البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 شقلاوا تحتضن الكرنفال السادس لمدارس التعليم السرياني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: شقلاوا تحتضن الكرنفال السادس لمدارس التعليم السرياني   الجمعة 08 أبريل 2011, 5:37 pm

شقلاوا تحتضن الكرنفال السادس لمدارس التعليم السرياني





عنكاوا كوم - شقلاوا - سبي متي خوراني

ضمن برامج اعياد نيسان اكيتو، اقام التعليم السرياني في اربيل كرنفاله السادس الذي احتضنته شقلاوا، برعاية وزير تربية اقليم كردستان سفين محسن دزي، امس الاربعاء في قاعة مجمع عشتار الاجتماعي. حضر المهرجان الاباء الكهنة وقائمقام قضاء شقلاوا والمسؤولينحزبين والاداريين وجمع غفير من اهالي طلاب في شقلاوا .
وكان قد شارك في الكرنفال 11 مدرسة من شقلاوا وعنكاوا وديانا وارموطا ودهوك.
ومن فعاليات الكرنفال افتتاح معرض النشرات الجدارية السريانية والخط السرياني في قاعة مدرسة ادي شير في شقلاوا، اذ افتتح المعرض الذي كان برعاية مدير تربية شقلاوا فارس جوهر، صباحا، وضم اكثر من 40 نشرة جدارية بخط تلاميذ المدارس وقد نالت استحسان الحضور.

بدء بعدها برنامج الحفل الخاص لتلاميذ المدارس السريانية بكلمة الترحيب القاها كوركيس يوسف مدير مدرسة ادي شير في شقلاوا ثم قدمت مدرسة شلاما نشيدا بعنوان "لغتي" ومن ثم القى الاب ايشا كلمة راعي الكرنفال وزير التربية.
ورحب الاب ايشا في الكلمة بالجهود المبذولة لاقامة مثل هذه النشاطات التي تدعم قابليات وامكانات التلاميذ والتي هي جزء من العملية التربوية كما اشار الى مسيرة التعليم السرياني في اقليم كردستان وما حققته من خطوات جيدة.
وقال "اليوم انا سعيد جدا كون الكرنفال اقيم في شقلاوا مدينة التعايش والربيع الدائم"، وفي الختام تمنى الموفقية والنجاح للجميع.

مشاركة المديرية العامة للتعليم السرياني

بعدها القى نزار حنا بطرس المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية كلمة تحدث فيها عن الكرنفالات السريانية التى تقام سنويا لاظهار القابليات وصقلها واهمية الدراسة باللغة الام ونجاحها، واشار لطلب وزارة التربية لفتح قسم او كلية للغة السريانية في جامة دهوك وصلاح الدين لتخريج كوادر تدريسية للمدارس الثانوية السريانية .

كما ساهم تلاميذ المدارس السريانية "ادي شير و زيور من شقلاوا ، عنكاوا ، حمورابي ، يزداندوخت ، حدياب ،شلاما ، اشوربان ، ارموطا – شورشي و نوهدرا من دهوك" بتقديم الاناشيد السريانية والفعاليات المتنوعة التي استغرقت زهاء الساعتين ونالت استحسانالحضور .




وقال بهنام شابا ججي مدير التعليم السرياني في مديرية العامة لتربية العامة في محافظة اربيل لموقع "عنكاوا كوم" ان ترشيحهم لشقلاوا لاقامة الكرنفال فيها جاء بسبب الاهمية التاريخية والدينية التي تمتلكها المنطقة.

واضاف "نحن اليوم سعداء جدا لكون هذا الكرنفال في شقلاوا لان فيه برنامج مكثف يقدم من قبل الطلاب و المدارس التي حضرت الكرنفال".

واوضح ان الكرنفال يأتي ضمن نشاطات اعياد اكيتو، وقال " من هنا ابارك جميع ابناء شعبي بالعيد واتمنى لهم دائما التطور و الازدهار".


فرصة للتعارف بين الطلبة...




وعبرت الطالبة رامينا هاويل جبلي، احدى المشاركات من مدرسة حمورابي النموذجية في عنكاوا عن سعادتها بالمشاركة في الكرنفال وتعرفها على طلبة المدارس الاخرى، وقالت "قدمنا نشيد حمورابي لكون مدرستنا تحمل اسمه وانا جدا سعيدة لان رايت شقلاوا الجميلة وتعرفت على طلاب من مدارس اخرى".

واضافت "اتمنى ان اشارك في جميع الكرنفالات التي تقام في السنين القادمة واطلب من حكومة اقليم كردستان ان تهتم اكثر باللغة السريانية وان يفتحوا قسما في كليات الاقليم لكي يتسنى لنا تعلم و تعليم لغة الام".




وقال روزان خليل خوراني، احد معلمي اللغة السريانية في مدرسة حمورابي النموذجية "الكرنفال جميل جدا" وان الكثير من المدارس الناطقة بالسريانية شاركت فيه، وشكر جميع الجهود المبذولة في اقامة الكرنفال.

واوضح ان مثل هذه النشاطات تشكل دافعا كبيرا لالتقاء ابناء شعبنا ببعض والتعارف في ما بينهم، ودعا حكومة اقليم كردستان الى ايلاءها اهتماما اكبر باللغة السريانية لانها تاريخ وحضارة ووجود.




وعبر الطالب داني بولص من مدرسة شورش في دهوك عن سعادته بالمشاركة ولكونه اول مرة يزور شقلاوا، واصفا اياها بـ "الجميلة حقا"، وقال "المهرجان جميل جدا واتمنى في المرة القادمة ان يكون اكثر تطورا".


مهرجان يشمل مدارس اربيل ودهوك الناطقة بالسريانية...




واوضح مشرف اللغة السريانية العام في قاطع اربيل نادر موشي في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان وزارة التربية قررت ضم دهوك الى الكرنفال بعد ان كان مقتصرا فقط على اربيل في السابق.

واضاف ان بداية الفعاليات ستكون في شقلاوا وفي الـ 11 من الشهر الجاري، ستنتقل الى دهوك وفي احدى قاعتها.

وبينّ ان الهدف من الكرنفال هو جمع القابليات والفعاليات المدرسية باللغة السريانية بقصد تشجيع التلاميذ وتشجيع الامكانيات الموجودة في اوساط شعبنا سواء من التلاميذ والطلبة. فيما شكر جهود المعلمين والشعراء والادباء والملحنين الذين يساهمون في اعداد الكلمات والالحان المناسبة للاغاني المدرسية والجهات التي تقوم بتسجيلها .
وتابع "املنا ان تتواصل مثل هذه الكرنفالات وان تتطور هذه البرامج في خدمة ادبنا وفي خدمة اطفالنا الذين هم نساء ورجال الغد" .

واوضح ان كرنفال هذا العام اكثر اكثر تطورا واشراقا من كرنفالات الاعوام السابقة .


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شقلاوا تحتضن الكرنفال السادس لمدارس التعليم السرياني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: