البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 في مظاهرة حاشدة.....اهالي بغديدا بطالبون باستحداث محافظة في سهل نينوى و وانشاء جامعة و تحسين الخدمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9516
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: في مظاهرة حاشدة.....اهالي بغديدا بطالبون باستحداث محافظة في سهل نينوى و وانشاء جامعة و تحسين الخدمات   الأحد 13 فبراير 2011, 9:05 pm

في مظاهرة حاشدة.....
اهالي بغديدا بطالبون باستحداث محافظة في سهل نينوى و وانشاء جامعة و تحسين الخدمات


عنكاوا كوم/ خاص/ بغديدا

أقامت عدد من منظمات المجتمع المدني ووجهاء وشيوخ العشائر فيها مظاهرة سلمية في بغديدا إنطلقت من دورة الصناعة قرب كنيسة مار كوركيس في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد 13 شباط الجاري وتحت حماية أمنية مشدّدة لتنتهي المظاهرة في مدرسة آشور الواقعة في حي راسن جنوب غرب المدينة بدلاً من القائممقامية التي كان مقرراً أن تكون المظاهرة أمامها مرددين شعرات من أهمها "بالروح بالدم نفديك ياعراق، بالروح بالدم نفديك يا بغديدا".
شارك في المظاهرة التي طالبت ضمان حقوق أهالي بغديدا العشرات من أبنائها ورفعت عدد من الشعارات التي تطالب الحكومة بتوفير عدد من المطالب لأبناء المنطقة وإيفاء المسؤولين بالوعود التي أطلقوها للشعب بإيجاد حياة إنسانية كريمة تليق بالمواطن.
وقد حضر نيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية قبل نهايتها بقليل.
وفي ختام المظاهرة قرأت عدد من المطالب التي نلخّصها بالذكر بعد حصول موقعنا على نسخة منها..

• تفعيل مقترح السيد رئيس الجمهورية بإستحداث محافظة في سهل نينوى تضمّ جميع مكوناته وتضمن خصوصيتهم وفق الدستور العراقي.
• إصدار قرار إستحداث جامعة حكومية في قضاء الحمدانية والمباشرة فوراً في بنائها.
• إستحداث مديرية توزيع الكهرباء في قضاء الحمدانية أسوة بما موجود في الأقضية الأخرى.
• تغيير المجلس المحلي الحالي لقضاء الحمدانية لضعف دوره في تقديم الخدمات وإنهاء معاناة المواطنين. وتشكيل مجلس مستقل لمدينة بغديدا.
• إيقاف معاناة المواطنين في حصولهم على بطاقة السكن، حيث إستشرت ظاهرة الرشوة والوساطة في مكتب معلومات الحمدانية.
• تخصيص درجات وظيفية للمئات من الخريجين والعاطلين عن العمل.
• توزيع مفردات البطاقة وبشكل عادل ومنتظم.
• توزيع رواتب الرعاية الإجتماعية وشبكة الرعاية الإجتماعية بعدالة وإنتظام.
• تخصيص منحة الرعاية الإجتماعية وشبكة الرعاية الإجتماعية لكافة المواطنين المستحقين.
• الإيعاز إلى مديرية ماء نيوى ومركز ماء الحمدانية بوجوب تطبيق العدالة والمساواة في جباية رسوم الماء وذلك بنصب مقاييس الماء في كافة المنازل والشقق السكنية.
• الإيعاز إلى هيئة نزاعات الملكية في نينوى للبت وحسم دعاوى الأراضي بسرعة ودون تلكؤ ومماطلة.
• إعادة الأسرى العراقيين لدى إيران وإعلام ذويهم بأسماء الموجحودين منهم أحياءً في السجون الإيرانية لحدج الآن دون علم ذويهم.
• إصدار أمر تعيين منتسبي الحراسات على الملاك الدائم لوزارة الداخلية تكريماً لخدماتهم.
• تغيير مدير تربية الحمدانية وتعيين بديلاً عنه من أبناء بغديدا.
• نطالب من مجلس محافظة نينوى بتثبيت رئيس المهندسين سعد بهنام عبدالله بتعيينه مديراً لبلدية الحمدانية.
ولتسليط الضوء على المظاهرة إلتقى موقع عنكاوا بعدد من المتظاهرين
حبث قال الفنان ثابت ميخائيل: "خرجنا في هذه المظاهرة رغم منع المسؤولين من إقامتها ومحاولة إفشالها، حيث تمّ منعنا ثلاث مرات من إقامتها، وبعد ذلك حصلنا على الموافقة في منتصف ليل السبت 12 شباط الجاري، ولهذا لاحظنا قلّة أعداد المشاركين فيها، ورغم هذا فقد نجحت المظاهرة رغم محاولات عدد من المسؤولين والجهات إفشالها، حيث خرج معنا المواطن المسكين والفقير والذي يعاني بشدّة من الحصول على لقمة خبزه وأعتبر المظاهرة رسالة للمسؤولين"
حيث قال (سلمان) أعمل موظفاً للخدمة في بلدية الحمدانية بعقد قدره (130) ألف دينار وهو لا يكفي لعشرة أيام من المعيشة، ورغم جهد مدير بلدية الحمدانية لتعيننا فأنه لم يجد آذاناً صاغية لدى المسؤولين، ولهذا فنحن نريد تثبيتنا على الملاك الدائم، رغم عدم وجود موظفي الخدمة في البلدية إلا مايتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وقال (ج،أ): كان من المقررأن يكون تجمعنا في قائممقامية القضاء ولكن إظطرنا إلى الخروج إلى مدرسة آشور الواقعة في سيطرة بغديدا الخارجية إلى الموصل، في الطرف الجنوبي الغربي من بغديدا بحجة توفير الحماية الأمنية للمتظاهرين، ونحن مصرؤين على مطالبنا التي هي مطالب جميع أبناء بغديدا.
وأضاف طارق، نريد إنهاء مأساتنا، فبعد أكثر من ثماني سنوات من سقوط النظام السابق لم تستطع الحكومة توفير أي بند لنا في سبل العيش الكريم، فأبناء شعبنا مهددون في الموصل وبغداد وهناك هجمة شرسة ضدّ أبناء شعبنا، والمسؤولون يصرحون بأن الحصول على حقوقنا في تشكيل محافظة أو إقامة منطقة حكم ذاتي لأبناء شعبنا هو ضدّ مصالحنا!! والسيد أثيل النجيفي محافظ نينوى يرفض مطلب تشكيل المحافظة بحجة كونه منفع لسياسيينا ولا يخدمنا، وبنفس الوقت ينكر إستهداف المسيحيين في الموصل، رغم إستشهاد العشرات منهم فيها، والذي يقع عليه تأمين الحماية اللازمة لحمايتهم، وأنا أستغرب لماذا يحاول هؤلاء المسؤولين من هكذا تصريحات تخدم سياستهم ومصالحم في المنطقة فحسب
ويقول ابراهيم، لم تستطع الحكومات الأخيرة منذ السقوط من توفير أبسط مقوّمات العيش الكريم لأبناء شعبنا في بغديدا، فإنقطاعات الكهرباء متواصلة يومياً من (19-20) ساعة يومياً، والحصول على بطاقة السكن يستوجب الإنتظار ستة أشهر إذا لم تكن من المقربين للمسؤولين "وإذا كان جيبك مثقوباً" والفساد الإداري والمالي مستشري في العديد من المؤسسات وبالأخص في مكتب معلومات الحمدانية.
ويضيف الطالب (س)، بعد إستهداف حافلات نقل طلبة بغديدا التي تنقل طلبة جامعة الموصل ولأكثر من مرة طالبنا تشكيل جامعة في سهل نينوى، لكننا مطلبنا لم يجد آذاناً صاغية لدى المسؤولين سوى إفتتاح عدّة أقسام في بغديدا فماذا ينتظرون، ولماذا هذه المماطلة؟
وعن المظاهرة إلتقى الموقع قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وأجاب عن مطالب أبناء بغديدا "سنعمل على تحقيق ما يمكننا من هذه المطالب وحسب صلاحياتنا، والباقي سيتمّ رفعه إلى الجات المسؤولة.
وعن محاولة تشتيت المظاهرة قال رزوقي "لم يكن هناك تشتيتاً للمظاهرة، بل على العكس فإن ما حصل من تغيير منطقة مرور المتظاهرين كا من حرص الجهات الأمنية على حمايتهم بشكل كامل.
وأكّدت عدد من الجهات الأمنية في الجيش والشرطة المتواجدة مع المظاهرين، بأن تغيير سير المتظاهرين كان من أجل حرصنا على توفير الأمن والسلامة للمتظاهرين.
وكان من الجهات الأمنية العاملة على حماية المتظاهرين المرافقة للمظاهرة موفدين من قيادة عمليات نينوى، والعقيد عبد المجيد مريف مدير شرطة الحمدانية، ومدير حماية المنشآت في بغديدا وعدد من قوات البيشمركة، فيما شوهدت طائرات الهيلكوبتر ترفرف في سماء بغديدا.
وقد قامت عدد من وسائل الإعلام بتغطية المظاهرة منها (فضائية الحرة، الفضائية العراقية، فضائية الفيحاء، الفضائية الموصلية، فضائية كردستان، فضائية آفاق، فضائية سورايا tv، فضلاً عن عدد كبير من ممثلي العديد من الصحف والمجلات).
هذا وقد أرسل المتظاهرون عدد من نسخ المذكرة الخاصة بمطالبهعم إلى رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، ورئاسة مجلس النواب، ومحافظ نينوى، ورئاسة مجلس محافظة نينوى وقائممقام قضاء الحمدانية.


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في مظاهرة حاشدة.....اهالي بغديدا بطالبون باستحداث محافظة في سهل نينوى و وانشاء جامعة و تحسين الخدمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: