البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 النفاقُ وسوء الأخلاقُ / جون شـمعـون آل سُـوسْـو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: النفاقُ وسوء الأخلاقُ / جون شـمعـون آل سُـوسْـو   السبت 30 يناير 2010, 9:02 pm


النفاقُ وسوء الأخلاقُ

إذا كان الطباعُ طباعَ سوءٍ ** فلا أدبٌ يفيد ولا أديبُ

كما نوهت سـابقـا ً و أتفقنا أن للمجاملة حدود وحواجز ينبغي الوقوف عندها وعدم تجاوزها وإلا أصبحت كذباً ونفاقـا ً ، و اسـتكمالا لـ موضوع المجاملة و التملق و وصولا ً إلى النفاقُ الذي هو آفة قديمة متجددة ، فالمجاملــة : تعـتبر أدب و عرف أجتماعي أخلاقي خلقي و من أهم صفاتها الصدق والاخلاص والموده والمدارة اللباقــة والعبارات المهذبــة و الأحترام .

فـ النفاقُ ألتجاء للمخادعة و الكذب كـأن يقول المرء عكس ما يفعل ، والنفاق لا يكون عادة الا من شـِيم ضعاف النفوس واصحاب الذمم المريضـة حيث ينافقون من هم أعلى منهم رتبــة ومكانـة ومقامــا ً يتوددون اليهم بالكلام المنمق المجرد من كل حقيقــة وصدق بالطرق الملتويــة الخبيثــة على حساب ألاخرين فالمنافقُـون يسعون الى تزييف المنطق و لوي عنق الحقائق و تشويـه صورتها ويقبلون الامور راســا ً على عقب ظنـا ً منهم سـيـفلحون .
كثيرا ً من المنافقون باعوا ضمائرهم لأمثالهم وسادتهم وبأبخس الاثمان و أصبحوا متجردين من أبسط المعاني الانسانيـة
ألنفاق , هذه الآفـة الاجتماعيـة المقيتـة الخطره التي تحرمها كل الأديان و تدينها و تنهي عنها فهي مرض خبيث يتغلغل في مفاصل الحياة بصورة عامة و الأجتماعية منهـا بصورة خاصة

فيلجاء المنافقُـون غالبـا ًً إ لى النَمِيْمَة : مِن نَمّ نَمَّا ، أي نقل الحديث على وجه السعاية و الإفساد ، لإيقاع الفتنــة بين شخصين أو أكثر أو طرفين ؛ و النميمة عادة ذميمية هناك من أرتضى لنفسـة النميمة و يمارسـها كـهوايـة لأنها تمنحهم الـسعادة

المنافقُ شـخص مهزوز متلون متذبذب يظهر عكس ما يبطن وصفاتــة البديهية القبيحـة المعروفـة المتعددة منها كــ الكذب والرياء والغدر و الخداع و التناقض في الكلام و المواقف والمكر .
أن الترصد و التعمد في أتهام الآخرين بالنفاق لـ هو تخبط واضح و مكـشـوف باطل دون حجج و مسوغات فـهو نضح ما في الاناء لا أكثر .. و الخيار المجحف هو ان تسكت عن الاخطاء الذي يمارسها أفراد حولك و الا سـتكون بينهم مرفوض و منافق أو عليك الصمت و السكوت عليهم ، و أضعف الايمان أن لا تفضحهم و تدينهم وأن لاتبدي رايك ، ويشترط أن يكون رايك موافق لمايتم طرحه ، والا ستكون من المغضوب عليهم ان كسرة قاعدتهم التي يسيرون عليها بان تكون معي والاتكون ضدي او اقل احتمال ان تسكت عني لتسلم .

نعم من يتبع الصدق ، يتعب في حياتـة في عملـة وفي علاقاتـة في مـسـيرتـه ولكن يرتاح عندما يضع راسه لـينام بضمير مرتاح .. حتى لو تعب ؛ فهي راحة ما بعدها راحـة .
الصادق لا يحتاج لـشـهود زور عميان و لا لأدلـة كي يؤكد صدقـة , كون الحقيقة جليّـة واضحة وللناس عيون وآذان
أما المسكين المنافق لا ينظر إلى مرآة نفسـة لأنها ستعكس قبح صورتـة فينضح ما بداخلـة بـشـكل أكاذيب لا تنطلي على أحد سـوى الأغبياء أمثالـه .

أرى أن النفاق مرض يجب ان يعالج بأسرع مايكون حتى لا يؤدي الى وفاة قيم الانسان واخلاقـه و ضميره ؛ ولأن أينما تتلفت للأسـف فترى بعض المنافقين وقد يختلط الأمر عليك احيانــا ً فتظنهم فى قمــة الأخلاص و المحبة و الطيبة ولكن لا تحزن فهكذا هم أغلبهم دائما مخادعين لطيفين من ذوي اللسانين .. و أكثر من وجهين .

و أهون ما في النفاق عمره قصير و رواده معروفين بسيماهم القبيحـة الواضحـة على وجوههم و سـيرتهم كاصحاب مصالح آنيـة ولا يكاد احدهم يقضي مصلحتـة عند شخص ما حتى تنتهي معه العلاقـة .


يـسـرني أخيرا ً أن أطرح ولو سـؤالين لغرض الاجابة عنهم لمن لا يود التعقيب و التفاعل أو الاضافة و إبداء الرأي !!

* ما هي أسـباب و مسببات ألنفاق ؟ وهل تعتقد أن ألنفاق أنواع من وجهـة نظرك ؟؟

** هل تستطيع كشف الذي ينافقك أو ينافق عمومـا ً !! وهل تلتمس العذر لمن يفعل ذلك ؟؟


و أختـم و أكون بمـُنتهى سـعادتي شــخصيـا ً .. عندما صدقي يـُخسرني نصف أصحابي و أحبابي ؛ نـعـم أنا سـعـيد بصدقي و وضوحي لكنني لم أصل لحد هذة اللحظة الى قـِـمـة سـعادتي المنـشـودة , وهذا سـببه كثرة الصادقين حولي و قلة المنافقين ولله الحمد .

أبعدنا الله و أياكم من شـر كل أهل الغدر والشقاق و النفاق وسوء الأخلاق إلى أبد الآبدين آمـيــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفاقُ وسوء الأخلاقُ / جون شـمعـون آل سُـوسْـو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: