانت في الأصل لتنشر أدب الكتاب والأدباء العراقيين في المهجر، ثم ما لبثت أن اتسعت لتشمل نشر كتابات وترجمات لأدباء وكتاب عرب وأجانب. كانت هذه «المجلة» الأدبية الفصلية تصدر بانتظام من لندن، وتصل كذلك بانتظام ومجاناً، في كثير من الأحيان لثلة من القراء اختارتهم هيئة تحريرها في عدة أقطار عربية، رغم أن سعرها أربعة جنيهات أو ما يعادلها. تقول افتتاحية الوداع في المجلة «.. لنكن اكثر صراحة فإن الأجيال المغتربة الجديدة بحاجة إلى مجلة جديدة والى أسرة تحرير جديدة، ترانا بسبب تقدم السن وشحة المورد غير قادرين على تحمل مسؤولياتها». وفي العدد الأخير الذي حمل رقم 52 كتب حسين هنداوي كلمة وداعية مؤثرة يقول فيها «أنها نجحت في أن تجمع أو بالأحرى أن تبعثر على صفحاتها كل ذلك العدد المدهش من أسماء المبدعين. ويضيف «اعرف أن غيابها سيكون خسارة كبيرة لثقافتنا الراهنة المغتربة لا سيما في لحظة المجهولات هذه». وقد عتبت على شاعرنا حين إلتقيته آخر مرة في 9/4/2010 في مدريد على توقفها، فذكر لي نفس الأسباب السالفة الذكر.
[5] 5 من قصيدة للشاعر نزار قباني.
[6] 6 من قصيدة للشاعر العراقي الشهير مظفر النواب، غدت أشهر من نار على علم بمناسبة انتفاضة الأقصى.
[7] 7 صلاح نيازي في قصيدة "الجندي وبنات نعش" في نفس المصدر السابق.
[8] 8 نِزار قَبّاني، الحب لا يقف على الضوء الأحمر، بيروت 1989، ط 3: 168-189، من قصيدة وردة في شعر بلقيس .
[9] 9 عدنان الصائغ شاعر عراقي يعيش في السويد . انظر: مجلة العربي ، الكويت ، العدد 458، أبريل1999: 66.

الدكتور جاسم العبودي

[1] 1 نشر هذا المقال لأول مرة في مجلة ألواح، العدد 10، مدريد 2001، ص 46-60. ويعاد هنا مع بعض التغييرات لكثرة الطلبات عليه.
[1] 2 المقري، نفح الطيب، تحقيق إحسان عباس، بيروت 1388-1968: 4|352
[1] 3 المجلة العربية، الرياض، العدد 275، السنة 24، ذو الحجة 1420| أبريل 2000: 48.
[1] 4 صلاح نيازي في قصيدة "الجندي وبنات نعش"، مجلة الاغتراب الأدبي، العدد 42، السنة 14، لندن 1999: 76-79.
توقفت مجلة «الإغتراب الأدبي» عن الصدور عام 2002 التي يرأس تحريرها صلاح نيازي وتساعده زوجنه سميرة المانع، بعد 17 عاما من المكابدة. وقد صدرت عام 1985، وكانت في الأصل لتنشر أدب الكتاب والأدباء العراقيين في المهجر، ثم ما لبثت أن اتسعت لتشمل نشر كتابات وترجمات لأدباء وكتاب عرب وأجانب. كانت هذه «المجلة» الأدبية الفصلية تصدر بانتظام من لندن، وتصل كذلك بانتظام ومجاناً، في كثير من الأحيان لثلة من القراء اختارتهم هيئة تحريرها في عدة أقطار عربية، رغم أن سعرها أربعة جنيهات أو ما يعادلها. تقول افتتاحية الوداع في المجلة «.. لنكن اكثر صراحة فإن الأجيال المغتربة الجديدة بحاجة إلى مجلة جديدة والى أسرة تحرير جديدة، ترانا بسبب تقدم السن وشحة المورد غير قادرين على تحمل مسؤولياتها». وفي العدد الأخير الذي حمل رقم 52 كتب حسين هنداوي كلمة وداعية مؤثرة يقول فيها «أنها نجحت في أن تجمع أو بالأحرى أن تبعثر على صفحاتها كل ذلك العدد المدهش من أسماء المبدعين. ويضيف «اعرف أن غيابها سيكون خسارة كبيرة لثقافتنا الراهنة المغتربة لا سيما في لحظة المجهولات هذه». وقد عتبت على شاعرنا حين إلتقيته آخر مرة في 9/4/2010 في مدريد على توقفها، فذكر لي نفس الأسباب السالفة الذكر.
[1] 5 من قصيدة للشاعر نزار قباني.
[1] 6 من قصيدة للشاعر العراقي الشهير مظفر النواب، غدت أشهر من نار على علم بمناسبة انتفاضة الأقصى.
[1] 7 صلاح نيازي في قصيدة "الجندي وبنات نعش" في نفس المصدر السابق.
[1] 8 نِزار قَبّاني، الحب لا يقف على الضوء الأحمر، بيروت 1989، ط 3: 168-189، من قصيدة وردة في شعر بلقيس .
[1] 9 عدنان الصائغ شاعر عراقي يعيش في السويد . انظر: مجلة العربي ، الكويت ، العدد 458، أبريل1999: 66.


الدكتور جاسم العبودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدكتور جاسم العبودي :من ذا أصابكِ يا بغدادُ بالعينِ ؟![1] (1/3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: