البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 انتشار المزارع الشتوية المغطاة في كرمليس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: انتشار المزارع الشتوية المغطاة في كرمليس   الخميس 27 يناير 2011, 10:13 am

انتشار المزارع الشتوية المغطاة في كرمليس


عنكاوا كوم - كرمليس - خاص

أنتشرت في بلدة كرمليس، مؤخراً، الزراعة الشتوية المغطاة بعد أن هجر عدد من المزارعين زراعة المزارع الصيفية بسبب تدني اسعار المحاصيل في فصل الصيف.

يقول ( ج . ش ) لموقع "عنكاوا كوم" ان "الزراعة المغطاة افضل من الزراعة الصيفية خاصة وأنها تقيها من الظروف الجوية، وكذلك من حيث الأسعار، لذا فهي افضل في الشتاء منها في الصيف"، واضاف "قمنا بالعمل الأول بمنطقتنا وبدعم ذاتي".

وأنتشرت المزارع المغطاة في جهتي كرمليس الشرقية والغربية التي تبنى أصحابها فكرة إنشاء مزارع مغطاة بعد خسارة الفلاح بسبب الظروف الجوية وأحياناً أخرى بسبب شحة المياه.

يذكر ( خ . ن ) " بعد أن قمنا بحفر الآبار قرب البلدة ، أنشئنا مزارع عصرية لتحل محل التقليدية التي تروى بمياه الينابيع والتي ترزع بالخضار صيفاً".

ويضيف ( خ . ن ) " قمنا بزراعة الخيار وبعض الخضار كتجربة حديثة، وكانت ناجحة لدرجة كبيرة، وسوف نقوم بزراعة أنواع أخرى بعد تجربتها ".

ووفقا لعدد من أصحاب المزارع فإن البيوت الزجاجية تزرع بالخضراوات وأسعارها في فصل الشتاء مرتفعة مقارنة ً لما يباع من الخضار صيفاً.

ويصف ( ق . ب ) التجربة بأنها "ناجحة ، خاصة ً وأن تربتنا تحتاج للمياه الكثيرة ، فمياه الآبار غزيرة في بلدتنا مما ينجح العمل برمته ".

جدير بالذكر أن المزارعين الذين يزرعون صيفا في كرمليس يعانون أحيانا ًمن شحة مياه ينابيعهم كون ساقية الينابيع تمر بعدد من القرى مما يضر المُزارع صيفاً.


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتشار المزارع الشتوية المغطاة في كرمليس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: