البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 5:48 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح
نسب يسوع المسيح






هَذَا سِجِلُّ نَسَبِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ: إِبْرَاهِيمُ أَنْجَبَ إِسْحقَ. وَإِسْحقُ أَنْجَبَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ أَنْجَبَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. وَيَهُوذَا أَنْجَبَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ أَنْجَبَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ أَنْجَبَ أَرَامَ. وَأَرَامُ أَنْجَبَ عَمِّينَادَابَ. وَعَمِّينَادَابُ أَنْجَبَ نَحْشُونَ. وَنَحْشُونُ أَنْجَبَ سَلْمُونَ. وَسَلْمُونُ أَنْجَبَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ أَنْجَبَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ أَنْجَبَ يَسَّى. وَيَسَّى أَنْجَبَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ أَنْجَبَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي كَانَتْ زَوْجَةً لِأُورِيَّا. وَسُلَيْمَانُ أَنْجَبَ رَحَبْعَامَ. وَرَحَبْعَامُ أَنْجَبَ أَبِيَّا. وَأَبِيَّا أَنْجَبَ آسَا. وَآسَا أَنْجَبَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ أَنْجَبَ يُورَامَ. وَيُورَامُ أَنْجَبَ عُزِّيَّا. وَعُزِّيَّا أَنْجَبَ يُوثَامَ. وَيُوثَامُ أَنْجَبَ أَحَازَ. وَأَحَازُ أَنْجَبَ حِزْقِيَّا. وَحِزْقِيَّا أَنْجَبَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى أَنْجَبَ آمُونَ. وَآمُونُ أَنْجَبَ يُوشِيَّا. وَيُوشِيَّا أَنْجَبَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ فِي أَثْنَاءِ السَّبْيِ إِلَى بَابِلَ. وَبَعْدَ السَّبْيِ إِلَى بَابِلَ، يَكُنْيَا أَنْجَبَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ أَنْجَبَ زَرُبَّابِلَ. وَزَرُبَّابِلُ أَنْجَبَ أَبِيهُودَ. وَأَبِيهُودُ أَنْجَبَ أَلِيَاقِيمَ. وَأَلِيَاقِيمُ أَنْجَبَ عَازُورَ. وَعَازُورُ أَنْجَبَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ أَنْجَبَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ أَنْجَبَ أَلِيُودَ. وَأَلِيُودُ أَنْجَبَ أَلِيعَازَرَ. وَأَلِيعَازَرُ أَنْجَبَ مَتَّانَ. وَمَتَّانُ أَنْجَبَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ أَنْجَبَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. فَجُمْلَةُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْرَاهِيمَ إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً؛ وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى السَّبْيِ الْبَابِلِيِّ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً؛ وَمِنَ السَّبْيِ الْبَابِلِيِّ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً.



متي ( 1 / 1-17 )





1- نسب الشخص يحدد انتماءه لشعب الله المختار .
وقد أحسن متى، وهو يخاطب اليهود، أن يستهل كتابه بسلسلة النسب. ولأن نسب الشخص يحدد انتماءه لشعب الله المختار، فقد بدأ متى بأن بين أن يسوع كان من نسل إبراهيم، أبي كل اليهود، وجاء مباشرة من نسل داود، محققا بذلك نبوات العهد القديم عن نسب المسيح.

2- المسيح الموعود به من نسل الملك داود .
لقد مرت أكثر من 400 سنة على آخر نبوات العهد القديم، وكان اليهود الأمناء، في كل أنحاء العالم، لا يزالون ينتظرون المسيح (لو 3: 15). قد كتب هذا السفر لليهود ليقدم لهم يسوع ملكا، والمسيح الموعود به، من نسل الملك داود، الذي لن يكون لملكه نهاية (إش 11: 1-5). وإنجيل متى يربط العهد القديم بالعهد الجديد، ويشتمل على كثير من النصوص التي تبين كيف حقق الرب يسوع نبوات العهد القديم.

3- دخل الرب يسوع التاريخ في الوقت الذي كانت فيه روما تحكم أرض إسرائيل.
لقد دخل الرب يسوع التاريخ في الوقت الذي كانت فيه روما تحكم أرض إسرائيل. وكانت إسرائيل مجرد مخفر أمامي لحماية حدود الإمبراطورية الرومانية القوية، المترامية الأطراف. ووجود الجنود الرومان في إسرائيل، حقق لليهود الأمن العسكري، ولكن على حساب القمع والاستعباد والظلم والإباحية الخلقية. وإلى ذلك العالم جاء المسيح الموعود به.

4- أجداد يسوع .
نلتقي في الأعداد السبعة عشر الأولى مع ستة وأربعين شخصا على مدى ألفي سنة. كانوا جميعا أجدادا ليسوع، ولكنهم تباينوا كثيرا في شخصياتهم، وحالتهم الروحية وخبراتهم. بعضهم كانوا من أبطال الإيمان - مثل إبراهيم وإسحاق وراعوث وداود. وبعضهم كان ذا سمعة مريبة، مثل راحاب وثامار. وكثيرون كانوا أشخاصا عاديين، مثل حصرون وأرام ونحشون وأخيم. والبعض كانوا أشرارا مثل منسى وأبيا. وعمل الله في التاريخ، لا تحده سقطات البشر أو خطاياهم، وهو يعمل من خلال أشخاص عاديين جدا. وكما استخدم الله جميع أنواع الناس ليأتي بابنه إلى العالم، فإنه يستخدم، اليوم أيضا، مختلف النوعيات ليتمم إرادته.

5- السلسلة القانونية ( او الملكية ) من ناحية يوسف .
ولما كانت مريم عذراء عندما أصبحت حبلى، فإن متى ذكر يوسف كزوج لمريم العذراء، وليس أبا ليسوع. وسلسلة النسب التي يوردها متى، تعطي السلسلة القانونية (أو الملكية) من ناحية يوسف. أما سلسلة أجداد مريم، فمسجلة في (لو 3: 23-38)، ويلاحظ أن مريم ويوسف، كانا من نسل داود مباشرة.

6- تقسيم تاريخ بني إسرائيل الى ثلاث فترات كل منها أربعة عشر جيلا .
يقسم متى تاريخ بني إسرائيل إلى ثلاث فترات، كل منها أربعة عشر جيلا. ولكن من المرجح أن كان هناك عدد أكبر ممن ذكروا هنا. فسلاسل النسب عادة تضغط التاريخ، بمعنى أنها لا تدرج كل جيل من الأجداد، محددا باسمه. أي أن كلمة "أنجب" يمكن أن تعني أن من أنجبه كان أحد أحفاده، وليس بالضرورة ابنه مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20130
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح   الخميس 16 ديسمبر 2010, 2:43 pm



اصحاح رائــــع جـــدّاً !

تسلم الأيادي أختنا العزيـزة * كريمة عم مرقس * على هذا النّشــاط الرّوحاني !!!

خالص تقديرنـا وآحترامنــــــا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح   الخميس 16 ديسمبر 2010, 3:27 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

يسعدني مرورك الدائم اخي نادر

الرب يسوع يحفظك ويخليك ....آمين

اختك كريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متي (01 / 01 - 17) نسب يسوع المسيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: