البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تأخر سقوط الامطار في كرمليس يمنع الفلاحين من ممارسة نشاطهم الزراعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تأخر سقوط الامطار في كرمليس يمنع الفلاحين من ممارسة نشاطهم الزراعي   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 3:55 pm

عنكاوا كوم - كرمليس - خـــــاص

يعاني الواقع الزراعي في بلدة كرمليس خلال الاربعة اعوام الماضية من مشاكل وصعوبات منعت فلاحي المنطقة من اعتباره مصدر دخلهم الوحيد او الرئيسي بعد ان كان كذلك لسنوات طويلة، بسبب مواسم الجفاف التي تعصف بالمنطقة التي زادها سؤءً تأخر تساقطها هذا العام.

وعن ذلك يتحدث عدد من فلاحي البلدة لموقع "عنكاوا كوم" عن معاناتهم في هذا المجال، اذ يقول الفلاح ( خ . ن . ح ) "لعامين متتاليين زرعنا ولم نحصد مما جعلنا نخسر أموالنا، فقـُمنا بحفر الآبار وأعتمدنا على مياهها لزراعة الخضار وكذلك الحبوب مما جعل نجاح زراعتنا مضموناً" .

ووفقا لمراسل الموقع في المنطقة فان نصف الاراضي الزراعية لم يتمكن الفلاح من زراعتها بعد موسمي جفاف متتالين، اذ كانت قلة سقوط الامطار السبب الرئيسي في قلة الانتاج ورداءته خلال العام المنصرم.

ويذكر الفلاح ( س . ب . ش ) "كانت الأمطار في السابق تهطل في شهر تشرين الأول مما كان يجعل الفلاح يقوم بحرث وتقليب التربة لتهيئتها للزراعة بعد عيد التجلي، وكان أجدادنا يقولون بلهجتنا المحلية "باثر إيذا دكَليانا كمحلا بذانا" لينطلق أجدادنا بزراعة الأرض بآلة بسيطة تجرها الدواب ، أما الآن فالمناخ أختلف كلياً بحيث يتأخر تساقط الأمطار مما يجعل الفلاح حائراً في أمره ، إما يزرعها أو يهجرها" .

هناك عائلات كثيرة في البلدة والبلدات المجاورة أعتمادها ومصدر دخلها الرئيسي هو الزراعة وبالتحديد زراعة الحبوب وان احتباس الامطار يسبب مشاكل حقيقية لهم في مجال الزراعة.

ويضيف الفلاح ( خ . س . م ) " في كرمليس هناك قرابة عشرة آلاف دونم زراعي من أفضل أنواع الأراضي الزراعية في العراق تـُسقى بالإعتماد على تساقط الأمطار الشتوية والربيعية " .

ولبلدة كرمليس 3000 آلاف دونم زراعي يمكن سقايته من المياه الجارية لينابيع البلدة الغزيرة المياه .

ويوضح ( خ . س . م ) "تساقطت الأمطار خلال العام المنصرم وخاصة ً في الشتاء وأنقطعت خلال فصل الربيع مما جعلنا نحصد غلتنا بخسارة مما ادى الى رداءة الإنتاج وقلته " .

وعن هذا الموسم قال ( خ . س . م ) " هذا العام ونحن أقتربنا من منتصف كانون الأول وقد هطلت الأمطار خلال اليومين الماضيين وأنا شخصياً سوف أقوم بزراعة جميع أراضيَ، فنحن لسنا في زمن أجدادنا فالمكننة الحديثة تخدم الفلاح وتجعلنا نختصر زمن الزراعة".

وتابع " كان اجدادنا في الماضي يزرعون في بداية شهر أيلول وذلك لتأخر الزراعة بسبب عدم توفر الآلة " .

ويقول الفلاح ( س . ب . ش ) "اعتقد أن الغالبية العظمى من الفلاحين في بلدتنا لن يزرعوا اراضيهم بعد تأخر هطول الأمطار، وإن أعتمدنا على الزراعة الديمية فلن نجني شيء فالآبار أفضل حل لمناطقنا " .

وبحسب مراسل الموقع لم يقم فلاحو البلدة حتى الان بحرث تربتهم خوفاً من الجفاف القادم والذي كان قد أضر بهم للسنوات الثلاثة المنصرمة مما جعلتهم يخسرون غلاتهم وأموالهم في زراعة تعتمد على الأمطار في حالة يشبهها فلاحي المنطقة بالقمار.

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأخر سقوط الامطار في كرمليس يمنع الفلاحين من ممارسة نشاطهم الزراعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: