البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 روائع بلاد ما بين النهرين في معرض بمهرجان ابو ظبي للثقافة والفنون...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9522
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: روائع بلاد ما بين النهرين في معرض بمهرجان ابو ظبي للثقافة والفنون...    الجمعة 11 مارس 2011, 4:48 pm

روائع بلاد ما بين النهرين في معرض بمهرجان ابو ظبي للثقافة والفنون...

عنكاوا كوم - عمان- بترا


عنكاوا كوم - أبوظبي – الراي

سيفتتح للفترة من 29 الجاري ولغاية 27 حزيران 2011 في منارة السعديات في أبوظبي، معرض «روائع بلاد الرافدين" برعاية محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ينظم المعرض شركة التطوير والاستثمار السياحي، المطور الرئيس للمنطقة الثقافية في جزيرة السعديات.
سيضم المعرض الذي يعتبر الأول ضمن سلسلة من ثلاثة معارض مماثلة تنظمها الشركة في أبوظبي بهدف تسليط الضوء على الرؤية السردية لمتحف زايد الوطني، أكثر من 200 قطعة أثرية من كنوز حضارة بلاد الرافدين التاريخية. ويأتي المعرض ليؤكد على الأهمية الحضارية للمنطقة، ويقدمها على أنها ملتقى لطرق العالم، حيث ازدهرت حركة الأدب والفنون، وقامت أول عملية تواصل وحركة تجارية بينها وبين الحضارات التي كانت تبعد عنها مسافات طويلة.
تشارك في المعرض الأعمال القديمة من مجموعة الشرق الأوسط المتميزة من المتحف البريطاني مع القطع الأثرية المُعارة من متحف العين الوطني في حوار يتعرف من خلاله الزوار على تلك الحضارات العريقة التي لعبت دوراً كبيراً في مسيرة تطور تراث الدولة العريق.
تغطي القطع المعروضة في المعرض حضارة بلاد الرافدين منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد ولا سيما الحضارات السومرية، والآشورية والبابلية. وتتنوع المعروضات بين ثلاثة أقسام بما في ذلك قسم يختص بالحضارة السومرية، التطور المبكر لمنطقة الرافدين ونمو مجتمعاتها واتصالها مع بقية أنحاء العالم في الألفية الثالثة قبل الميلاد. كما يستعرض العلاقات التجارية الوثيقة بين الحضارة السومرية ومنطقة الخليج من خلال عرض مجموعة من اللقى الأثرية التي تعود إلى حضارتي أم النار وحفيت في أبوظبي واللتين عاصرتا حضارة السومريين؛ وتعكس هذه المعروضات مستوى تطور ومهارة الحرفيين، وأهمية تجارة المواد الخام في المنطقة خلال تلك الحقبة.
أما القسم الثاني فيركز على المملكة الآشورية التي ازدهرت في القرن الأول قبل الميلاد، وتعد أعظم إمبراطوريات بلاد الرافدين التي امتدت لتشمل أغلب أنحاء منطقة الشرق الأوسط. ويضم هذا القسم مكتشفات أثرية من مدينتي نمرود ونينوى، ويشتمل على مجموعة كبيرة من المنحوتات الحجرية البارزة والضخمة من قصور أعظم الملوك الآشوريين، والتي تعكس السوية الرفيعة التي وصلتها هذه الحضارة وملوكها على صعيد التنظيم والإدارة والحجم والنمو. وعلى سبيل المثال، يتضمن المعرض تمثالاً للملك آشورناصربال الثاني يعود تاريخه إلى نحو 875-860 قبل الميلاد، وهو موضوع فوق قاعدته الأصلية في معبد عشتار.
بينما يوثق القسم الأخير من المعرض تاريخ الحضارة البابلية التي كانت تعتبر المركز الثقافي الرئيسي لبلاد الرافدين، إذ يضم مجموعة كبيرة من المعروضات الأثرية التي توضح الملامح التاريخية لهذه الإمبراطورية ومكانتها الرائدة كعاصمة ثقافية في زمنها.
يشار إلى أن معرض «روائع بلاد الرافدين» بمكوناته المتنوعة سيكون بمثابة مرآة تعكس واقع التطور الحضاري للمنطقة وعلاقاتها الوثيقة مع منطقة الخليج. وعلى غرار جميع معارض شركة التطوير والاستثمار السياحي، سيرافق المعرض برنامجاً تعليمياً عاماً يناسب كافة الفئات العمرية.


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روائع بلاد ما بين النهرين في معرض بمهرجان ابو ظبي للثقافة والفنون...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دستورناآآ في منتدى{همس بوظبي},,
» اتكلم ببلاش فى الموبايل
» سجل حضورك ببيت شعر او خاطره لاتعبر عن احساسك 00
» كيف تتصل بالجوال ببلاش عن طريق الوايرلس .!!!
» الأندية الألمانية لم تعد ترغب في ضم بواتينج بعد تسببه في إصابة بالاك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: