البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9464
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي    الجمعة 15 أبريل 2011, 11:36 pm

عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي


2011-04-15


بغداد ـ 'القدس العربي': تظاهر العشرات من أهالي بغداد، الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة للمطالبة برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي وإطلاق سراح المعتقلين.
وقال ناظم السعدي احد منظمي التظاهرة إن العشرات من أهالي العاصمة توجهوا، منذ صباح الجمعة إلى ساحة التحرير وسط المدينة للتظاهر والمطالبة برحيل رئيس الحكومة نوري المالكي، فضلاً عن إطلاق سراح المعتقلين ورحيل الاحتلال.
وأضاف السعدي أن المظاهرين رددوا شعارات عدة منها 'إرحل إرحل يا مالكي' و'هبت رياح التغيير'، لافتاً إلى انتشار كثيف للقوات الأمنية في محيط التظاهرة.
وكانت عمليات بغداد أعلنت، عن تحديد ملعبي الشعب والكشافة في الرصافة وملعب الزوراء في الكرخ كمناطق بديلة عن ساحتي التحرير والفردوس لتنظيم التظاهرات السلمية والمرخصة وفق القانون.
وتعد هذه التظاهرة الأولى من نوعها من حيث المطالبة برحيل رئيس الحكومة على الرغم من أن البلاد تشهد منذ الـ25 من شباط الماضي، تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة، نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت، وشهدت تلك التظاهرات تضييقاً من قبل الأجهزة الأمنية وفرض حظر للتجول لمنع وصول المتظاهرين كما شهدت إطلاق نار من قبل الأجهزة الأمنية مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين.
واتهمت منظمة العفو الدولية، في تقرير نشر، في 11 نيسان ابريل الجاري، الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق بقتل متظاهرين 'عزل' كانوا يطالبون بالخدمات لتوفير لقمة العيش، مطالبة السلطتين في بغداد وإقليم كردستان بوقف قمع المتظاهرين فوراً، مبينة أن القمع طال الأطفال والصحافيين.
وتعيش البلاد في الوقت الحالي أزمة سياسية تتمثل بعدم اكتمال تشكيل الحكومة وبقاء الوزارات الأمنية شاغرة، كما تشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الأخرى منذ شهر آذار المنصرم تصعيداً بأعمال العنف التي أودت بحياة العشرات بينهم عدد من الضباط ومسؤولين حكوميون.
وأمهل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في 27 من شباط الماضي، الوزارات وإدارات المحافظات مائة يوم لتقييم عملها ومعرفة مدى نجاحها أو فشلها، مؤكدا أن الوزارات ستشهد تغييرات كبيرة وفق نتائج التقييم، فيما تعهد بفتح تحقيق في الانتهاكات التي شهدتها التظاهرات وتلبية مطالب المتظاهرين بأسرع وقت ممكن.
يذكر أن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي هدد، بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75 ' من البرامج الموضوعة لوزارته، الأمر الذي عده ائتلاف دولة القانون محاولة من النجيفي لرسم دور له أكبر من دوره الحقيقي.
من جهته جدد زعيم القائمة العراقية أياد علاوي، مطالبته نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة العراقية ورئيس الحكومة بموقف واضح من بقاء القوات الأمريكية أو جلائها، واعتبر أن الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن ما زالت مبهمة، مؤكدا في سياق آخر أن الشراكة الحقيقية في البلاد لم تتحقق بعد.
وقال علاوي لدى لقائه بعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي في بغداد، إن 'الاتفاقية الأمنية (العراقية - الأمريكية) مازالت مبهمة، ولم يتم استلام توضيح من القائد العام للقوات المسلحة (نوري المالكي) بوجوب بقاء أو إجلاء القوات الأمريكية، أو جاهزية القوات العراقية في الحفاظ على الأمن والسلام'.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد يطالبون برحيل المالكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: