البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 يأملون بفتح جامعة لهم في سهل نينوى ... احلام طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين مؤجلة بين الخوف والوعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: يأملون بفتح جامعة لهم في سهل نينوى ... احلام طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين مؤجلة بين الخوف والوعود   السبت 22 يناير 2011, 11:09 pm

يأملون بفتح جامعة لهم في سهل نينوى ...
احلام طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين مؤجلة بين الخوف والوعود



عنكاوا كوم - بغديدا - كرمليس - خـــاص

اثرت عمليات الاستهداف المستمرة بحق شعبنا الكلداني الاشوري السرياني وخاصة في محافظتي بغداد والموصل على طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين الذين اجبروا على ترك مقاعدهم الدارسية، خوفا على حياتهم من العنف المستمر بحقهم.

فبعد أستهداف طلبة بغديدا الجامعيين في شباط العام الماضي 2010 وهجر طلبة شعبنا لمقاعدهم الدراسية، تكرر سيناريو المشهد ثانية بعد أحداث كنيسة سيدة النجاة، إذ هجر غالبية الطلبة الجامعيين مقاعدهم مرة اخرى وتلاشت آمال طلبتنا الجامعيين في بغديدا وكرمليس بين زحمة الوعود والخوف المغروس إثر الجرائم المتكررة.

وحول ذلك، عبر عدد من طلبة البلدتين الجامعيين لموقع " عنكاوا كوم " عن معاناتهم خلال السنة الدراسية الحالية، خصوصاً أنهم قد هجروا مقاعدهم الدراسية في جامعة الموصل.

الطالب الجامعي ( ذ . هـ ) يقول " قمت بتأجيل سنتي الدراسية هذا العام فلا جامعة الموصل صار من الممكن اللحاق بركبها بعد إنقطاع عدة أشهر، ولا القسم الذي أدرس فيه أفتتح في بغديدا ".

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قامت مؤخراً بفتح عدد من الكليات والأقسام في بلدة بغديدا والأقسام هي حصراً لطلبة المراحل الأولى، وبهذا حرم مئات الطلبة من إكمال سنتهم الدراسية، بعد أن هجروا مقاعدهم في جامعة الموصل.

الطالب الجامعي ( ر . ح ) يقول " لم يقم أحد هذا العام بتهديدنا لكن الخوف هو السبب المباشر لهجر المئات لمقاعدهم الدراسية في جامعة الموصل ".

واستشهد بالمثل العراقي العامي الذي يقول " إللي تلدغو الحية يخاف من جرة الحبل"، مشيرا الى ان "حادث آيار الماضي شاخص بأذهان طلبتنا، وكذلك مجزرة كنيسة سيدة النجاة والإستهدافات التي تلتها زادت من مخاوف الطلبة الجامعيين، خشية إستهدافهم هم أيضاً".

في بلدة كرمليس القريبة من بلدة بغديدا هناك ما يقارب الــ 80 طالب وطالبة جامعيين هجروا مقاعدهم الدراسية وفي بغديدا هناك 1500 طالب وطالبة أو أكثر من ذلك .

الطالبة الجامعية ( س . م ) تقول " أنا طالبة في المرحلة الثالثة في كلية التربية ، لكن لدي تخوف من أن أقصد الجامعة بعدما شاهدت بأم عيني ما حدث لزميلاتي إثر الحادث"، وتساءلت عن "الضمانات الأمنية لسلامتنا خصوصاً وأن الإستهدافات أصبحت تطال المسيحيين في بغداد والموصل ، بعد أحداث كنيسة سيدة النجاة ".

عدم وجود أي خطة أمنية من خلالها يمكن تطمين هؤلاء الطلبة للعودة إلى دراستهم كان السبب الأكبر لهجرهم مقاعدهم الدراسية ففي بداية العام الدراسي 2010 - 2011 قام طلبة بغديدا وكرمليس بالإلتحاق بالجامعة وبعد شهر ونصف الشهر هجروها وتوقفوا عن الدوام بسبب شعورهم بأن لا يوجد أي أمان وحماية كفيلة لهم خصوصاً بعد أحداث كنيسة سيدة النجاة التي أثبتت بالدليل القاطع أن المسيحيين أصبحوا هدفاً مشروعاً للإرهاب .

أحلام شباب مضت أدراج الرياح قسماً هجروا مقاعدهم الدراسية بينما كان من الممكن أن يتخرجوا ويخدموا بلدهم وقسم آخر وجد عملاً وهجر الدراسة وقسم آخر بقى يصبر ليرى بزوغ فجر جامعة سهل نينوى .


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: يأملون بفتح جامعة لهم في سهل نينوى ... احلام طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين مؤجلة بين الخوف والوعود   الأحد 23 يناير 2011, 3:27 am

شكرا للموضوع وانا شخصيا اتمنى ان أعمل فيها في اختصاصي والتقديم للتدريس في اقساها العلمية ، يا رب يا رب اسمع رغبات شعبنا في افتتاح الجامعة باقرب فرصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يأملون بفتح جامعة لهم في سهل نينوى ... احلام طلبة بغديدا وكرمليس الجامعيين مؤجلة بين الخوف والوعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: