البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأقصر مدينة اشباح بعد ان هجرها السياح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأقصر مدينة اشباح بعد ان هجرها السياح   الجمعة 11 فبراير 2011, 11:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المواقع الاثرية الفرعونية الفريدة تنتظر عودة السياح
</TD>
الاقصر، مدينة اشباح بعد ان هجرها السياح




الاقصر "مصر" "العرب اونلاين" - الاستمتاع بتأمل معبد الاقصر في هدوء وتصوير اعمدة الكرنك دون ازدحام او تدافع: حلم اصبح حقيقة بالنسبة للقلة القليلة من السياح الموجودين في هذه المواقع الاثرية الفرعونية الفريدة منذ بداية الحركة الاحتجاجية في مصر لكنه كابوسا للتجار وبائعة التذكارات الذين حرموا من زبائنهم.

فقد اصبحت الاقصر مدنية خاوية بعد خلو فنادقها وبازاراتها من السياح وتعطل مرشديها عن العمل.

ويقول موسى ابراهيم امام مدخل معبد الاقصر وامامه حارس يغفو على مقعده "عادة هذا الموقف يكون ممتلا على اخره بالحافلات السياحية".

ويقول هذا المرشد السياحي آسفا "اقتصاديا، الوضع خطير جدا. شركات السياحة لا تعمل ولا احد يبيع شيئا". ويضيف وهو ينفث دخان سيجارة من نوع كليوباترا "لنامل ان يرحل الدكتاتور وان يعود السياح".

وفي هذا الوقت الذي يعد ذروة الموسم السياحي، تكون فنادق الاقصر عادة كاملة العدد لكن الثورة الشعبية على النظام واعمال العنف في العديد من انحاء البلاد دفعت السياح الذين كانوا موجودين الى الفرار والاخرين الى الغاء سفرهم ليخلو مطار المدينة من اي طائرة تشارتر.

وعلى ضفاف النيل تصطف على الرصيف العشرات من السفن السياحية الخالية.

ويتذكر موسى ان الاقصر لم تكن في هذا الحال منذ 1997، بعد مقتل نحو 60 سائحا في هجوم شنته مجموعة اسلامية مسلحة قرب معبد حتشبسوت في البر الغربي للمدينة والذي تطلب الخروج منه "بضعة اشهر".

لكن اسرة الاميركية ماري جو ولسزون تشعر بالسعادة لوجودها وحدها بين اطلال المعبد مع بضعة سياح مصريين.

وتقول السائحة القادمة من مينيسوتا لزيارة ابنتها المقيمة في القاهرة مع زوجها "انه افضل وقت لزيارة هذا المكان". وتضيف "لم اشعر بالخوف" في العاصمة رغم التظاهرات الحاشدة. اما في الاقصر "الامر رائع. نحن النزلاء الوحيدين في الفندق" في حين وقف احفادها يتاملون ما على الاعمدة من كتابات هيروغليفية.

وفي البازار الواقع على بعد نحو نصف كيلومتر ينصرف اصحاب المحلات الى لعب الطاولة بانتظار الفرج. وقد امتلات رفوف محالهم بالتذكارات من اهرام بللورية واوراق بردى وغيرها من العاديات التي تحمل رسوم فرعونية. لكن على امتدار الطريق الضيق الذي تفوح منه روائح البهارات لا يوجد سائح واحد.

ويقول باسكال مهيود امام حانوته للتذكارات "انني على استعداد لتخفيض اسعاري كثيرا. منذ 15 يوما وانا لا اعمل الامر اصبح صعبا".

"ما يقومون به الان هو من اجل ابنائنا" متحدثا عن المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة الذي اصبح معقلا لحركة الاحتجاج، مضيفا "لكننا هنا لا نستطيع ان نتظاهر فهذا يدفع السياح الى الفرار".

وعلى الطريق المؤدي الى معبد الكرنك، الذي يعد من اشهر المواقع الاثرية الفرعونية، تقف دبابة للجيش.

وقد شهدت الاقصر تظاهرات معادية للحكومة شارك فيها مئات الاشخاص دون ان تتخللها اي اعمال عنف وفقا لشهود. والزجاج المحطم للمكتبة العامة التي ترعاها سوزان مبارك زوجة الرئيس هو الشاهد الوحيد على الغضب ابناء الاقصر على النظام.

وعند مدخل معبد الكرنك يقفز بائع التذاكر فرحا لوصول زائر. ويقول "لم ابع سوى 40 تذكرة اليوم".

وعند اقدام مسلة شاهقة يقف مايكل مولر "41 عاما" وزوجته ليزا "25 عاما" يستمتع بهدؤ المكان الذي يختنق ازدحاما في العادة.

وهذان السائحان السويسريان اللذان قدما الى مصر في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي واللذان يقولان انهما من "الناشطين السياسيين" يبدوان اكثر تحمسا واعجابا بقضية المحتجين من اعجابهما بروعة المكان.

وقالت ليزا "كنا اول شباط/فبراير في الغردقة "على البحر الاحمر" وعدنا الى القاهرة لرؤية ما يحدث في ميدان التحرير" رغم ان "والدتي تريدني ان اغادر البلاد".

من جانبه يقول مايكل "سنذهب غدا الى اسوان لكن قلبي مع القاهرة". "ا ف ب"

Alarab Online. © All rights reserved.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأقصر مدينة اشباح بعد ان هجرها السياح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: