البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صحيفة:أمريكا تراجعت عن تفاهمات أمنية بشأن الحدود الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صحيفة:أمريكا تراجعت عن تفاهمات أمنية بشأن الحدود الفلسطينية   السبت 25 ديسمبر 2010, 4:05 pm

صحيفة:أمريكا تراجعت عن تفاهمات أمنية بشأن الحدود الفلسطينية
2010-12-25 13:14:47

ذكرت تقارير صحفية أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن تفاهمات أمنية تم التوصل إليها سابقا مع المبعوث الأمني الأمريكي الجنرال جيمس جونز بشأن حدود الدولة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية في عددها الصادر اليوم السبت أن واشنطن تراجعت عن إعلان أمريكي رسمي بشأن حدود الدولة الفلسطينية، فيما باتت تلوح بإجراءات في حال التوجه إلى مجلس الأمن ضد الاستيطان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ، لم تسمها ، ان محادثات سرية حاليا بين الولايات المتحدة والحكومة الإسرائيلية بمبادرة من المبعوث الأمريكي السابق لعملية السلام دينيس روس بشأن الترتيبات الأمنية لما بعد قيام الدولة الفلسطينية بما فيها المعابر والأجواء الجوية وغور الأردن.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة باتت تقترح لجنة لبحث الترتيبات الأمنية لما بعد الدولة الفلسطينية، وذلك في تراجع عن التفاهمات التي توصل إليها المبعوث الأمني السابق مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جيمس جونز، والتي وافق عليها الفلسطينيون والإسرائيليون والأردنيون والمصريون، وتنص على عدم وجود جندي إسرائيلي في أراضي الدولة الفلسطينية بعد قيامها.

ونوهت المصادر إلى أن اقتراح الولايات المتحدة تشكيل اللجنة الأمنية جاء بالتوازي مع مفاوضات سرية تجري حاليا بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بشأن ترتيبات ما بعد الدولة بما يأخذ بعين الاعتبار الخطوط الحمراء التي وضعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي أن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون منزوعة السلاح ووجوب إيجاد ترتيبات تسمح لإسرائيل بما أسماه "حماية الحدود الشرقية" في حال أي هجوم من إيران أو غيرها، بما يعني إيجاد موطئ قدم للإسرائيليين في غور الأردن فضلا عن حرمان الفلسطينيين من أي سيطرة كاملة على معابرهم بداعي "منع التسلل"، إضافة إلى وضع قيود على السيطرة الفلسطينية على أجواء الدولة الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأمريكي السابق المستشار الحالي للرئيس الأمريكي دينيس روس هو الذي يقود هذا الجهد بعد أن أخفق في إقناع نتنياهو بالحصول على هذه الأمور على شكل تعهدات أمريكية مقابل تمديد تجميد الاستيطان لفترة 90 يوما.

وجاء هذا التراجع الأمريكي في الموضوع الأمني بعد تراجع في موضوع الحدود، حيث تتبنى الولايات المتحدة موقفا مائعا وغير واضح في موضوع الحدود، حيث تشير إلى أن البحث هو عن حدود الدولة مع إسرائيل والأردن ومصر.

امتعاض أمريكي

وإزاء قرار القيادة الفلسطينية والعرب التوجه لمجلس الأمن في موضوع عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، أبدت الولايات المتحدة امتعاضها من هذا القرار ملوحة بأنه سيؤثر على العلاقات الثنائية.

لكن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات دعا كلا من روسيا وبريطانيا وفرنسا إلى دعم مشروع القرار الذي ستطرحه منظمة التحرير الفلسطينية على مجلس الأمن خلال الأيام المقبلة لتأكيد عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي.

وأكد عريقات خلال لقائه القنصلين الفرنسي العام في القدس فريدريك ديساجنيو والبريطاني السير فنسنت فين وممثل روسيا لدى السلطة اليكساندر روداكوف كل على حده أن إصدار قرار من مجلس الأمن سيساهم في الحفاظ على عملية السلام ومبدأ الدولتين.

وقال: كان على الإدارة الأمريكية أن تحمل الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن فشل مساعيها لإبقاء المحادثات المباشرة بدلا من أن توجه انتقادات لمساعي منظمة التحرير الفلسطينية لاستصدار قرار من مجلس الأمن يؤكد عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي.

جدير بالذكر أنه تم الكشف عن حملة "مسعورة" للبناء والتوسع الاستيطاني في القدس والضفة الغربية بعد ثلاثة شهور من انتهاء فترة التجميد الاستيطاني الجزئي .

وقال بيان صادر عن حركة "السلام الآن" الاسرائيلية الحقوقية "بدأت أعمال بناء ما لا يقل عن 1,712 وحدة سكنية ، كما أن أكثر من 50% من المستوطنات يجري تنفيذ مشاريع بناء كبيرة فيها، وخاصة في المستوطنات المنعزلة والصغيرة" ، موضحا "في 65 مستوطنة مختلفة يجري تنفيذ مشروع بناء واسع النطاق".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة:أمريكا تراجعت عن تفاهمات أمنية بشأن الحدود الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: