البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 في اليوم الثاني والثالث لمهرجان المربد الثقافي في البصرة ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: في اليوم الثاني والثالث لمهرجان المربد الثقافي في البصرة ....   الإثنين 18 أبريل 2011, 10:34 pm

في اليوم الثاني والثالث لمهرجان المربد الثقافي في البصرة ....
مشاركات شعرية واسعة وطاقات شبابية واعدة...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عنكاوا كوم – البصرة – دريد فرج

الشاعر شيركو بيكس في ضيافة اليوم الثاني لمهرجان المربد...

استمرت فعاليات اليوم الثاني لمهرجان المربد السنوي الثامن الذي يقام حاليا في محافظة البصرة. اذ استهلت الفترة الصباحية بالأحتفاء بالشاعر شيركو بيكس الذي تغيب عن الحضور لظروفه الصحية، اذ قدمت دراسات وقراءات نقدية حول ذلك وتمنى الحضور للشاعر الصحة والعمر المديد. قدمت بعدها مقطوعات بالعزف المنفرد على آلة العود تلتها قرأت شعرية.
وزار الحضور المعارض المشاركة في المهرجان وكان لموقع "عنكاوا كوم" بعض اللقاءات الجانبية، اذ قالت المسؤولة في مركز الاشغال اليدوية التابع لوزارة التربية هيفاء ناصر الركابي ان مشاركتهم هي الاولى من نوعها في المهرجان، موضحة ان المركز تأسس في العام 1969 في محافظات البصرة وبغداد ونينوى وان عمل المركز هو استضافة معلمي المادة الفنية لأعطاهم الخبرة والمعلومة بهدف نقلها الى طلاب مدارسهم.
وبينت ان المركز يقيم معرضا سنويا على مستوى المحافظات وفي هذا العام تزامن المعرض مع مهرجان المربد
وقالت الشاعر اسماء منصور للموقع "كم أسعدني وجودي بحاضرة السياب والنجاح الكبير لهذا المهرجان كما أتمنى الازدهار والتقدم للثقافة لبلدنا العزيز".
وفي الفترة المسائية كانت هناك سفرة نهرية بباخرة السلام في شط العرب تضمنت قراءات شعرية في حين اجتمع الحضور من كتاب وشعراء على سطح السفينة وبممراتها وقاعاتها وبدء البعض بالغناء المنفرد والمجتمع للاغاني التراثية.
ادناه مجموعة صور توضح نشاطات اليوم الثاني للمهرجان بفترته الصباحية والمسائية.

اليوم الثالث
استمرت ولليوم الثالث على التوالي فعاليات مهرجان المربد السنوي الثامن، حيث قدمت فرقة الفنون الشعبية اوبريت فلكلوري، تلتها قراءات شعرية لعدد من الشعراء من ضمنهم الشاعر نمرود قاشا من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني.

ومتابعة لنشاطات المهرجان وبالاخص المثقفين من شعبنا المشاركين فيه، التقى موقع "عنكاوا كوم" مع قاشا وكان معه هذا الحوار:
س : ماذا تعني البصرة بالنسبة لكم أولا وماذا تقولون عن مربدها ؟
ج : البصرة بوابة الوطن العربي على الخليج وبوابة العالم إلى الوطن العربي فهي ثغر العراق وموطن مبدعيه كانت ولا تزال حاضنه الإبداع والمبدعين ويكفي أنها مدينه الفراهيدي والجاحظ، وعبد الله ابن المقفع والكندي والسياب وسعدي يوسف. ألا تكفي لهذه العناوين أن تخلق صورة جميله لهذه المدينة الخالدة، خلود شجرة ادم التي تحتضنها. خالدة خلود شط العرب والمئات من العوائل تتوسد شاطئيه هذه هي البصرة المدينة وماذا أقول عنها أكثر من هذا.
أما مربدها فهو انعكاس لصورة الوطن الجميل بعيون الجميع، هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة لمدينه تفتح قلبها قبل عباءتها لكي تضم الجميع. المربد هو البصرة والبصرة هي المربد واعتقد هذا يكفي لكي يكون عنوانا.
س : هل لديك مشاركة في هذا المربد، وهل سبق وان شاركت في مرابد سابقة ؟
ج : نعم مشاركتي في هذا المربد هي قصيدة اخترت لها عنوان "عشتار .. وطني .ارضي .ومعلمتي" وهي محاوله ربط بين الابن وبين الأرض والوطن أما عن مشاركاتي السابقة، فنعم أيضا، أخر مربد اشتركت فيه كان عام 2001 وقد كنت فيه ضيفا على البصرة وفيها ألقيت قصيدة في جامعه البصرة.
س : ماذا تقول عن المربد من ناحية التنظيم والمشاركة ؟
ج : التنظيم هذا العام جيد رغم كثرة المدعويين واختلاف مناطق تواجدهم بالاضافة إلى مدعوين من خارج العراق من العرب والأجانب. الجميل فيه هذا العام اني سمعت قصائد للشباب تبشر بمستقبل شعري كبير من دون أن أنسى شعراء كرد وتركمان وسريان قسما منهم القوا قصائدهم بلغتهم وآخرين بالعربية وقد أجادوا فيها.

ولقاء اخر مع الشاعر رمزي هرمز ياكو...
كما اجرى الموقع لقاء اخر مع الشاعر ياكو، ادناه نصه:
س : كيف جاءت مشاركتكم في مهرجان المربد الثامن وهل هي المشاركة الأولى لكم؟
ج : شاركنا في مهرجان المربد الثامن ضمن وفد من اتحاد أدباء وكتاب نينوى وكوننا من أعضاء الهيئة ألإداريه للاتحاد وهذه ليست المشاركة الأولى لنا في هذا المهرجان فقد شاركنا في مهرجانات سابقه وبعد عام 2003 شاركنا في مهرجان المربد بنسختيه السادسة والسابعة عامي 2009 و 2010.
س : كيف وجدتم مستوى القصائد المشاركة في المهرجان ؟
ج : ما يؤسف له هناك العديد من القصائد التي لا ترتقي للمشاركة في هذا المهرجان القطري الكبير , ولكن هناك عدد من القصائد الجيدة , وعلى العموم فأغلب القصائد كان يغلب عليها الطابع السردي مع وجود عدد من الصور النابضة فيها
س : هل لكم مقترحات بهذا الخصوص ؟
ج : نقترح على اللجنة التنظيمية للمهرجان الاعتماد على التواجد النوعي للشعراء وليس الكمي , فهل من المعقول ان يقرء 27 شاعرا قصائدهم في جلسة شعرية واحدة فقط؟!وهذا ما حصل فعلا, هنا يتحتم على اللجنة وضع برنامج مسبق للقراءات الشعرية كي تتفادى الملل الموجود فعلا عند الجمهور عند سماعه العشرات الشعراء.
س: كلمة أخيرة؟
ج : بما أن مهرجان المربد هو تظاهرة إبداعية كبيرة فنتمنى إن يكون الاهتمام بها اكثر من الموجود حاليا وفي جميع المجالات كما نتنى مشاركة اوسع من الشعراء من خارج العراق وهذا يعتمد على الإمكانيات المادية المخصصة للمهرجان وعلى اللجنة التنظيمية القيام بدورها الفعال الملقى عليها لتلافي بعض الأخطاء البسيطة التي تحصل دائما أثناء المهرجان.
شكرا لك صديقي العزيز دريد وشكرا لموقعنا المتميز "عينكاوا كوم" الذي عودنا دائما على تسليط الضوء على مبدعي أبناء شعبنا في كافه المجالات .

وثالث مع مدير دائرة السينما والمسرح في البصرة...
وبمناسبة مشاركة شعبة الفنون الشعبية في مهرجان المربد كان للموقع لقاء مع مدير دائرة السينما والمسرح في البصرة جاسم حمادي الهاشمي الذي قال أن "وزارة الثقافة – دائرة السينما والمسرح في البصرة تساهم دائما وأبدا في نسخ مهرجان المربد وهذه النسخة الثامنة.
واضاف "مساهمتنا أصبحت في اليوم الثالث وسوف تقدم شعبة الفنون ألشعبة اوبريت صغير بعنوان (بصرة العجب) من كلمات الشاعر الكبير طاهر سلمان والملحن الفنان الكبير يوسف ألنصار وأداء الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في البصرة".
وتابع ان هذا الاوبريت الصغير جدا مساحته ألزمنية خمسة عشر دقيقه يتحدث عن تاريخ البصرة وأدبائها وشعرائها وجاءت الكلمات متناغمة مع مهرجان المربد لان كلماتها يا بصرة العجب يا مدينه النخيل والسياب والرطب وشط العرب والفراهيدي تحكي لمدة خمسة عشر دقيقه تاريخ البصرة الثقافي والأدبي ومن ضمنه مرابد البصرة، بالتأكيد البصرييون خصوصا والعراقييون عموما يحتفلون اليوم أو في هذه الأيام الثلاثة بمثقفي وأدباء العراق والعرب والعالم لان المربد هو مربد عالمي.
وتابع، نتمنى أن نتوفق اليوم بتقديم هذا النشاط الثقافي والفني ونأمل أن تكون النسخة الثامنة نسخة نجاح وتقدم على النسخ السابقة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في اليوم الثاني والثالث لمهرجان المربد الثقافي في البصرة ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: