البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مـاذا يجـري فـي ليـبـيا ؟ الدكتور محمد صالح المسفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مـاذا يجـري فـي ليـبـيا ؟ الدكتور محمد صالح المسفر   الثلاثاء 05 أبريل 2011, 7:27 pm


مـاذا يجـري فـي ليـبـيا؟
د. محمد صالح المسفر

2011-04-04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 1 ) الانسان العربي في حيرة مما يجري حوله، الدول الغربية وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية تريد ان يعيش العالم العربي في اجواء ديمقراطية كما تدعي، واصلاحات ادارية، وانهاء عصر الاستبداد وانهاء عصر الفساد. الرئيس الامريكي باراك اوباما كان برنامجه الانتخابي يتلخص في عبارة واحدة 'نريد التغيير' وفاز في الانتخابات وراح يبشر بفلسفة التغيير في كل القارات بدءا من اسطنبول، مرورا بالقاهرة والرياض، وانتهاء باندونيسيا .
زلزال التغيير بدأ في تونس واخذ الغرب والعرب على حين غرة بثورة الشعب التونسي الشجاع وانتصر رغم المحن التي واجهته، وخرج زين العابدين باقل الخسائر المادية والبشرية، وانتفض الشعب المصري ايضا وخرج في جحافل مليونية 'ثورة ميدان التحرير' يهتف 'نريد اسقاط النظام' وتحقق له ذلك وسقط الرعب الذي كان يخيم على انفاس الشعب المصري العظيم بسقوط نظام حسني مبارك، لكن كانت الخسائر في الارواح اعلى منها في تونس، ولكن هذا ثمن الحرية، ووصلت موجة زلزال التغيير لتهز تهامة اليمن وسراته، وخرجت الالاف من البشر رجالا ونساء في كل مدن اليمن تردد ذات الهتاف 'نريد اسقاط النظام'، وتصاعد منحنى الخسائر في الارواح لان الرئيس عبد الله مصر على البقاء في السلطة حتى اخر يمني يبقى على قيد الحياة، ولم تسلم دول شبه الجزيرة العربية من اهتزازات هنا وهناك ولكن حتى الان لم تبلغ مرحلة التغيير.

( 2 )

اما في ليبيا فلم نفهم ما يجري، نظام القذافي يقوم بابادة شعبه في المدن ــ الزاوية والزنتان ومصراتة وراس لانوف والبريقة واجدابيا ولم تسلم العاصمة من الاغتيالات، وصدر قرار مجلس الامن رقم 1973 في 12 اذار/ مارس بموجب طلب عربي يطلب من المجتمع الدولي حماية المدنيين في ليبيا، وفوضت الدول الغربية التي تملك كل وسائل القوة العسكرية بفرض حظر الطيران في الاجواء الليبية وتدمير جميع مصادر النيران التي تقصف المدنيين في المدن المذكورة اعلاه.
منذ صدور قرار مجلس الامن ومنذ الغارة الجوية الاولى يوم 13 اذار/مارس على بعض مواقع المدفعية الثقيلة والمطارات وبعض وحدات سلاح المدرعات وحتى اليوم والمدن الليبية انفة الذكر تتعرض لقصف مكثف من قوات كتائب القذافي ولا رادع لها.
ماذا يحدث؟ فرنسا وبريطانيا لهما موقف يخالف كلا من المانيا وايطاليا، وامريكا متقلبة المزاج قوت حلف الناتو المكلفة بالمهمة لم تفعل ما يجب ان تفعله لحماية المدنيين، تارة يتحججون بان الاحوال الجوية حالت دون تحقيق الاهداف ضد قوات القذافي، وتارة اخرى يتذرعون بانهم يحاولون تجنب خسائر في ارواح المواطنين الموالين للقذافي، وكلها ذرئع مردود عليها. كانت القوات الامريكية والبريطانية ابان ما سمي حملة 'الصدمة والترويع' بهدف احتلال العراق عام 2003 تقصف مواقع عسكرية ومدنية في العراق وكانت تتصيد الدبابات العراقية ومواقع المدفعية في عز سوء الاحوال الجوية، سحب كثيفة احيانا ورعود وبروق تكاد تخطف الابصار، او عواصف رملية تحجب الرؤية برا وجوا ولكنها استمرت في القصف من كل الجهات من المحيط الهندي والبحر المتوسط والبحر الاحمر ومن الخليج العربي والجو وتضرب اهدافها بكل دقة فما معنى سوء الاحوال الجوية في حالة ليبيا .
تقول اوثق المصادر ان سيف الاسلام القذافي تواصل مع اليهود الذين طلب منهم القذافي سابقا تشكيل حزب سياسي في اسرائيل ووعد بتمويله، وابلغهم الان بانه اذا سقط نظام حكمه فان اسرائيل ستكون الخاسر الاكبر، ومن هنا بدأت ممارسة اللوبي الاسرائيلي في امريكا واوروبا الضغوط على صناع القرار هناك بعدم تمكين الثوار من تحقيق النصر على قوات القذافي، ونلاحظ ان اسلحة اسرائيلية الصنع تم الاستيلاء عليها من كتائب القذافي، وتقول اوثق المصادر ان فلسطينيا متنفذا في الارض المحتلة وهو صديق وشريك في مشاريع استثمارية مع القذافي الابن هو حلقة الوصل اليوم بين اركان حكم القذافي واسرائيل وتزويده بسلاح اسرائيلي متطور .
ان قرار مجلس الامن الخاص بليبيا به فقرة تنص على 'حق استخدام كافة الاجراءات الضرورية لحماية المدنيين' وهو تعبير يجيز العمل العسكري لحماية المدنيين من بطش قوات القذافي المسلحة جيدا.
لقد طلبت الدول الغربية غطاء عربيا فتم ذلك، وطلبت مساهمة مالية فاخذتها، وطلبت تخويلا قانونيا فصدر قرار مجلس الامن يخولها ردع قوات القذافي حماية للمواطنين، وطلبت مشاركة عربية عسكرية فحصلت على ذلك، والسؤال لماذا لم تحسم هذه المعركة بعد؟ ولماذا لم يحم المواطنون الليبيون من قصفهم ومدنهم ومنشآتهم من قبل جحافل المرتزقة التابعين للقذافي؟
آخر القول: فهمونا هل هي مؤامرة اوروبية امريكية احدهم يشد والاخر يرخي والهدف تدمير معنويات الشعب العربي المتطلع للتغيير؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـاذا يجـري فـي ليـبـيا ؟ الدكتور محمد صالح المسفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: