البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 معارض وعروض مسرحية ونشاطات ثقافية اخرى...في مهرجان المربد الثامن في البصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: معارض وعروض مسرحية ونشاطات ثقافية اخرى...في مهرجان المربد الثامن في البصرة   الأحد 17 أبريل 2011, 3:04 am

معارض وعروض مسرحية ونشاطات ثقافية اخرى...
انطلاق فعاليات مهرجان المربد الثقافي في البصرة...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عنكاوا كوم – البصرة – خاص

انطلقت فعاليات مهرجان المربد السنوي الثامن، صباح الخميس الماضي في قاعة المركز الثقافي النفطي في محافظة البصرة. حضر الافتتاح وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ومحافظ البصرة وكالة وعدد من اعضاء مجلس المحافظة وعدد من شعراء شعبنا والكتاب والنقاد العراقيين والاجانب.
بدء المهرجان بتلاوة من القرأن الكريم بعدها عزف النشيد الوطني من قبل مركز كريم وصفي للأبداع والفن تلى ذلك كلمة وزارة الثقافة والمحافظ وكلمات اتحاد الادباء.
كما عرض أوبريت "غريب على الخليج" ثم افتتحت المعارض الفنية المشاركة والتي ضمت مجموعة من الصور الفنية بالاضافة الى افتتاح معرض للكتاب. كما شاركت مديرية التربية لأول مرة بمنتجات فنية رائعة للورشة الفنية التابعة للمديرية.

دعوات الى 295 مثقف عراقي من خارج وداخل البلد
وقال الاتروشي لموقع "عنكاوا كوم" ان مهرجان المربد الثامن ينعقد تحت شعار الإبداع كمؤسس للثقافة وتهيئة أجواء كاملة للحرية والتغير وهذا الشعار يأتي بمحله. واضاف "نحن في وزارة الثقافة أساسا نريد لمهرجان المربد أن لا يكون مجرد التآم أسماء شعراء رغم اهميتة ذلك لكن نريده ان يكون مهرجان للتنوع الثقافي واستعراض ما جادت بيه من شعر وفكر ونقد.
واوضح ان المهرجان ينعقد في مدينة البصرة كما جرت العادة كونها مدينة الشعر والفكر والفلسفة وتستحق الاهتمام.
وبينّ ان المربد مهرجان له رمزية وعراقة في قلوب العراقيين جميعا ولذلك يجب ان تكون كل الاسماء لامعة، مشيرا الى ان مهرجان هذا العام ينعقد بأسم الشاعر مظفر النواب بالاضافة الى الاحتفاء بالشاعر شيركو بيكس.
وقال ان الثقافة في العراق متلونة بكل الألوان وبكل مكوناته من العرب والكرد والتركمان والكلدو اشور، فنحن نروج إلى ثقافة التنوع وليس ثقافة النوع الواحد وما يميز الدورة الثامنة أن اتحاد الكتاب والأدباء في البصرة هم من تولى المسؤولية بالكامل عن ملف التحضير والتنفيذ واختيار الأسماء المشاركة أيضا، بمعنى ان وزارة الثقافة قدمت بالدعم المالي دون أي تدخل بالأمور التنفيذية بالمهرجان وهذا ما يحدث لاول مرة.
وهنأ الاتروشي الجميع بالنجاح في هذا المهرجان، وقال "اود ان اشير ان الثقافة في العراق لا بد أن تكون في الواجهة وتقوم بدورها الأساسي وان يكون المثقف العراقي لهو دور مؤثر بالقرار السياسي وهذا ما نريده بالمهرجانات الثقافية ولاسيما بمهرجان المربد".
وبينّ ان الدعوات وجهت الى 295 شاعر ومفكر ومثقف من داخل العراق وخارجه، واكد اصراره على تعميق النهج الديمقراطي وتقوية وتفعيل منظمات المجتمع المدني الثقافية.

الروائي هيثم بهنام بردى...
وقال القاص والروائي هيثم بهنام بردى احد ابناء شعبنا المشاركين في المهرجان لموقع "عنكاوا كوم" ان مشاركته هذه ليست الاولى بل بدأت منذ العام 1978 والدورات التي تلتها بأستثناء الدورتين الأخيرتين بسبب ظروفه الخاصة التي منعته من المجيء.
واضاف ان مهرجان المربد ظاهرة ثقافية تدعو الذاكرة لكي تبدع أكثر وأكثر، وقال "المهرجان يهيأ لنا فرصه اللقاء بالأحباء والأصدقاء ومكرسين كبار".
وتابع "ما أسعدني ألان في البصرة الفيحاء ثغر العراق الباسم التي أنجبت أدباء كبار في الزمن الذي سبق والزمن الحاضر ولا يمكن إلا أن ننحني إلى قاماتهم كقامة محمد خضير ومحمود عبد الوهاب وشعراء كبار ولا اخفي بأنني سعيد جدا وإنا في حضرة السياب هذا الشاعر الذي حمل صولجان الشعر التجديدي والشعر الحر وبداية عصر شعر جديد ليس في العراق فحسب ولكن بالوطن العربي والعالم".




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معارض وعروض مسرحية ونشاطات ثقافية اخرى...في مهرجان المربد الثامن في البصرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: