البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اللغة الارامية و الخط المسماري وشعوب سكنت الشرق الاوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اللغة الارامية و الخط المسماري وشعوب سكنت الشرق الاوسط    الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 2:34 pm


:
كما نعلم ان الخط المسماري ابتدأ منذ عهد السومريين وبقي مسيطرا على كل منطقة الشرق الأوسط، وبه كتبت اللغة السومرية وبعدها الأكادية وقد تكلم بها البابليون في جنوب العراق الحالي والآشوريون في شمال العراق وأعالي جبال آشور ( والمزوّرة حاليا الى اسم كردستان)، وقد استعمله الكنعانيون أيضا وقام كنعانيو السواحل (الفينيقيون) في سوريا بمنطقة رأس شمرا(اوغاريت) بتطوير الخط المسماري واستنبطوا منه حروفا عددها 22 حرفا، وقد اقتبسها منهم الشعب الآرامي وعن طريقهم انتشرت الى كل من سوريا وفلسطين، وكان ذلك في حوالي 1200 ق.م. وكما استعمل الفرس الخط المسماري لكتابة لغتهم أيضا.
في القرن الثامن قبل الميلاد رأى الملك الآشوري سنحاريب بان الأحرف الفينيقية والمسماة آرامية هي سهلة للغاية حيث تمتاز بسهولة وسلاسة في الكتابة وتتألف فقط من 22 حرفا فطلب من المؤرخين والكتاب في مملكته استبدال الكتابة المسمارية والمكونة من أكثر من ستمائة رمزا الى الكتابة الآرامية، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت لغة الآشوريين تدعى آرامية وهذا خطأ طبعا، كون لغة الآشوريين بقيت كما هي لكن كتبت بأحرف فينيقية (آرامية) تماما كما يكتب الأتراك لغتهم بأحرف لاتينية. ويقول عالم الآثار الفنلدي سيمو پارپولا بأن الكتابة المسمارية استعملها الآشوريون حتى نهاية قرون متأخرة بعد بداية المسيحية في المنطقة، وقد استعملها الآشوريون والذين لم يتقبلوا الديانة المسيحية في ذلك الوقت...
وبسبب سياسة الآشوريين القدماء حيث كانوا يجلبون شعوبا غريبة الى مناطقهم ويعلمونهم لغتهم وتراثهم وخاصة الشعبين اليهودي والآرامي، ونتيجة حملات الملوك الآشوريين الكثيرة على سوريا وفلسطين فرضوا على تلك الشعوب الأتاوات وأخضعوهم لامبراطوريتهم المترامية الأطراف، والذي كان يتمرد كان يُسحق وخاصة اليهود، وهذا يفسر وجود اليهود في بلاد ما بين النهرين بكثرة وكذلك اللآراميين. وقد عاملهم الآشوريون كمواطنيهم أما ما ذكر عن قساوة الآشوريين وعدم وجود رحمة لديهم ليس سوى مجرد افتراء على الحقائق وهي من اختراع اليهود أنفسهم، فلو كان الآشوريون قساة القلوب وعديمي الرحمة كيف نجا هؤلاء اليهود الذين عادوا الى فلسطين بعد سقوط نينوى في القرن السادس قبل الميلاد؟ وكان من عادة الآشوريين القيام بعفو واطلاق سراح جميع الأسرى والمساجين لديهم حين قدوم عيد أكيتو (رأس السنة الآشورية البابلية)
أمابالنسبة للآراميين المتواجدين في ظهرانيهم فقد انصهروا بالشعب الآشوري وأصبحوا شعبا واحدا ولذا دعيت لغة آشوريي العراق بالآرامية. وحين قدمت المسيحية الى بلاد ما بين النهرين كان الآشوريون السبّاقين الى الدخول الى المسيحية نظرا لقربها من معتقداتهم الأصلية، وكما ان ظلم الشعوب التي احتلتهم كالفرس والرومان وغيرهم ساهم في تقبلهم للديانة المسيحية كي يتخلصوا من نير تلك الشعوب، مع العلم بأن قسما صغيرا من الآشوريين بقي محافظا على ديانة أجداده القديمة ولم يؤمن بالمسيحية حتى مئات السنين بعد قدومها الى بلادهم.
أما بالنسبة لسكان سوريا فكان العنصر الآرامي هو الأغلب وخاصة في من مناطق البادية السورية كون أغلبهم كان بدويا، بالاضافة الى الذين سكنوا في مدنهم القديمة كمدن دمشق و حماة وبعض القرى والتي لا زالت تحمل أسماء آرامية كصيدنايا ومعلولا وجبعدين وبخعا وقرى اخرى وكما انها لا زالت تستعمل اللغة الآرامية حتى الوقت الراهن، وهذه اللغة في سوريا سميت بالسريانية. أما ماذا تعني كلمة السريان ومن أين جائت؟ عند مجيئ الاغريق بقيادة الاسكندر المقدوني الى بلاد الشام سموا البلاد خطأ بآسيريا أي بلاد آشور وسكانها الآسوريين ولغتهم سميت آسيريان أي الآشورية نظرا لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية، ومن هنا جا اسم سوريا أيضا أسيرياأصبحت فيما بعد سيريا وسكانها ولغتها سيريان فترجمت للعربية بال سريان ولغتهم السريانية.
فالشعب السرياني اخذ اسمه من الشعب الآشوري كما أسلفنا الذكر كذلك اسم سوريا هو من الآشوريين أنفسهم.
وبمقارنة بسيطة في اللهجات التي يتكلمها السريان والآشوريون نستنتجج بأنهم يتكلمون لغة واحدة، أي الآشورية هي نفسها السريانية ولا فرق بينهما الا في الألفاظ. أما الآرامية فقد بقيت ليتورجية حبيسة في الكنائس الآشورية والسريانيةوهي تختلف الى حد ما عن لغة التخاطب اليومية . فالآشوري والسرياني يتكلمان لغة واحدة لكن بلهجتين مختلفتين.


جوزيف كانون



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20117
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: اللغة الارامية و الخط المسماري وشعوب سكنت الشرق الاوسط    الجمعة 17 ديسمبر 2010, 3:28 pm



موضوع تاريخي ممتاز !

خالص تحيّاتنا ,,,

وكـل عام وانت بخيــــر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة الارامية و الخط المسماري وشعوب سكنت الشرق الاوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: