البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد الانتهاء الترميمات والاصلاحات ...أفتتاح مقبرة البصرة للكلدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: بعد الانتهاء الترميمات والاصلاحات ...أفتتاح مقبرة البصرة للكلدان   الإثنين 04 أبريل 2011, 3:54 am


بعد الانتهاء الترميمات والاصلاحات ...
الخوري اسقف عماد عزيز البناء يفتتح مقبرة البصرة الخاصة بأبناء شعبنا


عنكاوا كوم – البصرة – خاص

اقام الخوري اسقف عماد عزيز البناء المدبر البطريركي للبصرة وجنوب العراق، قداس على راحة أنفس الموتى في كنيسة القديسة تريا زيا، صباح يوم الجمعة الماضي. بعدها توجه المشاركون الى مقبرة البصرة لأقامة الصلاة فيها بمناسبة افتتاحها بعد عمليات الأعمار التي أجريت على المقبرة.
وحول الترميمات التي اجريت على المقبرة تحدث الخوري البناء لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً "بقوة الرب ونعمته استطعنا ترميم المقبرة القديمة في محافظه البصرة بعد أن كانت تغطي معظم قبورها المياه ألأسنة نتيجة المستنقع المحاذي لها وهذه ألمشكله كانت منذ سنيين عديدة قبل تسلمنا المسئولية وتفاقمت المشكلة منذ 2004 حيث ارتفع منسوب مياه المستنقع مياه مجاري للبيوت حول المقبرة )فكان المؤمنون يبكون لا على موتاهم بل كيف يدفنون موتاهم على هذه الحالة".
واضاف "عندما تسلمنا المسؤولية كانت المقبرة أول مشروع نحاول تحقيقه بمعالجة هذه المشكلة الكبيرة".
وتابع "راجعنا عدة جهات ومن خلال علاقاتنا وبجهود مكثفة وبواسطة استجابة بعض الجهات بدءنا العمل بردم المساحات بين القبور ورفع أرضية المقبرة وسحب المياه من المستنقع ثم ردم المستنقع وهذا تطلب عملا مضنيا لان المستنقع كان بعمق مترين وبمساحه أكثر من دونما ونصف وهذه المساحة تابعه لمقبرة الكنيسة أيضا وكذلك تم بناء سياج كبير يحيط بمساحة الأرض التابعة للمقبرة ورفع التجاوزات عليها (أربع بيوت وثلاث معامل أبلوك ) ثم رممنا بحدود مائتي قبر خاسف ومتهري نتيجة المياه ألأسنة وتصليح واجهه المقبرة وإنشاء ممر طويل من ألشتايكر مع سياج مزخرف حديدي يحيط بالممر الطويل".
واوضح ان "المرحلة الثانية تمثلت برفع مستوى الارض فوق مستوى الشارع الرئيسي مع الحدل وتقسيم الأرض بشكل هندسي حديث وتطبيق الممرات بالشتايكر مع فتح بوابة كبيرة جانبية وطريق للوصول بالسيارة إلى القبور وبناء نصب تذكاري للشهداء المؤمنين بالأضافة إلى تشجير المقبرة بالأشجار التي تتحمل الحرارة".
وبينّ ان العمل بالمشروع بدء في الـ 19 ايلول من العام 2008 وافتتح في الاول من نيسان 2011.
وشكر الخوري البناء تعاون مجلس محافظة البصرة (الدورة السابقة ) ومحافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي ومديرية بلدية البصرة على تعاونهم بهذا المشروع الضخم والمهم بالنسبة للطائفة الكلدانية في المحافظة.
وقد عبرت العائلات المسيحية عن ارتياحها وشكرها لخوري البناء للجهود التي بذلها والجهد والمتابعة المتواصلين لعمليات الترميم والاصلاح التي اجريت للمقبرة.
ادناه عدد من الصور الحصرية بالموقع للحالة التي كانت عليها المقبرة ولما هي عليه الان بعد الترميمات وصور للنصب الذي شيد فيها:




نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد الانتهاء الترميمات والاصلاحات ...أفتتاح مقبرة البصرة للكلدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: