البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)   الجمعة 25 فبراير 2011, 9:38 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)
بنو إسرائيل في سيناء (5)


أحكام العدل والرحمة
لاَ تَقْبَلْ أَخْبَاراً كَاذِبَةً، وَلاَ تَتَعَاوَنْ مَعَ المُنَافِقِ فِي شَهَادَةِ زُورٍ. لاَ تَنْسَقْ وَرَاءَ الأَغْلَبِيَّةِ لاِرْتِكَابِ الشَّرِّ، وَلاَ تُحَرِّفْ شَهَادَتَكَ فِي دَعْوَى انْجِرَافاً مَعَ الأَكْثَرِيَّةِ، وَلاَ تَتَحَيَّزْ مَعَ الفَقِيرِ لأَنَّهُ فَقِيرٌ فَقَطْ فِي دَعْوَاهُ. إِذَا صَادَفْتَ ثَوْرَ عَدُوِّكَ أَوْ حِمَارَهُ شَارِداً، فَرُدَّهُ إِلَيْهِ. وَإِذَا عَايَنْتَ حِمَارَ مُبْغِضِكَ وَاقِعاً تَحْتَ حِمْلِهِ، فَلاَ تَتَجَاوَزْهُ حَتَّى تُسْعِفَ عَدُوَّكَ فِي حَلِّ ثِقْلِ حِمَارِهِ. لاَ تُحَرِّفْ حَقَّ فَقِيرِكَ فِي دَعْوَاهُ لِكَوْنِهِ فَقِيراً. اجْتَنِبْ الاتِّهَامَ الْكَاذِبَ وَلاَ تَقْتُلِ الْبَرِيءَ وَالصَّالِحَ، لأَنَّنِي لاَ أُبْرِىءُ المُذْنِبَ. لاَ تَقْبَلْ رِشْوَةً لأَنَّ الرِّشْوَةَ تُعْمِي الْمُبْصِرِينَ وَتُحَرِّفُ أَقْوَالَ الصَّالِحِينَ. لاَ تُضَايِقْ غَرِيباً لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَ مَشَاعِرَ الغَرِيبِ، فَقَدْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي دِيَارِ مِصْرَ.
شرائع السبت والاحتفالات السنوية
ازْرَعْ أَرْضَكَ وَاحْصُدْ غَلَّتَهَا سِتَّ سِنِينَ، ثُمَّ أَرِحْهَا فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَاتْرُكْهَا لِيَأْكُلَ مِنْهَا فُقَرَاءُ شَعْبِكَ. وَمَا فَضَلَ عَنْهُمْ تَقْتَاتُهُ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ. وَهَكَذَا تَفْعَلُ أَيْضاً بِكَرْمِكَ وَزَيْتُونِكَ. اعْمَلْ سِتَّةَ أَيَّامٍ فَقَطْ، وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ تَسْتَرِيحُ لِكَيْ يَسْتَرِيحَ أَيْضاً ثَوْرُكَ وَحِمَارُكَ، وَيَنْتَعِشَ ابْنُ أَمَتِكَ وَالغَرِيبُ. أَطِيعُوا كُلَّ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ، وَلاَ تَذْكُرُوا اسْمَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلاَ يَتَلَفَّظْ بِهِ فَمُكَ. ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تَحْتَفِلُ لِي فِي السَّنَةِ: تَحْتَفِلُ بِعِيدِ الْفَطِيرِ فَتَأْكُلُ كَمَا أَمَرْتُكَ فَطِيراً، مُدَّةَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ، فِي الْوَقْتِ الْمُعَيَّنِ مِنْ شَهْرِ أَبِيبَ (أَيْ شَهْرِ آذَارَ - مَارِسَ)، لأَنَّهُ فِيهِ خَرَجْتَ مِنْ مِصْرَ. وَلاَ يَمْثُلُ أَحَدٌ أَمَامِي بِيَدَيْنِ فَارِغَتَيْنِ. وَتَحْتَفِلُ أَيْضاً بِعِيدِ الْحَصَادِ، حَيْثُ تُقَدِّمُ بَاكُورَةَ غَلاَّتِكَ الَّتِي زَرَعْتَهَا فِي الْحَقْلِ، ثُمَّ عِيدِ الْجَمْعِ فِي نِهَايَةِ مَوْسِمِ الْحَصَادِ عِنْدَمَا تَجْمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الْحَقْلِ. ثَلاَثَ مَرَّاتِ يَمْثُلُ جَمِيعُ الرِّجَالِ أَمَامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ. لاَ تُقَرِّبْ لِي دَمَ ذَبِيحَةٍ مَعَ خُبْزٍ مُخْتَمِرٍ، وَلاَ يَبِتْ شَحْمُ ذَبَائِحِ عِيدِي إِلَى صَبَاحِ الْغَدِ. أَحْضِرْ أَجْوَدَ بَاكُورَةِ أَرْضِكَ إِلَى بَيْتِ إِلَهِكَ. وَلاَ تَطْبُخْ جَدْياً بِلَبَنِ أُمِّهِ.
وعد الله بحماية شعبه
هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكِي أَمَامَكَ لِيَحْرُسَكَ طَوَالَ الطَّرِيقِ، وَيَقُودَكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَعْدَدْتُهَا لَكَ. فَاصْغَ إِلَيْهِ وَامْتَثِلْ لَهُ وَلاَ تَعْصَهُ لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ إِذْ أَنَّ اسْمِي فِيهِ. إِنْ حَرِصْتَ عَلَى الاسْتِمَاعِ إِلَى أَقْوَالِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا قُلْتُهُ، أُعَادِي مَنْ يُعَادِيكَ، وَأُقَاوِمُ مُقَاوِمِيكَ، إِذْ يَسِيرُ مَلاكِي أَمَامَكَ حَتَّى يُدْخِلَكَ بِلاَدَ الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا أُبِيدُهُمْ. إِيَّاكَ أَنْ تَسْجُدَ لِآلِهَتِهِمْ، وَلاَ تَعْبُدْهَا، وَلاَ تَعْمَلْ أَعْمَالَهُمْ، بَلْ تُبِيدُهُمْ وَتُحَطِّمُ أَنْصَابَهُمْ. إِنَّمَا تَعْبُدُونَنِي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ فَأُبَارِكُ طَعَامَكَ وَشَرَابَكَ وَأُزِيلُ الأَمْرَاضَ مِنْ بَيْنِكُمْ فَلاَ تَكُونُ مُجْهِضَةٌ وَلاَ عَاقِرٌ فِي أَرْضِكَ. وَأُمَتِّعُكَ بِكَامِلِ عُمْرِكَ. وَأَجْعَلُ هَيْبَتِي تَتَقَدَّمُكَ، أُزْعِجُ كُلَّ أُمَّةٍ تَقِفُ فِي وَجْهِكَ، وَأَجَعْلُ أَعْدَاءَكَ يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ أَمَامَكَ. وَأَبْعَثُ الزَّنَابِيرَ أَمَامَكَ، فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ قُدَّامِكَ. إِنَّمَا لَنْ أَطْرُدَهُمْ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ لِئَلاَّ تُقْفِرَ الأَرْضُ فَتَتَكَاثَرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ، بَلْ أَطْرُدُهُمْ تَدْرِيجِيّاً مِنْ أَمَامِكَ رَيْثَمَا تَنْمُونَ وَتَرِثُونَ الْبِلادَ. وَأَجْعَلُ تُخُومَكَ تَمْتَدُّ مِنَ الْبَحْرِ الأَحْمَرِ إِلَى سَاحِلِ فِلِسْطِينَ، وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ حَتَّى نَهْرِ الْفُرَاتِ، وَأُخْضِعُ لَكَ سُكَّانَ الأَرْضِ فَتَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. لاَ تُبْرِمْ مَعَهُمْ وَلاَمَعْ آلِهَتِهِمْ مِيثَاقاً، وَلاَ تُسْكِنْهُمْ فِي أَرْضِكَ لِئَلاَّ يَجْعَلُوكَ تُخْطِيءُ إِلَيَّ، لأَنَّكَ إنْ عَبَدْتَ آلِهَتَهُمْ، فَإِنَّ ذَلِكَ يَكُونُ لَكَ فَخّاً".
خروج (23 / 01 – 33)



لقد نهى الله تماما عن إشاعة أخبار كاذبة، فالأخبار الكاذبة والشهادات الزائفة تسيء إلى العائلات، وتجعل العلاقات مع الجيران متوترة، وتحول نظام العدالة إلى فوضى. ومازالت الثرثرة الهدامة تخلق مشاكل. حتى ولو لم نبدأ بإشاعة الأخبار الكاذبة، أو لم نختلق كذبة، فإننا نصبح مسئولين إذا أشعنا ذلك، فالاشتراك في مثل هذه الأمور هو اشتراك في الكذب، فليكن إسكات الشائعات شعارا لحياتك.

كثيرا ما يشتري الأغنياء براءتهم برشوة شهود كذبة، أو بشراء التأييد العام، ولكن الله حذر بني إسرائيل من الوقوع تحت مثل هذه الضغوط. وستظل الضغوط قوة فعالة في حياتنا، تدفعنا إلى مسايرة الآخرين ضد الاتجاه الذي يريدنا الله أن نسير فيه. ونستطيع أن نصمد أمام ضغط الجموع بأن نذكر أن الشهرة والنجاح أمران وقتيان، بينما الأشياء التي يمنحها الله تبقى إلى الأبد.

كانت فكرة أن يكون الإنسان رحيما مع الأعداء، فكرة جديدة في عالم كان فيه الأخذ بالثأر هو الصورة الشائعة للعدالة. ولم يكتف الله بإدخال هذه الفكرة إلى بني إسرائيل، بل جعل منها قانونا. فإذا وجد إنسان حيوانا شاردا من حيوانات عدوه، كان عليه أن يرده إليه فورا، حتى وإن كان عدوه سيستخدمه في أذيته. وقد علم الرب يسوع بوضوح في (لو 10: 30-37) أنه يجب علينا مساعدة جميع الناس الذين في حاجة إلى مساعدة ولو كانوا أعداءنا. إن اتباع قوانين حياة البر أمر صعب مع أصدقائنا، ولكن اتباع شرائع الله في العدالة والرحمة لأعدائنا، تبين أننا نختلف عن العالم حقيقة.

من كان هذا الملاك الذي سار مع بني إسرائيل؟ الأرجح أنه الله نفسه، فقد تشير هذه الآية إلى حضور الله في عمود السحاب والنار (انظر خر 13: 21، 22)

متى كنت في الأتون، فمن السهل أن تحترق. وقد حذر الله بني إسرائيل من جيرانهم الذين كان يمكن لمعتقداتهم وأفعالهم أن تبعدهم عن الله. ونحن نعيش مع جيران كثيرا ما تكون لهم قيم تختلف عنا تماما، ولكننا مدعوون لأسلوب حياة يبين إيماننا. وقد يكون هذا صراعا، وبخاصة إذا كان أسلوب حياتنا المسيحي يختلف عن الأسلوب المعتاد. فيجب أن تظهر حياتنا أننا نضع إيماننا قبل قيم المجتمع.

لقد حذر الله الشعب على الدوام، أن يتجنبوا الديانات الزائفة وأصنامها، ففي مصر كانت تحيط بهم الأصنام، ولكن مغادرتهم تلك الأرض المملوءة بالأصنام، لم تكن تعني أنهم تحرروا من الأصنام. وكانت عبادة الأصنام منتشرة في أرض كنعان. وكان الله يعرف أن الشعب في حاجة إلى قوة أعظم، ولذلك أكد باستمرار على الحرص من تأثير الأصنام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20138
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)   الأحد 27 فبراير 2011, 1:00 pm



موضوع روحانـي ممتاز !

عاشت الأيادي اختنا العزيزة ~ كريمة عم مرقس ~ على هـذا النّشاط !

خالص محبّتنـــا وآعتــزازنــــا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)   الأحد 27 فبراير 2011, 3:35 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

يسعدني مرورك اخي نادر وردودك الشيقة والقيمة

الرب يسوع يباركك امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج (23 / 01 – 33) بنو إسرائيل في سيناء (5)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: