البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مصر: قرار بحبس زكريا عزمي يستبق "جمعة التطهير"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مصر: قرار بحبس زكريا عزمي يستبق "جمعة التطهير"   الجمعة 08 أبريل 2011, 1:25 am

القاهرة، مصر (CNN)-- قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، حبس زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتحقيق "كسب غير مشروع"، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تمهد لمحاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك.

وخضع عزمي، الذي يُعد أحد أقوى أركان النظام السابق، لتحقيقات استمرت نحو سبع ساعات متواصلة الخميس، قام خلالها رئيس هيئة الفحص بجهاز الكسب غير المشروع، المستشار منتصر صالح، بمواجهة "المتهم" بتقارير مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية المقدمة ضده، والتي تضمنت تكوينه لثروات طائلة، مستغلاً صفته الوظيفية.

وفي ختام التحقيقات، قرر رئيس جهاز الكسب غير المشروع تشكيل لجنة من خبراء وزارة العدل، للحضور أمام النيابة الاثنين القادم، لتقييم القيمة السوقية لبعض العقارات المملوكة لعزمي، محل التحقيق، حيث تمثلت تلك الممتلكات في عقارات، ووحدات سكنية، وشاليهات، وفيلات.

من جهة أخرى، حدد الجوهري الاثنين القادم، موعداً للتحقيق مع رئيس مجلس الشورى السابق، صفوت الشريف، بشأن البلاغات المقدمة ضده، والتي أيدتها تقارير هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة، بشأن تحقيقه ثروة طائلة، مستغلاً منصبه السياسي والوظيفي، على نحو لا يتناسب مع دخله المشروع من جهة عمله.

يأتي قرار حبس زكريا عزمي وتحديد موعد للتحقيق مع الشريف، في وقت تتزايد فيه الضغوط الشعبية للمطالبة بسرعة القبض ومحاكمة رموز الفساد، وعلي رأسهم الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته.

ودعت ثمان ائتلافات سياسية، على الأقل، من بينها جماعة "الإخوان المسلمون"، إلى تنظيم ما أسمته "جمعة التطهير"، فيما هددت قوى سياسة أخرى ممن تطالب بمحاكمة الرئيس السابق، بتنظيم مسيرة مليونية في مدينة "شرم الشيخ"، ما لم يبت المجلس العسكري في مطالبهم بمحاكمة مبارك.

ومن المقرر أن يتم استدعاء جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، والذي كان يُنظر إليه على أنه الوريث المنتظر لوالده في السلطة، للتحقيق الأسبوع المقبل، في اتهامات بتضخم ثروته بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة.

من جانبه، قال رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعد، لـCNN بالعربية، إن استدعاء عزمي وجمال للمحاكمة، هو مقدمة لمحاكمة الرئيس السابق، إذا ما أثبتت الجهات الرقابية الاتهامات الموجهة إليه بتضخم ثروته، وقتل المتظاهرين، مضيفا أن الضغوط الشعبية ستستمر حتى يتم القضاء على جميع رموز الفساد بالنظام السابق.

ودعت جماعة الإخوان، في بيان الخميس، المجلس العسكري والحكومة "الانتقالية"، إلى اتخاذ الإجراءات التي تكفل سرعة محاكمة الرئيس السابق، وكل رموز نظامه، وبخاصة الذين تورطوا في أعمال البلطجة والعنف وقتل المتظاهرين، منذ اندلاع ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وحتى إعلانه التنحي في 11 فبراير/ شباط الماضي.

وطالبت الجماعة الشعب المصري إلى المشاركة في "جمعة التطهير"، لمواصلة الضغط من أجل تحقيق المطالب الشعبية، ومن أبرزها الإسراع بتغيير المحافظين، وحل المجالس المحلية والاتحادات والنقابات العمالية، وإعادة فتح ملفات نهب أراضي الدولة وبيع القطاع العام والمبيدات المسرطنة.

يُذكر أن جهاز الكسب غير المشروع كان قد منع كل من رئيسي مجلسي الشعب والشورى السابقين، أحمد فتحي سرور، وصفوت الشريف، بالإضافة إلى زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، ووزير الإسكان الأسبق، محمد إبراهيم سليمان، من التصرف في أموالهم.

وفي وقت سابق الأربعاء، أصدر النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، قراراً بحبس سليمان لمدة 15 يوماً، على ذمة التحقيقات في قضية التربح من شركة "سوديك"، والإضرار بالمال العام بقيمة 600 مليون جنيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر: قرار بحبس زكريا عزمي يستبق "جمعة التطهير"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: