البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 : تظاهرات عراقية لاطلاق المعتقلين الابرياء وأصلاح النظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: : تظاهرات عراقية لاطلاق المعتقلين الابرياء وأصلاح النظام    السبت 02 أبريل 2011, 3:25 am


تظاهرات عراقية لاطلاق المعتقلين الابرياء وأصلاح النظام


01/04/2011





خرج المئات من العراقيين في بغداد ومدن اخرى اليوم في تظاهرات احتجاج تحمل مطالب مختلفة بين الدعوة لاطلاق المعتقلين الابرياء ومكافحة البطالة والفساد وتقديم المفسدين الى المحاكمة وتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين .. ووجهت مجموعتان
ناشطتان هما "شباب نصب الحرية " و"ائتلاف ثورة 25 شباط" العراقيين الى الخروج في تظاهرات بأنحاء العراق اليوم للمطالبة بتنفيذ احتياجات العراقيين .
وقال "أئتلاف ثورة 25 شباط" انه استمراراً لانتفاضة الشباب العراقي وثورة العراقيين للتغيير فأن العراقيين مدعوون لان يكون خروجهم في تظاهرات الجمعة الأولى من شهر الربيع كبيراً ومعبراً عن تصميم الشعب وإصراره على مطالبه المشروعة ولتكون هذه الجمعة من جمع الشرف العراقي تحت اسم "جمعة ربيع الكرامة".
وينظم هذا الائتلاف تظاهرات الاحتجاج للمطالبة بألتغيير والاصلاح ومكافحة البطالة والفساد وتقديم المفسدين للمحاكمة اضافة الى توفير الخدمات العامة الضرورية لحياة المواطنين وانهاء المحاصصة الطائفية والقومية التي يقوم عليها النظام في تولي المسؤوليات العليا وتشكيل الحكومات والادارات الرسمية الاخرى . ومن جهتها قالت مجموعة "شباب نصب الحرية" "نحن لا نطلب، ولكننا نطالب بإرجاع حق المواطن العراقي المعتقل، والذي لم يقدم الى المحاكمة مدة تجاوزت الـ 24 ساعة من تاريخ توقيفه بتقديمه إلى المحاكمة فورا، ومحاسبة من انتهك الفقرة الثالثة عشرة من المادة 19 في الباب الثاني الخاص بالحقوق والحريات في دستور العراق، الذي تحدينا الإرهاب من أجل التصويت له، والذي فرضته علينا أجندات ومقررات ما يسمى بمؤتمر صلاح الدين في بدايات التسعينيات، الذي كان حجر الأساس للمحاصصة والطائفية البغيضة".
ووجهت المجموعة نداء الى العراقيين، قالت فيه "يا ايها العراقيون، يا من انتهكت حرمات بيوتكم المصونة بموجب الفقرة الثانية من المادة 17 في الدستور، وتعرضت ممتلكاتكم وخصوصياتكم للعبث والتفتيش من دون أمر قضائي، اخرجوا، فساحة التحرير بانتظاركم لتطالبوا بمحاسبة منتهكي الدستور، الذي لولا دماءنا جميعًا لما وجد أصلاً، وأصبح في بعض فقراته عكازة يتعكز عليها السياسي حينما يتعلق الأمر بالمصالح الحزبية والطائفية والعرقية. اما جوهر الدستور الذي صوّتنا له رغم فرق الموت والتكفيريين فهو ينتهك في كل لحظة تحت غطاء مكافحة الارهاب وتقارير المخبرين السريين الذي يعيدونا إلى نظام البعث".
واضافت المجموعة إن مذكرات إلقاء القبض على بعض ناشطي التظاهرات من اجل منعهم من تحشيد الشعب لكي يطالب باسترجاع حقه تعتبر انتهاكًا للدستور... وطالبت بإطلاق سراح الأبرياء، وتوكيل محام لهم، والسماح بزيارتهم، فهي مطالبة بحق دستوري. واشارت قائلة "لن يتحرر الأبرياء، ولن يحلموا مرة أخرى باستنشاق هواء الحرية والوطن، وليس هواء المعتقلات العفن الا باستمرار خروجنا الى ساحة التحرير وكل ساحات العراق".
وقالت في الختام "جمعة المعتقل البريء تناديكم يا احرار العراق ويا من تتطلعون الى وطن حر لايحكمه الخوف ولا المليشيات، وصمتكم ياعراقيين على هذه الانتهاكات هو باطل الأباطيل، فمن دون الحرية والحياة الكريمة والكرامة التي فقدت منذ عقود كل شيء باطل".
وشهدت ساحة التحرير الجمعة الماضي اربعة تجمعات لكل منها مطالب تختلف عن الاخرى الى الامر الذي كاد يثير اشتباكا بين متظاهرين . وطالب تجمع لعائلات اشخاص قتلوا خلال موجة اعمال العنف الطائفي باعدام المعتقلين في السجون لان "ايديهم تلطخت بدماء العراقيين". وحملوا لافتات كتب على احدها "نطالب القضاء باعدام الارهابيين" وهتفوا "كلا كلا للارهاب .. كلا كلا للبعثية".
وعلى مسافة قريبة منهم تجمع متظاهرون يمثلون عائلات المعتقلين وطالبوا باطلاق سراح ابنائهم وحملوا لافتات تندد بالسجون "السرية". كما تجمع اشخاص بناء على دعوة على موقع "فيسبوك" مطالبين بطرد محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ورئيس مجلس المحافظة كامل الزيدي. ورفعوا لافتة كتب عليها "الزيدي مخرب بغداد حارة حارة شارع شارع زنكة زنكة" في اقتباس لخطاب العقيد الليبي معمر القذافي. وفي جانب آخر تجمع عشرات منددين برئيس الوزراء نوري المالكي ومطالبين بتغيير الحكومة وهتفوا "كذاب كذاب نوري المالكي" وحرقوا العلم الاميركي.
وكانت التجمعات في ساحة التحرير ايام الجمعة للمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة البطالة ومحاربة الفساد تشهد حضورا بلغ اوجه في 25 شباط (فبراير الماضي) مع خمسة الاف متظاهر لكن الاعداد تدنت ولم تعد تتجاوز بضع مئات حاليا.

بغداد (بابنيوز) :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: تظاهرات عراقية لاطلاق المعتقلين الابرياء وأصلاح النظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: