البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 من هم الأخوان المسلمون وماهي قوتهم السياسية والأجتماعية في مصر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: من هم الأخوان المسلمون وماهي قوتهم السياسية والأجتماعية في مصر ؟   الجمعة 04 فبراير 2011, 12:51 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</TD>
من هم الإخوان المسلمون وما هي قوتهم السياسية والاجتماعية في مصر ؟




القاهرة - أصدرت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة رسميا والتي تعتبر أكبر جماعة معارضة منظمة بيانا الخميس يدعو لقيام حكومة وحدة وطنية تحل محل مبارك.

ولم تكن الجماعة التي يخشى حلفاء مصر الغربيون من صعودها للسلطة في مقدمة الصفوف في الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد.

فيما يلي بعض الحقائق عن الإخوان المسلمين الذين لهم صلات بالحركات الإسلامية في عدة دول عربية:

تأسيس الجماعة:

- أسس حسن البنا -الذي كان معلما في مدرسة- جماعة الإخوان في مدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس عام 1928 لأسباب منها الرد على الاحتلال البريطاني لمصر. وكانت هذه واحدة من أول وأهم الحركات التي تتبنى الإسلام كبرنامج سياسي في سياق حديث.

- خلال 20 عاما زاد عدد أعضاء الجماعة إلى أكثر من نصف مليون عضو. ولها فروع في دول عربية أخرى.

- كان للجماعة في وقت من الأوقات جناح سري شبه عسكري ولكنها تقول الآن إنها ملتزمة بتعزيز سياساتها من خلال وسائل سلمية وديمقراطية.

- أخفق مبارك وحكومته التي تعتبر الإخوان أكبر تهديد لها في إثبات ارتكاب قيادة الجماعة أيا من أعمال العنف منذ أكثر من خمسين عاما.

- دعت قيادة الجماعة إلى إصلاحات اجتماعية واقتصادية. وإذا ما أعطي المصريون الحق في الاختيار فسيختارون الشريعة الإسلامية بشكل من الأشكال.

الحظر:

- حرمت الحكومة مرارا الإخوان الحق في تشكيل حزب سياسي مشيرة إلى أن الدستور الذي كتبته الحكومة يحظر الأحزاب الدينية. وقالت جماعة الإخوان بدورها إنها لن تسعى للحصول على اعتراف رسمي بها كحزب في ظل إجراءات ترفضها لأنها استبدادية.

- حظرت الحكومة الإخوان المسلمين منذ عام 1954 إذ اتهمت الحركة بتنفيذ محاولة لاغتيال الرئيس جمال عبد الناصر. وتنفي الجماعة هذه التهمة دوما.

- بدأت تخف حالة الاضطهاد في ظل الرئيس أنور السادات في السبعينيات. وما زال الحظر مستمرا لكن الجماعة تعمل بصورة علنية ولكن بقيود تفرض عليها وفقا لما تراه السلطات.

الانتخابات:

- في مصر جاءت مشاركة الإخوان في الانتخابات في الثمانينات قبل مقاطعتها لها في التسعينات حينما انضمت الجماعة إلى معظم القوى المعارضة في البلاد والتي تحتج على القيود المفروضة على الانتخابات.

- في عام 2000 تمكن أعضاء في الإخوان خاضوا الانتخابات كمستقلين من الحصول على 17 مقعدا في البرلمان لتشكل بذلك أكبر تكتل معارض في البرلمان.

- في انتخابات عام 2005 البرلمانية فاز أعضاء الجماعة بخمس مقاعد البرلمان. وهذا أكبر عدد من المقاعد يحصل عليه معارضون منذ الإطاحة بالملكية عام 1952.

- لكن في ديسمبر كانون الأول الماضي قالت الجماعة إنها ستنقل نضالها السياسي إلى الشوارع بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر تشرين الثاني 2010 التي كانت " مزيفة" كي يتم ضمان إخراجها من البرلمان.

- حصل الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بقيادة مبارك على 420 مقعدا من مقاعد البرلمان المؤلف من 508 مقاعد في الانتخابات التي جرت في 28 نوفمبر تشرين الثاني و5 ديسمبر كانون الأول. وكانت حركة الإخوان تشغل 88 مقعدا في البرلمان السابق مكنتها من مهاجمة السياسات الرسمية. وانسحبت الحركة من الانتخابات بعدما خسرت كل المقاعد في الجولة الأولى.

التأييد:

- في غياب نظام استطلاع منهجي في مصر لا أحد لديه فكرة واضحة عن مدى الشعبية التي تتمتع بها حركة الإخوان. ولكن الجماعة لديها شبكة كبيرة جيدة التنظيم من المنظمين الملتزمين وفازت بتأييد الناس من خلال العمل الخيري لأعضائها. كما أن لها تأثيرا في النقابات المهنية مثل نقابة الأطباء ونقابة المحامين.

- قالت مصادر رسمية إن الحكومة ومسؤولي الحزب الوطني يبحثون عن وسائل قانونية لتقليل الدور السياسي للجماعة. ولكن في غياب خطة قابلة للتنفيذ اعتمدت الحكومة على الشرطة في تعطيل أنشطة الحركة. ويتوقع أعضاء الحركة أن يتم اعتقالهم لمدد مطولة من دون محاكمة أو اتهامات وخصوصا مع اقتراب الانتخابات.

- والحليف الأجنبي الرئيسي للإخوان هي حركة حماس الإسلامية التي يفيد ميثاقها أنها جناح لجماعة الإخوان المسلمين. وبينما لا تتبع الجماعة نهجا عنيفا في مصر فإنها تؤيد الحق في المقاومة المسلحة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

"رويترز"

Alarab Online. © All rights reserved.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسيم ماموكا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 582
مزاجي : مشغول
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: من هم الأخوان المسلمون وماهي قوتهم السياسية والأجتماعية في مصر ؟   الخميس 10 فبراير 2011, 8:51 pm

شكرا على الموضوع عمنا العزيز تقبل مروري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الأخوان المسلمون وماهي قوتهم السياسية والأجتماعية في مصر ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: