البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 استقالة سفير ليبيا في الجامعة العربية.. والشرق كله خارج سيطرة القذافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: استقالة سفير ليبيا في الجامعة العربية.. والشرق كله خارج سيطرة القذافي    الإثنين 21 فبراير 2011, 5:37 pm

استقالة سفير ليبيا في الجامعة العربية.. والشرق كله خارج سيطرة القذافي
ليبيا: وحدة من الجيش تعلن انضمامها للثوار ونحو 200 قتيل بالرصاص وقذائف 'آر بي جيه'
قطع خدمات النت والتشويش على 'الجزيرة' وإطلاق نار على مواكب جنائزية

2011-02-20


لندن ـ 'القدس العربي' ـ من توفيق رباحي طرابلس ـ وكالات: قال شهود عيان في ليبيا امس الأحد إن مجموعة من المتظاهرين المطالبين بإسقاط العقيد معمر القذافي أسروا 30 شخصا من المرتزقة الأفارقة الذين يقاتلونهم في مدينة شحات شرق بنغازي (1200 كلم شرق طرابلس).
ويشارك أفارقة من تشاد والسنغال وإفريقيا الوسطي وزيمبابوي وسيراليون في عمليات قمع المتظاهرين في منطقة الجبل الأخضر. وقد ازداد الوضع توترا في ليبيا في الساعات الماضية مع تواتر أنباء عن عنف غير مسبوق تستعمله السلطات ضد المتظاهرين في أكثر من مدينة، مما جعل حصيلة القتلى ترتفع الى 173، بحسب بلاغ وزعته منظمة 'هيومن رايتس ووتش' مساء أمس الأحد، وسط توقعات بأن ترتفع الحصيلة مع مرور الوقت. ولم تعد التظاهرات مقتصرة على بنغازي وطبرق في الشرق بل امتدت جنوبا وغربا ووصلت الى مصراتة القريبة من طرابلس.
وفيما اعلن أفراد وحدة من الجيش الليبي لسكان بنغازي إنهم غيروا ولاءهم و'حرروا' المدينة من القوات الموالية للقذافي، قدم مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية امس الاحد استقالته احتجاجا على تعامل السلطات الليبية مع المحتجين في الاضطرابات التي تشهدها البلاد حاليا.
وفي اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) من القاهرة قال المندوب الليبي عبد المنعم الهوني 'انه بعث باستقالته الى الزعيم الليبي معمر القذافي وانه لم يتلق ردا على الاستقالة من القيادة الليبية نظرا لانشغال القذافي بعمليات قمع المتظاهرين'.
وقال الهوني 'انه يقال ان القذافي في حالة عصبية شديدة وان هذا مانقله لي المقربون من القذافي'.
ومن جانبها، قالت جامعة الدول العربية انها لم تتلق من وزارة الخارجية الليبية ما يفيد باستقالة الهوني.
وفرضت السلطات الليبية تعتيما كاملا على ما يدور في البلاد ومنعت دخول صحافيين أجانب وقيدت تحرك المراسلين داخل ليبيا وعملهم في المدن المضطربة، فاكتفى المراسلون بالأخبار الرسمية أو النقل عن شهود عيان في عين المكان انطلاقا من طرابلس.
في هذا السياق قال شهود امس الأحد إن مجموعة من المتظاهرين المطالبين بإسقاط العقيد معمر القذافي أسروا 30 شخصا من المرتزقة الأفارقة الذين يقاتلونهم في مدينة شحات شرق بنغازي (1200 كلم شرق العاصمة).
ومقابل كشف المتظاهرين عن وجود مرتزقة أفارقة، تحاول السلطات الحديث عن وجود مواطنين من جنسيات عربية ضمن 'شبكات تعمل على ضرب استقرار ليبيا'. كما تحاول السلطات، عن طريق مراسلي بعض وكالات الأنباء الغربية، ترويج حديث عن دور مزعوم للإسلاميين وتنظيم القاعدة في أسر وقتل الجنود وقوات الأمن. ومع منع الصحافيين من السفر إلى بنغازي وقطع خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة من جانب الحكومة، فإن الحصول على معلومات يمكن الاعتماد عليها عن الوضع في البلاد الخاضعة لحكم القذافي، أمر صعب.
غير أن طبيبا في بنغازي، المدينة الثانية في ليبيا، قال لقناة 'الجزيرة' الفضائية إن أكثر من مئتي شخص قتلوا خلال اليومين الماضيين.
وقال موقع 'ليبيا اليوم' الذي يتخذ من لندن مقرا له، والذي أشار إلى أن حصيلة بنغازي بلغت 208 قتلى، إن الجيش استخدم قذائف 'آر بي جيه' وأسلحة ثقيلة أخرى صوب المتظاهرين.
من جهتها، قالت مصادر حقوقية إن قوات الأمن الليبية أطلقت الرصاص الحي من أسلحة رشاشة على موكب جنائزي كان يشيع قتلى مواجهات الخميس والجمعة، فأسفرت هذه العملية عن عشرات القتلى والجرحى. وأشار شهود عيان يقيمون في بنغازي إلى أن القذافي 'طلب أعدادا أخرى من المرتزقة الماليين لأنه لا يثق في الشعب الليبي' على حد قولهم. وقالوا إن بنغازي 'شيعت (اليوم) جنازة لـ13 شهيدا سقطوا برصاص المسلحين، بينما هم عزل وليس معهم أسلحة من أي نوع'.
كما تحدث محامون الى محطات تلفزية فضائية عن تجمع مئات القضاة والمحامين واساتذة الجامعات أمس بإحدى محاكم العاصمة احتجاجا على 'المذبحة' التي ترتكبها السلطات في بنغازي والبيضاء، مطالبين بوقفها فورا.
(تفاصيل ص7)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استقالة سفير ليبيا في الجامعة العربية.. والشرق كله خارج سيطرة القذافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: