البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مطالبات سياسية وشعبية واسعة باستحداث محافظة للمسيحيين في سهل نينوى...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مطالبات سياسية وشعبية واسعة باستحداث محافظة للمسيحيين في سهل نينوى...   السبت 02 أبريل 2011, 4:20 am

مطالبات سياسية وشعبية واسعة باستحداث محافظة للمسيحيين في سهل نينوى...

الالاف من ابناء شعبنا يشاركون في تظاهرة دهوك
وقادة احزابنا القومية يعربون عن وحدتهم من جديد




عنكاواكوم – دهوك - لؤي عزبو

في كرنفال جميل وبمشاركة واسعة من مختلف احزابنا السياسية ومؤسساتنا القومية وبحضور الالاف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، انطلقت في الاول من نيسان الجاري، بمدينة دهوك فعاليات الاحتفال بأعياد رأس السنة الكلدانية الاشورية السريانية "أكيتو".
بدءت الاحتفالات في الساعة العاشرة قرب دائرة مرور دهوك بمسيرة زاهية، طرزتها مختلف الالوان المتمثلة في الاعلام القومية والحزبية والازياء الشعبية وعلى صوت الطبول كانت تسير فرق الكشافة بنسق جميل. وغطت الجموع عدة كيلومترات يتقدمها ممثلون عن كافة احزاب شعبنا، متأبطين اذرع بعضهم البعض رمزا للمحبة والاتحاد .
ورفع المشاركون لافتات تدعو الى رص الصفوف وتوطيد العمل القومي المشترك لنيل حقوق شعبنا المشروعة. شارك في المسيرة ابناء شعبنا من دهوك والقادمين من المختلف بلدات في سهل نينوى وفي اقليم كوردستان ومن مدن الموصل وكركوك واربيل ومن انحاء مختلفة من العالم.
ووصلت الجموع الى الساحة المقابلة لدير مار نرساي حيث اقيم الحفل الفني الذي ابتدء بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكراما لشهداء شعبنا وشهداء العراق والاقليم وشهداء الحق في كل مكان .

كلمات ترحيبية وأغاني قومية...
ثم القيت كلمة ترحيبية باللغات السريانية والعربية والكردية. اذ القى شليمون اوراهم بيان تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية باللغة السريانية، واعاد البيان نفسه باللغة العربية شمعون متي. وطالب "البيان" البرلمان بأعتبار الاول من نيسان يوم عطلة رسمية.
ثم كانت فقرة الاغاني التي تفاعل معها الحاضرون كثيرا وشارك فيها عدد من مطربي شعبنا، وهم:
اشور بيت سركيس
نينب لحدو
نغم ادور موسى
جورج الياس
رامز بيت شموئيل
فيليب وليم
عمانوئيل بيت يونان
سيمون قبلو
راني
عمانوئيل بيت يونان (انشودة واحدة)ثم مع اشور ورامز (جماعية )

سياسييون يتحدثون للموقع...
وقد اجرت "عنكاوا كوم" عدد من اللقاءات مع المشاركين في المسيرة، اذ وصف فهمي يوسف رئيس المجلس الشعبي الكلداني السريااي الاشوري المناسبة بـ " الكبيرة جدا" وفرحة لنا حضور جميع الاحزاب ومؤسسات شعبنا وهي متحدة.
واضاف " في هذا اليوم يظهر شعبنا في داخل البلد وخارجه كله يد واحدة وقلب واحد بهذا الاتحاد وبعون الله نتمكن من الحصول على حقوقنا".
وحول استحداث محافظة للمسيحيين احد المطالب التي نادى بها المشاركون، قال "هناك اجراءات يقوم بها البرلمانيين والمسؤولين في احزاب شعبنا بخصوص استحداث المحافظة واعددنا ثلاث مذكرات الاولى قدمت الى رئيس الاقليمي مسعود بارزاني والثانية ستقدم الى رئيس الجمهورية والثالثة الى رئيس مجلس النواب".
وقال سلمان داؤد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكلداني "هذا يوم كبير. نحن فرحين بهذا التجمع لنكون يدا واحدة وننسى كل خلاف ونعمل في نفس الوقت على السعي لتحقيق طموحات شعبنا في هذا الظرف الصعب".
واوضح روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي ان احتفالات اليوم تعني حدث كبير يحتفل به ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، وقال "نحن نحتقل اليوم في دهوك (نوهدرا) بعيد يتميز بحضور جميع الاحزاب السياسية والمؤسسات القومية لشعبنا انه يوم مجيد وشعبي وتاريخي نهنىء ابناء شعبنا في بلدنا والمهجر".
وزاد كوركيس شليمون نائب محافظ دهوك "انه فرح كبير هذا الاحتفال بعد راس السنة البابلية الاشورية والاهم هو وجود جميع اطياف شعبنا من احزاب ومؤسسات هذا الاتحاد هو اساس تفوق الامة".
وبارك ميخائيل بنيامين عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية شعبنا بمناسبة راس السنة الكلدانية الاشورية السريانية في الداخل والخارج، وقال "اعتقد ان هذه السنة متميزة لانهم تضم كل مكونات شعبنا ولي امل ان يكون خطوة تتبعها خطوات اخرى لتحقيق طموحات شعبنا".
وقال سعيد شامايا رئيس المنبر الديمقراطي الكلداني "اعتبر هذا اليوم مبارك ليس فقط لهذا الموقف الموحد بل هو ميلاد لابناء شعبنا وهم يهتفون بصوت واحد وهدف واحد وهكذا لنا الامل بالحصول على حقوقنا في هذه المرحلة ومن اهمها ان يكون لنا محافظة" .
واضاف " نقف ضد كل هؤلاء الناس الذين يريدون عدم نيل مطالبنا كما حصل قبل ايام حيث ارادو ان يجلبوا الغرباء ويسكنوهم في بلداتنا لتغيير ديمغرافيتها. كلنا يجب ان نقف ضد هذا الشيء. فاذا اخذوا بلداتنا لايبقى لنا شيء هنا".
وتابع "اؤكد على العمل على وجود محافظة خاصة بنا وهي ليست ضد الاخرين سواء العرب او الاكراد اوالشبك. نحن اناس مسالمون وسكان البلاد الاصلييين وليس من المعقول ان يخرجوننا من بلدنا".
وقال عمانوئيل خوشابا نائب الامين العام الحزب الوطني الاشوري "في عيد اكيتو تزهو كل الالوان بمشاركة التنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية وهي خطوة اولى وان شاء الله تتبعها خطوات لاحقة في توحيد الجهود من اجل احقاق حقوقنا في ارض الوطن والمسيرة تغير رمز لوجود مناخ في ارض الاباء والاجداد".
وبخصوص استحداث محافظة ، اوضح |هناك تحرك على عدة مستويات في اجتماعات تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية نعمل باتجاهين، الاتجاه الرسمي المتمثل باتجاه الدوائر والقانون والدستور والبرلمان والحكومة يعني الرئاسات الثلاث والشعبي الذي سنبدءه بعد هذا الاحتفال، اذ سنجتمع مع كل الفعاليات الموجودة في نينوى من شبك ويزيدية وعرب ومجلس المحافظة والمحافظ كي نشرح لهم وجهات نظرنا".
واوضح " مطلبنا ليس استحداث محافظة مسيحية بل محافظة لجميع المكونات التي تعيش في سهل نينوى"، مشيرا ان ذلك "لا يعني تقسيما للعراق بل هو مطلب شعبي لتنظيم الادارة".
وعن قرار مجلس ناحية برطلة ببناء وحدات سكنة فيها قال "ما زالت قوانين التغيير الديمغرافي فاعلة ومفعلة في محافظة نينوى وبالاخص في سهل نينوى ونحن لا نرضى بها، اذ يوجد مادة هي المادة 140 تحكم لمنطقة"، وتابع "نحن لا نريد العودة الى السياسات السابقة الديمقراطية وسنعمل وفق الاساليب القانونية لوقف ذلك".

ولقاءات اخرى...
وقال سعد طانيوس عضو مجلس محافظة نينوى "حقيقة هذه اول سنة يحتفل بها جميع ابناء شعبنا معا"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة تمكننا من الحصول على حقوقنا بوجود التنظيمات السياسية الموحدة وان الفرحة الاكبر اننا جميعا قلب واحد وصوت واحد واكيتو يعبر عن تاريخنا في هذا البلد".
وعن استحداث محافظة للمسيحيين، اوضح " المحافظة مشروع يحتاج الى تشريعات من البرلمان كي نحصل عليها وموافقة الرئاسات الثلاث وعملنا الموحد يوصلنا الى هذا الشيء".
وبينّ "قدمنا مطالبنا الى الرئاسات الثلاث عن طريق تجمع التنظيمات السياسية وعقدنا عدة اجتماعات وعملنا ثلاث مذكرات ونأمل في المرحلة القادمة من عمل يمكننا من تحقيق مطلبنا في الحصول على محافظة في سهل نينوى".
وذكر ضياء بطرس رئيس المجلس القومي الكلداني "اليوم عندي مقدس ليس فقط مبارك. لاول مرة وبهذه المناسبة القومية التي نعتز بها تاريخا وحضارة هنا تجسد التعبير بقلب صافي الكل يعبر عن شعور كلداني اشوري سرياني وحقيقة ذكرى اكيتو يجب ان تكون خطوة اول لتوحيد كل احزابنا كي نحصل على حقوقنا".
واضاف نمرود بيتوا لامين العام للحزب الوطني الاشوري "هناك فرق كبير بين هذا العيد والاعياد السابقة. نحن فرحون كثيرا"، واضاف "اليوم هو دلالة على وصولنا الى مستوى من النضوج والوعي كي نتمكن ان نكون موحدين عندها من السهل الحصول على حقوقنا" .
وبخصوص استحداث محافظة للمسيحيين قال " نتحرك بخصوص المحافظة ونحتاج الى جهود ونشاط وصبر كما قدمنا مذكرات ونحن بحاجة الى دعم وان شاء الله نتامل خيرا" .
وهنأ شمائيل ننو عضو اللجنة المركزية في الحركة الديمقراطية الاشورية "جميع ابناء شعبنا اينما كانوا بمناسبة راس السنة البابلية الاشورية"، واضاف "هذه السنة تتميز باحتفال مشترك لجميع احزاب شعبنا نتيجة للخطوات ادت الى انبثاق تجمع الاحزاب الكلدانية السريانية الاشورية".
وتابع "نحن وريثو حضارة 7 الاف سنة ونقدم اليوم نموذجا للاخرين بان شعبنا شعب السلام والمحبة وهو لون جميل من الوان التعددية في العراق.نحن باقون في هذا البلد ونأمل ان نحقق طموحاتنا ونصل الى اليوم الذي يكون في العراق المساواة والديمقراطية الحقيقة وتمثيل الكل دون تهميش القوميات الصغيرة".
واشار الى ان ما يحصل في برطلة يعد من الممارسات المرفوضة والمنطقة لها معاناة سابقة من سياسات عنصرية تستهدف اثارة الحزازيات بين مكونات الشعب العراقي .
وتابع "لو قارنا الان سهل نينوى بـ الـ 50 عاما الماضية لكنا نلاحظ ان هناك فرق كبيرعلى حساب شعبنا".
وقال "المحافظة من حقنا لانه تحصل كوارث لشعبنا والاضرار كبيرة"، واوضح "الكثيرون تركوا ممتلكاتهم لذلك كانت هناك اضرار مادية ومعنوية وبشرية رغم اننا مكون اصيل في هذا البلد لذلك يجب ان تصان حقوقنا لتكون عامل مشجع لرجوع ابناءنا الى الوطن" .










نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطالبات سياسية وشعبية واسعة باستحداث محافظة للمسيحيين في سهل نينوى...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: