البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ناشطو الاحتجاجات يطالبون الامم المتحدة بحماية تظاهراتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9465
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ناشطو الاحتجاجات يطالبون الامم المتحدة بحماية تظاهراتهم    الأربعاء 09 مارس 2011, 5:30 pm


ناشطو الاحتجاجات يطالبون الامم المتحدة بحماية تظاهراتهم


09/03/2011





دعا ناشطون عراقيون ينظمون تظاهرات احتجاج في انحاء البلاد منذ اسابيع ويطلقون على انفسهم " تجمع شباب نصب الحرية" الى تظاهرات جديدة الجمعة المقبل تحت شعار "جمعة الحق " مطالبين باطلاق سراح ثلاثة من زملائهم اعتقلوا امس خلال تظاهرات يوم الندم داعين ممثل الأمم المتحدة ادميلكرت بالتدخل لحماية المتظاهرين وفق لائحة حقوق الإنسان العالمية وتسجيل حالات الخرق الدستوري التي تمارسها الحكومة بالحد من الحريات العامة بما في ذلك حرية التظاهر المكفولة دستوريا.
وخاطب التجمع في بيان توصلت "ايلاف" بنسخة منه اليوم النواب والسياسيين قائلين "كفاكم ازدواجية بين اللعب على مشاعر الشعب المحروم وركوب الموجة من خلال تصريحات الوقوف مع الشعب حتى إذا أراد تغيير العملية السياسية في الوقت الذي انتخبكم العراقيون لكي تقوموا أنتم بدور التغيير هذا لكنكم انشغلتم بتقسيم العراق". وأشار قائلا "لقد ذهبنا إلى الانتخابات على أمل التغيير وقد اجتمعت شعاراتكم كلها على التغيير ونبذ المحاصصة وإذا بكم تعيدون نفس التقنيات ولكن تحت مسمى آخر وهو " حكومة الشراكة" التي هي تكريس بشع وغير شرعي للطائفية والمحاصصة وحماية الفاسدين".
وأشار التجمع إلى أن الناس المحرومة تحاول الخروج من شرنقة تعاليم كل الذين تاجروا بالعراق سواء رجال الدين والعشائر او غيرهم ممن شرعنوا آلامهم وكل صيحة للخروج من هذا الألم تقابلها جحافل من قوات شغب وقمع لا تتناسب الا والدول الدكتاتورية المتخلفة.
وأضافوا "كفاكم معايير مزدوجة كنا شهودا عليها يوم أمس في بغداد على الأقل فحينما خرجت مظاهرة التأييد المزعومة للعيساوي (أمين بغداد المستقيل) وفرتم لها كل أجواء التظاهر من شحن إعلامي ومن مسؤولي مجلس محافظة بغداد الذين مشوا مع الجماهير وتحدثوا معهم ولم يتسلقوا العمارات والأبنية لكي يتحدثوا مع الناس ولم تصفوا هؤلاء بالنفعيين و قليل منهم مدافع عن لقمة عيش وبعضهم مدافع عن فرصة المال السحت التي ستضيع بضياع الصفقات المشبوهة".
وطالب شباب نصب الحرية ممثل الأمم المتحدة ادميلكرت بالتدخل لحماية المتظاهرين وفق لائحة حقوق الإنسان العالمية وتسجيل حالات الخرق الدستوري التي تمارسها حكومة المالكي بالحد من الحريات العامة بما في ذلك حرية التظاهر المكفولة دستوريا.. ودعوا لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بأخذ دورها وحماية المتظاهرين والالتقاء بالمعتقلين وبيان سبب اعتقالهم والمطالبة بتعويضهم المعنوي والمادي.
كما ناشدوا "البرلمانيين المتعاطفين مع إرادة الشعب العراقي بإحراج رئيس الوزراء في حضوره يوم الخميس المقبل وإجباره على تقديم اعتذار رسمي إلى الشعب العراقي لتقطيعه الشوارع ومنعه الناس من ممارسة حقهم الدستوري وتحشيد قوات تابعة لمكتبه تسيء التصرف وتعتدي على الحريات العامة وتقديم المقصرين إلى محاكمة علنية "لأننا لم نعد نثق بالحكومة لذلك فنحن نحمل الأخوة البرلمانيين الذين ظهرت منهم مواقف جيدة خلال الأسابيع الماضية مسؤولية ممارسة دورهم في الحد من الخروقات الدستورية لمكتب القائد العام".
ودعا التجمع ضباط الجيش العراقي "وبما نكنه لهم من تقدير عال بان لا يلوثوا سمعة جيشنا الوطني وعدم الانخراط في ممارسات قوات المالكي"... وناشدوا "الإخوة في الأجهزة الأمنية من غير الموافقين على تصرفات شرطة المالكي بموافاة مواقع المتظاهرين بمعلومات تفصيلية عن الأوامر الصادرة إليهم وبالوثائق إن توفرت لتقديم شكاوى بحق الذين يصدرون أوامر مخالفة للدستور لتقديمها في شكاوى يعمل مجموعة من المحاميين الشرفاء على رفعها إلى مجموعة من المنظمات الدولية المختصة وبعد توثيقها في القضاء العراقي".
وشدد ناشطو التجمع على ضرورة قيام البرلمان بإعادة النظر في المحكمة الاتحادية وتشكيلتها بعد صدور قرارات مرتبكة ومتناقضة بخصوص الهيئات المستقلة التي أفقدتنا كامل الثقة بهذه المحكمة. وناشدوا "أهلنا وإخواننا الذين قلوبهم معنا أن يكسروا حاجز الخوف وينضموا إلى أصوات الشعب الحقيقي من اجل أن لا يختطف العراق من عصابة تكشفت أقنعتها وسارت في طريقها إلى ممارسات الرعب والإرهاب الذي عشناه طويلا أيام الدكتاتورية". وقالوا ان جمعة الحق هي جمعة الاستمرار وهي جمعة الهمة وجمعة التغيير وجمعة الاحتفال باستعادة الوطن ولو بعد حين..وجمعة الحق هي ساحات تحرير تحت سماء نصب الحرية وفي جميع مدن العراق.
وكانت الأجهزة الأمنية العراقية قد كررت امس خلال تظاهرات "يوم الندم" اعتقال وملاحقة وضرب نشطاء فايسبوك وصحفيين لمشاركتهم في التظاهر. فقد لاحقت دورية من الجيش العراقي صحافيين اثنين وحاصرتهم في طريق فرعي وهم الشاعر والكاتب احمد عبد الحسين والسينمائي والصحافي علي السومري. وحشر الجنود عبد الحسين والسومري في عربة همر بعد أن عصبوا عيونهما واقفلوا أجهزة الهاتف النقال واتهموهما بالتحريض على التظاهرة.
ورغم إبلاغهما القوة العسكرية بأنهما صحفيان يعملان في جريدة الصباح لكن الجنود أصروا على الاحتجاز الذي دام قرابة الساعة لتنتهي باعتذار من قبل ضابط قال إن الاعتقال تم عن طريق الخطأ. وكان السومري وثلاثة صحفيين عراقيين وهم هادي المهدي وحسام السراي وعلي عبدالسادة اعتقلوا بعد تظاهرة 25 شباط الجمعة الماضي وتم ضربهم بشدة واقتيادهم إلى سجن في بغداد حيث دام احتجازهم قرابة عشر ساعات.
كما لاحقت قوة عسكرية أخرى ثلاثة من نشطاء تجمع شباب شباط على فايسبوك وهم معن سامر اسماعيل وعلي صيهود وعلي عبدالزهرة في شارع السعدون وتم اعتقالهم على خلفية المشاركة في تظاهرة يوم الندم في بغداد امس الاثنين. كما منعت القوات الأمنية البث المباشر للتظاهرات الاحتجاجية التي دعت إليها مجموعات شبابية وأطلقت عليها "يوم الندم" إحياءً للذكرى الأولى للانتخابات النيابية.
ودعت تلك المجموعات المتظاهرين إلى تلوين أصابعهم التي غطسوها في حبر الانتخابات قبل عام باللون الأحمر تعبيرا عن ندمهم. وحثت المشاركين على التظاهر السلمي وعدم الانقياد إلى صِدامٍ مع رجال الأمن والتمسك بشعارات التظاهرة لكن الإجراءات الأمنية المشددة التي شهدتها بغداد وجدها مراقبون مبالغاً فيها ما دامت التظاهرة سلمية ولم تؤثر أبداً على الحياة العامة في العاصمة العراقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناشطو الاحتجاجات يطالبون الامم المتحدة بحماية تظاهراتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: