البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)   الأربعاء 02 مارس 2011, 2:51 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)
بنو إسرائيل في سيناء (6)



إثبات العهد
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "اصْعَدْ إِلَيَّ أَنْتَ وَهرُونُ وَنَادَابُ وَأَبِيهُو، وَسَبْعُونَ مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ وَلْيَسْجُدْ هَؤُلاءِ مِنْ بَعِيدٍ. لاَ يَقْتَرِبْ إِلَيَّ أَحَدٌ سِوَاكَ، أَمَّا الآخَرُونَ فَيَمْكُثُونَ بَعِيدِينَ. وَحَذَارِ أَنْ يَصْعَدَ الشَّعْبُ مَعَكَ". فَجَاءَ مُوسَى وَبَلَّغَ الشَّعْبَ بِكُلِّ كَلامِ الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ، فَأَجَابَ الشَّعْبُ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ: "كُلُّ مَا أَمَرَنَا بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ". فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ، ثُمَّ بَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَشَيَّدَ مَذْبَحاً عَلَى سَفْحِ الجَبَلِ، وَنَصَبَ اثْنَيْ عَشَرَ عَمُوداً عَلَى عَدَدِ أَسْبَاطِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ. وَأَرْسَلَ بَعْضَ شُبَّانِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَقَدَّمُوا مُحْرَقَاتٍ وَقَرَّبُوا ذَبَائِحَ سَلامَةٍ لِلرَّبِّ مِنَ الْعُجُولِ، وَأَخَذَ مُوسَى نِصْفَ الدَّمِ وَاحْتَفَظَ بِهِ فِي طُسُوسٍ وَرَشَّ النِّصْفَ الْبَاقِي عَلَى اْلمَذْبَحِ. وَتَنَاوَلَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَتَلاَهُ عَلَى مَسَامِعِ الشَّعْبِ، فَقَالُوا: "كُلُّ مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُهُ وَنُطِيعُهُ". ثُمَّ أَخَذَ مُوسَى الدَّمَ الَّذِي فِي الطُّسُوسِ وَرَشَّهُ عَلَى الشَّعْبِ قَائِلاً: "هُوَذَا دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ بِنَاءً عَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الأَقْوَالِ".
موسى على الجبل
ثُمَّ صَعِدَ مُوسَى وَهرُونُ وَنَادَابُ وَأَبِيهُو وَسَبْعُونَ مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ، وَرَأَوْا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ، وَتَحْتَ قَدَمَيْهِ أَرْضِيَّةٌ كَأَنَّهَا مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ الشَّفَّافِ تُمَاثِلُ السَّمَاءَ فِي النَّقَاءِ، وَلَكِنَّ الله. لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ لِيُهْلِكَ أَشْرَافَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَرَأَوْا الله. وَأَكَلُوُا وَشَرِبُوا. وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "اصْعَدْ إِلَى الْجَبَلِ وَامْكُثْ هُنَاكَ لأُعْطِيَكَ الْوَصَايَا وَالشَّرَائِعَ الَّتِي كَتَبْتُهَا عَلَى لَوْحَيِ الْحَجَرِ لِتُلَقِّنَهَا لَهُمْ". فَقَامَ مُوسَى وَأَخَذَ خَادِمَهُ يَشُوعَ وَصَعِدَ إِلَى جَبَلِ اللهِ. وَقَالَ لِلشُّيُوخِ: "انْتَظِرُونَا هُنَا حَتَّى نَرْجِعَ إِلَيْكُمْ. وَهُوَذَا هرُونُ وَحُورُ مَعَكُمْ، فَإِنْ كَانَ لأَحَدٍ دَعْوَى فَلْيَرْفَعْهَا إِلَيْهِمَا". وَعِنْدَمَا صَعِدَ مُوسَى إِلَى الجَبَلِ، تَغَطَّى الجَبَلُ بِالسَّحَابِ، وَحَلَّ مَجْدُ الرَّبِّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ، وَغَطَّاهُ السَّحَابُ سِتَّةَ أَيَّامٍ. وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ دَعَا الرَّبُّ مُوسَى مِنْ وَسَطِ السَّحَابِ. وَبَدَا مَجْدُ الرَّبِّ لِعُيُونِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَنَارٍ آكِلَةٍ عَلَى قِمَّةِ الجَبَلِ. وَاخْتَفَى مُوسَى فِي وَسَطِ السَّحَابِ وَصَعِدَ إِلَى الجَبَلِ حَيْثُ مَكَثَ هُنَاكَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً.
خروج (24 / 01 – 18)




لماذا رش موسى الدم على الشعب، وكيف ثبت هذا الدم وختم العهد الذي قطعه الرب معهم؟ الله هو الديان، مطلق السيادة على الكون، وهو أيضا قدوس قداسة مطلقة. وكالديان القدوس للجميع، يدين الخطية ويقضي بأنها تستحق الموت. وكان الله في العهد القديم يقبل موت حيوان بديلا عن الخاطيء. فكان دم الحيوان المسفوك دليلا على أن حياة قد بذلت لأجل حياة أخرى. فمن جهة كان الدم يرمز إلى موت الحيوان، ولكن من الجهة الأخرى كان يرمز إلى الحياة التي نجت نتيجة لذلك. ومن الطبيعي أن موت الحيوان، الذي كان يؤدي، في العهد القديم، إلى الغفران، لم يكن إلا تدبيرا وقتيا يتطلع إلى المستقبل، إلى موت الرب يسوع المسيح (عب 9: 9 ؛ 10: 22). وفي هذا الطقس الذي أجراه موسى، كان نصف دم الذبائح يرش على المذبح للدلالة على أن الخاطيء يستطيع الآن الاقتراب إلى الله مرة أخرى، لأن آخر قد مات عوضا عنه. وكان النصف الآخر من دم الذبيحة يوضع في طسوس أو آنية، ثم يرش على الشعب، للدلالة على أن أجرة خطيتهم قد دفعت عنهم، وأصبح في إمكانهم العودة للوقوف أمام الله. وبهذا العمل الرمزي، كان الله يؤكد من جديد، وعوده لبني إسرائيل، ويعلمهم دروسا روحية عن موت الرب يسوع المسيح موتا كفاريا في المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20141
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)   الأربعاء 02 مارس 2011, 7:55 pm



بسم الآب والأبن والرّوح القدس الإله الواحــــد آميـــن

موضوع روحانـــي ممتـــــاز !

تسلم الأيـادي اختنا العزيزة * كريمة عم مرقس * على هـذا المجهود المبذول لرفدنـا بمواضيــع دينيّــة شــيّقة !

ســلام ربّنـا يسوع يكون معكم دومــــــاً ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)   الخميس 03 مارس 2011, 2:00 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

مشكور اخي العزيز نادر على مرو رك الجميل

وردك الشيق والقيم

الرب يسوع يباركك امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج (24 / 01 – 18) بنو إسرائيل في سيناء (6)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: