البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 5:21 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)
بنو إسرائيل في مصر (6)



وعد الرب بمعاقبة فرعون
فَأَجَابَ الرَّبُّ مُوسَى: "سَتَرَى الآنَ مَا أَنَا فَاعِلُهُ بِفِرْعَوْنَ، لأَنَّنِي بِيَدٍ قَدِيرَةٍ سَأَجْعَلُهُ يُطْلِقُهُمْ، بَلْ يَطْرُدُهُمْ طَرْداً أَيْضاً". وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوَسى: "أَنَا هُوَ الرَّبُّ. قَدْ ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإسْحقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهاً قَدِيراً عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. أَمَّا اسْمِي يَهْوَهْ (أَيِ الرَّبُّ) فَلَمْ أُعْلِنْهُ لَهُمْ. وَقَدْ أَبْرَمْتُ مَعَهُمْ أَيْضاً مِيثَاقِي بِأَنْ أَهَبَهُمْ أَرْضَ كَنْعَانَ حَيْثُ أَقَامُوا فِيهَا كَغُرَبَاءَ. كَذَلِكَ أَصْغَيْتُ إِلَى أَنِينِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الْمُسْتَعْبَدِينَ لِلْمِصْرِيِّينَ، وَتَذَكَّرْتُ مِيثَاقِي لِهَذَا قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّنِي أَنَا الرَّبُّ وَأَنَا أُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ وَأُنْقِذُكُمْ مِنْ عُبُودِيَّتِهِمْ، وَأُخَلِّصُكُمْ بِذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ وَأَحْكَامٍ قَوِيَّةٍ. وَأَتَّخِذُكُمْ لِي شَعْباً وَأَكُونُ لَكُمْ إِلَهاً، فَتَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ. وَأَقُودُكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ أَنْ أَهَبَهَا لإِبْرَاهِيمَ وإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ لأُعْطِيَهَا لَكُمْ مِلْكاً. أَنَا هُوَ الرَّبُّ". فَخَاطَبَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ، لَكِنَّهُمْ لَمْ يُصْغُوا إِلَيْهِ لِتَوَجُّعِ نُفُوسِهِمْ وَعُبُودِيَّتِهِمِ الْقَاسِيَةِ. وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "امْثُلْ أَمَامَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ وَاطْلُبْ إِلَيْهِ أَنْ يُطْلِقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الأَرْضِ". فَأَجَابَ مُوسَى: "هُوَذَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يُصْغُوا إِلَيَّ، فَكَيْفَ يَسْتَمِعُ إِلَيَّ فِرْعَوْنُ وَأَنَا ثَقِيلُ اللِّسَانِ؟" فَخَاطَبَ الرَّبُّ مُوسَى وَهرُونَ وَأَمَرَهُمَا أَنْ يَرْجِعَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَفِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ، لِكَيْ يُطْلِقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.
عشائر بني إسرائيل
وَهَؤُلاءِ هُمْ رُؤَسَاءُ الْعَشَائِرِ الْمُتَفَرِّعَةِ عَنْ أَبْنَاءِ إِسْرَائِيلَ: أَبْنَاءُ رَأُوبَيْنَ بِكْرِ إِسْرَائِيلَ حَنُوكُ وَفَلُّو وَحَصْرُونُ وَكَرْمِي: هَذِهِ عَشَائِرُ رَأُوبَيْنَ. أَبْنَاءُ شِمْعُونَ يَمُوئِيلُ وَيَامِينُ وَأُوهَدُ وَيَاكِينُ وَصُوحَرُ وَشَأُولُ وأُمُّهُ كَنْعَانِيَّةٌ: هَذِهِ هِي عَشَائِرُ شِمْعُونَ. وَهَذِهِ أَسْمَاءُ أَبْنَاءِ لاَوِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: جِرْشُونُ وَقَهَاتُ وَمَرَارِي. وَقَدْ عَاشَ لاَوِي مِئَةً وَسَبْعاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. أَمَّا ابْنَا جِرْشُونَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمَا فَهُمَا: لِبْنِي وَشِمْعِي. وَأَبْنَاءُ قَهَاتَ هُمْ: عَمْرَامُ وَيِصْهَارُ وَحَبْرُونُ وَعُزِّيئِيلُ. وَقَدْ عَاشَ قَهَاتُ مِئَةً وَثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. وَابْنَا مَرَارِي هُمَا مَحْلِي وَمُوشِي. هَذِهِ هِيَ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ سِجِلِّ مَوَالِيدِهِمْ.
عائلة عمرام
وَتَزَوَّجَ عَمْرَامُ عَمَّتَهُ يُوكَابَدَ فَأَنْجَبَتْ لَهُ هرُونَ وَمُوسَى. وَقَدْ عَاشَ عَمْرَامُ مِئَةً وَسَبْعاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. وَأَبْنَاءُ يِصْهَارَ هُمْ: قُورَحُ وَنَافَجُ وَذِكْرِي. أَبْنَاءُ عُزِّيئِيلَ هُمْ: مِيشَائِيلُ وأَلْصَافَانُ وَسِتْرِي وَتَزَوَّجَ هرُونُ مِنْ أَلِيشَابَعَ ابْنَةِ عَمِّينَادَابَ أُخْتِ نَحْشُونَ فَأَنْجَبَتْ لَهُ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ وَأَلِعَازَارَ وإِيثَامَارَ. وَأَبْنَاءُ قُورَحَ هُمْ: أَسِّيرُ وَأَلْقَانَةُ وَأَبِيَأَسَافُ: هَذِهِ هِيَ عَشَائِرُ الْقُورَحِيِّينَ. وَتَزَوَّجَ أَلِعَازَارُ بِنُ هرُونَ مِنْ إِحْدَى بَنَاتِ فُوطِيئِيلَ فَأَنْجَبَتْ لَهُ فِيْنحَاسَ. هَؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ آبَاءِ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ تَرْتِيبِ عَشَائِرِهِمْ. هَذَانِ هُمَا هروُنُ وَمُوسَى اللَّذَانِ قَالَ لَهُمَا الرَّبُّ: أَخْرِجَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِحَسَبِ فِرَقِهِمْ. وَهُمَا نَفْسُ مُوسَى وَهرُونَ اللَّذَيْنِ خَاطَبَا فَرْعَوْنَ مَلِكَ مِصْرَ لِيُطْلِقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ. وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الَّذي كَلَّمَ فِيهِ الرَّبُّ مُوسَى فِي أَرْضِ مِصْرَ أَنَّ الرَّبَّ قَالَ لَهُ: "أَنَا الرَّبُّ بَلِّغْ فِرْعَوْنَ كُلَّ مَا أَقُولُهُ لَكَ". فَأَجَابَهُ مُوسَى: "أَنَا ثَقِيلُ اللِّسَانِ فَكَيْفَ يَسْتَمِعُ لِي فِرْعَوْنُ؟"
خروج (06 / 01 - 30)





لا تحتاج المشاكل الصغيرة إلا حلولا صغيرة. ولكن عندما نواجه مشاكل كبيرة، تصبح أمام الله فرصة كبيرة لاستخدام قوته. فعندما أخذت ضيقات بني إسرائيل في الازدياد المستمر، شرع الله في التدخل بقوته العظيمة واجراء معجزات لإنقاذهم. فما مقدار مشاكلك؟ إن المشاكل الكبيرة تضعك في الموقف الذي تستطيع منه أن ترقب حلول الله العظيمة.

لقد تحققت مواعيد الله في هذه الآيات تماما عندما غادر بنو إسرائيل مصر. لقد أنقذهم من العبودية وصار لهم إلها واتخذهم له شعبا، ثم قادهم في الطريق إلى الأرض التي وعدهم بها. ونجاة العبرانيين من العبودية تمثل لنا طريق خلاص كل واحد منا. فعندما يفتدينا الله من الخطية، فهو ينقذنا ويقبلنا ويصبح لنا إلها. ثم يقودنا إلى حياة جديدة عندما نتبعه.

عندما أخبر موسى الشعب برسالة الله، كانوا في حالة من صغر النفس لم يستطيعوا معها الإصغاء. لم يكن الإسرائيليون يريدون أن يسمعوا المزيد عن الله ومواعيده، لأنهم في المرة الأخيرة التي استمعوا فيها لموسى، لم يحصدوا إلا معاناة أشد وزيادة في العمل. وقد تعقب رسالة واضحة من الله، فترة لا يحدث فيها أي تغيير واضح في الموقف. وفي ذلك الوقت قد تجعل العقبات الظاهرية، الشعب غير مستعد لسمع المزيد عن الله. فإن كنت تتولى القيادة فلا تستسلم، بل استمر في توصيل رسالة الله كما فعل موسى. فالتركيز يكون على وجوب الطاعة لله، أكثر منه على النتائج التي يمكن بلوغها، يجعل القادة الصالحين يرون ما وراء العقبات والعوائق الوقتية.

تصور كم كان صعبا على موسى أن يبلغ فرعون رسالة الله، بينما وجد شعبه نفسه صعوبة في الإيمان بها! ولكن أخيرا تأكد الإسرائيليون أن الله قد أرسل موسى. ولكنه لابد قد شعر بأنه لا يوجد من يصدقه في وقت ما. على أي حال أطاع موسى الله. وما أعظم النتائج التي أدى إليها ذلك! فعندما تبدو فرص النجاح ضئيلة، اذكر أن من السهل على أي واحد أن يطيع الله عندما يكون العمل سهلا ومؤيدا من الجميع. ولكن من يمتلكون الإيمان الراسخ المثابر يستطيعون أن يطيعوا عندما يبدو العمل مستحيلا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20141
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:09 pm



مجهود روحاني ممتاز تَشكرونَ عليــهِ !

ليبارككم ربّنا يسوع المســيح ـ له كلّ مجد ـ

أختنا العزيزة * كريمة عم مرقس *

خالص آحترامنـــــــا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)   الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:56 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

مشكور اخي نادر على مروركم الرائع

بارك الله فيك .....آمين

لك الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج (06 / 01 - 30) بنو إسرائيل في مصر (6)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: