البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قلة الأيدي العاملة جعلت بساتين الكروم في كرمليس تنحصر إنتاجاً ومساحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: قلة الأيدي العاملة جعلت بساتين الكروم في كرمليس تنحصر إنتاجاً ومساحة    الثلاثاء 12 أبريل 2011, 4:22 pm

قلة الأيدي العاملة جعلت بساتين الكروم في كرمليس تنحصر إنتاجاً ومساحة




عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص

اعتمدت البلدات المسيحية في سهل نينوى إلى الماضي القريب في معيشتها إعتماداً رئيسياً على الزراعة وأمتلكت هذه البلدات أراضي شاسعة جعلتها تحتضن عشرات الآلاف من العوائل وأعالتها في مختلف الظروف غير ان قلة الايدي العاملة قلصت من بساتين الكروم واثرت على انتاجها سلبا.

كرمليس والكروم هما سيمفونية محبة، بل لوحة توحد الإنسان والطبيعة، فقد عشق الكرمليسي كرومه وضل أميناً لأشجارها حتى وإن دمرها أحد الغزاة عاد الكرمليسي ليعمر كرمه.

الفلاح أدور حنا وهو في عقده السادس يقول لموقع "عنكاوا كوم"، " نقوم في شهري آذار ونيسان بعملية تقليب الأرض بآلة نسميها بلهجتنا المحلية " مارا " كي نتخلص من الأدغال وكذلك لتقليب الهواء حول الشجرة ".

كانت كرمليس في خمسينيات القرن المنصرم مصيف للعوائل الموصلية، حيث كانوا يصطافون بها وفي بساتين الكروم الواسعة. وتحت ظلال أشجارها كانت العوائل الموصلية تقضي أحلى الأوقات للتخلص من حرارة الصيف الملتهبة.

الفلاح ( أ . ي ) وهو بعقده الخامس يقول "نعاني الآن كثيراً من ندرة الأيدي العاملة ، ولهذا الموضوع أسباب كثيرة منها ، قلة إنجاب العائلة للأبناء كما بالماضي حيث كان الجميع يعمل بالزراعة وكان الأبناء سند للعائلة بالعمل الزراعي ".

ويضيف ( أ . ي ) قائلاً ان "موضوع ندرة الأيدي العاملة اليوم يجعل صعوبة إستمرار الفلاح وكرومه ، حيث أن أغلب الفلاحين كبار السن وحتى إن وجد العامل فأجره كبير مما يؤثر على العمل".

قلة مياه ساقية كرمليس جعلت عدد من فلاحي البلدة يلجؤون إلى حفر آبار في بساتينهم وكرومهم لتحل محل مياه الينابيع التي تتعرض للقطع بين حين وآخر.

الفلاح بطرس هرمز وهو بعقده السابع يقول ان "معاناة الفلاح في كرمليس تقتصر على الأيدي العاملة، حيث أن قلة الأيدي العاملة جعل فشل بستان العنب أمر واقعي ، بحيث تجد صعوبة في النجاح أمام السوق المحلي".

ويضيف " السوق المحلي يجلب أصناف من الأعناب وأسعارها رخيصة من مناطق تتوفر بها كميات كبيرة وتتوفر بها أيادي عاملة مما أنجح الكروم هناك ، ومما يؤثر على نجاح الكروم الكرمليسية ذات الطعم الأطيب ".

كانت كرمليس قبل عدة عقود من أشهر المناطق التي تبيع العنب بسوق الموصل لكن الآن وبسبب قلة الأيدي العاملة وتقلص المساحة المزروعة بالعنب تدنت مرتبتها بالإنتاج بحيث لم تعد تنتج كميات ذات أهمية تذكر بالمحافظة.




نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسيم ماموكا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 582
مزاجي : مشغول
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: قلة الأيدي العاملة جعلت بساتين الكروم في كرمليس تنحصر إنتاجاً ومساحة    الثلاثاء 12 أبريل 2011, 5:36 pm

الله يساعد الفلاحين
والرب يبارك جهودهم
شكرا على التقرير الجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلة الأيدي العاملة جعلت بساتين الكروم في كرمليس تنحصر إنتاجاً ومساحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: