البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر   الأربعاء 30 مارس 2011, 4:52 pm


2011-03-30


على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر


الرئيس الاميركي يدافع عن مذهبه الآخذ في التبلور حول الشرق الاوسط دون ان يحدد قائمة بالدول المشمولة بالتخلات العسكرية.


قد يكون الرئيس الاميركي باراك اوباما امسك بزمام المبادرة بدفاعه النبيل عن العمل العسكري في ليبيا ولكنه ترك اسئلة اكثر مما قدم اجابات بشأن "مذهبه" الاخذ في التبلور وعما يعنيه لازمات اخرى في الشرق الاوسط.

وانطوى رد اوباما على منتقدي سياسته في ليبيا في كلمة بثت على شاشات التلفزيون الاثنين على محاولة لتوضيح منطقه بالتدخل العسكري في بعض الصراعات دون الاخرى.

واستغل اوباما الكلمة ليرسم خطوط استراتيجية أوسع في الشرق الاوسط يصيغها معاونوه منذ اسابيع لمحاولة التصدي لشكاوي من ان ادارته غير قادرة على ملاحقة الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي.

ولكنه لم يكن محددا ولم يأت حتى على ذكر اليمن وسوريا والبحرين احدث النقاط الساخنة حيث تهدد الانتفاضات الشعبية حكاما شموليين مما قد يؤثر الى حد كبير على السياسة الاميركية.

وقال ستيفن غراند خبير شؤون الشرق الاوسط بمعهد بروكينجز في واشنطن مشيرا الى استراتيجية أوباما"العمل (فيها) لايزال جاريا. من الواضح ان اوباما يحاول اعداد توجه سليم يذكره له التاريخ."

واعلن اوباما أن ليبيا حالة "فريدة" لاستخدام محدود للقوة العسكرية الاميركية لتفادي ارتكاب انصار الزعيم الليبي معمر القذافي مذبحة وسعى لتحديد موقف وسط الى حد ما لسياسة أوسع في الشرق الاوسط.

وكانت الرسالة ان الولايات المتحدة تدعم التطلعات الديمقراطية للمحتجين ولكنها لن تضطلع بعمل عسكري الا بالاتفاق مع حلفاء للحفاظ على المصالح الاميركية والقيم التي تعتز بها الولايات المتحدة أو ان تكون هناك حاجة انسانية ملحة.

وسعى اوباما لتهدئة مواطنيه واضعا في الاعتبار انشغال الراي العام الاميركي بالمشاكل الاقتصادية المحلية والسأم من حروب في الدول الاسلامية واصر على ان الولايات المتحدة لن تكون الشرطى الذي يحمي حقوق الانسان في العالم.

كما أن رفضه السماح للقوات الاميركية السعى "لتغيير النظام" في ليبيا ابرز ايضا ان مذهبه الجديد يلتزم بقيود صارمة.

وقال بعض المحللين ان توجه اوباما الذي يتوخى فروقا دقيقة قد يبعث برسائل مزدوجة لمنطقة مضطربة بالفعل ووجهت انتقادات لكلمته من اليمين واليسار.

ويقول محافظون ان اعتماد اوباما على التعددية يضعف قيادة اميركا للعالم. ورفض اوباما توجه التحرك المنفرد لسلفه جورج بوش الذي واجه ازدراء دوليا بسبب الغزو الاميركي للعراق عام 2003 .

وقالت سارة بيلين المرشحة الجمهورية لمنصب نائبة الرئيس في الانتخابات الاميركية التي فاز بها أوباما الديمقراطي ونائبه جو بايدن "لا يزال مذهب اوباما زاخرا بالارتباك والتساؤلات. لا يمكن ان تعني المصالح الاميركية مجرد اكتساب شرعية... لما بعد التدخل الاميركي حيث ننتظر ان تقول لنا الجامعة العربية والامم المتحدة (الان.. اميركا يمكنك ان تمضي.. يمكنك ان تتحركي)."

بينما انتقد عضو الكونغرس الليبرالي دينيس كوسينيتش اوباما لتبريره قرار المشاركة في الغارات الجوية مستندا جزئيا على الاقل لتهديدات القذافي.

وقال لقناة ام.اس.ان.بي.سي "تذكروا هذا مافعله جورج بوش. قال ان العراق يمتلك أسحلة دمار شامل. ينبغي ان نكون حذرين بشأن الانزلاق في هذه الحروب."

وتواجه سياسة اوباما الجديدة اختبارا جادا في اليمن وسوريا والبحرين وتمثل كل دولة تحديا مختلفا. والعامل المشترك بين هذه الدول ان الولايات المتحدة تراقب الاحداث عن كثب بينما تتحاشى الحديث عن اي تدخل عسكري على غرار ما حدث في ليبيا.

واعتمدت واشنطن الى الان على حث الحكومة اليمنية -حليفتها في الحرب على القاعدة- على اجراء اصلاحات سياسية شاملة ولم تفعل شيئا وقبلت بالتدخل السعودي في البحرين للمساعدة في قمع تمرد شيعي ضد الحكم السني.

ويبدو اي تحرك اميركي ازاء سوريا أقل احتمالا حيث شجب البيت الابيض الحملة التي شنتها الحكومة على المحتجين لكن في الوقت نفسه لم يتدخل بشكل مباشر في دولة علاقتها بواشنطن مضطربة أصلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسيم ماموكا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 582
مزاجي : مشغول
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر   الأربعاء 30 مارس 2011, 5:05 pm

شكرا على الخبر عاشت الايادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر   الجمعة 01 أبريل 2011, 9:26 pm



مشكور اخ بسيم على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
على خطى بوش.. أوباما على حافة السقوط في مستنقع آخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: