البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ويكيليكس يكشف عن وثائق تشير إلى أماكن تواجد قيادات القاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ويكيليكس يكشف عن وثائق تشير إلى أماكن تواجد قيادات القاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر   الإثنين 25 أبريل 2011, 8:00 pm

ويكيليكس يكشف عن وثائق تشير إلى أماكن تواجد قيادات القاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر
2011-04-25 20:54:19

كشفت وثائق عسكرية أمريكية سرّبها موقع (ويكيليكس) عن تفاصيل جديدة حول مكان وجود قيادة تنظيم القاعدة في 11 أيلول/ سبتمبر 2001 يوم تنفيذ الهجمات في الولايات المتحدة، وتحركاتها بعدها.
ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية عن الوثائق أن قياديي القاعدة كانوا متمركزين في مدينة كراتشي الباكستانية يوم 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وخلال يوم واحد كان معظمهم في طريق العودة إلى أفغانستان ليخططوا لحرب طويلة.

وذكرت الوثائق أيضاً بحسب وصف الصحيفة "بعض اللمحات المحيّرة" بشأن أماكن تواجد وعمليات زعيم التنظيم أسامة**** ونائبه المصري أيمن الظواهري.

ووفقاً للوثائق فإن**** زار بعد 4 أيام من هجمات 11 سبتمبر منزلاً في إقليم قندهار الأفغاني ودعا المقاتلين العرب الذين اجتمعوا هناك إلى "الدفاع عن أفغانستان ضد الغزاة الكافرين.. والقتال باسم الله".

وكان ذلك بداية 3 أشهر من التنقل لبن لادن والظواهري، حيث تنقل الأول بسيارة في مواقع مختلفة بأفغانستان وسلّم مهمات لبعض أتباعه، والتقى بعض قيادات التنظيم واختار وفوّض قيادته إلى مجلس الشورى ربما بسبب خوفه من الاعتقال أو القتل على يد القوات الأمريكية.

وقد أصدر**** والظواهري خلال استقبالهما زائرين من أتباعهما الأوامر والإرشادات بمواصلة العمليات ضد الأهداف الغربية، وأبعد مقاتليه عن مخيمات التدريب، وطلب بأن تهرب النساء والأطفال و بينهم بعض زوجاته إلى باكستان.

وأشارت الوثائق إلى أن**** والظواهري التقيا في تشرين الأول/ أكتوبر 2001 حين بدأ حلف الأطلسي (الناتو) عملياته في أفغانستان، بزعيم حركة طالبان جلال الدين حقاني.

وذكرت أن زعيم القاعدة هرب برفقة الظواهري وعدد من المقربين منه إلى كهفه في منطقة تورا بورا بشرق أفغانستان في تشرين الثاني/ نوفمبر 2001، وقد شوهد في 25 من الشهر المذكور يطلق خطاباً في مجمعه للقيادات والمقاتلين، داعياً إياهم للالتزام بالقتال ومساعدة "طالبان".
وأشارت الوثائق إلى أن**** ونائبه هربا من تورا بورا في منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2001، وقد اجتمع كبار المساعدين في زورمات بأفغانستان، بينهم خالد شيخ محمد، مدبّر هجمات 11 سبتمبر، وعبد الرحيم الناشري، المتهم بالتخطيط للهجوم على المدمرة الحربية الأميركية "يو اس اس كول" عام 2000 في اليمن، والعنصر المهم في القاعدة أبو فرج الليبي.

ولفتت الوثائق إلى أن المكان كان يعج بالمقاتلين الذين كانوا ينتظرون من التنظيم إعادة جوازات سفرهم ليتمكنوا من الهروب عبر الحدود إلى باكستان.

وقال محمد لاحقاً أنه خلال تواجده وآخرين في زورمات، تلقوا رسالة من**** فوّض فيها القيادة لمجلس الشورى، وبدأ النشطاء الكبار التخطيط لهجمات جديدة.

وذكرت الوثائق أن الناشري اشتكى من أن**** يدفعه على مواصلة التخطيط لعمليات عدائية ضد المصالح الأميركية في منطقة الخليج من دون إيلاء الاهتمام لأمنه.

وبعد الاجتماع السري في زورمات، بدأ محمد وكبار عناصر القاعدة بالعودة إلى كراتشي.

وأشارت الوثائق إلى أن محمد وضع برنامج تدريب على الاغتيالات والاختطاف والمسدسات والكمبيوتر، وكانت الأموال في ذلك الوقت تتدفق عليه لتأمين المنازل الآمنة وتمويل العمليات.

وذكرت الصحيفة أن الوثائق أظهرت بعض الإشارات الجغرافية لبن لادن بعد توجهه إلى باكستان.

وأشارت الوثائق إلى أنه يبدو أنه أرسل من مخبئه رسائل عن طريق رسل موثوقين، سلموها إلى الليبي.

وبعد اعتقال محمد في آذار/ مارس 2003، هرب الظواهري من منزل كان يتواجد فيه وكان من المقرر أن يلتقي بالليبي لكن القوات الباكستانية اعتقلت الأخير.

وذكرت الوثائق أن الظواهري غيّر سكنه إلى مكان جيّد يمتلكه رجل مسن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويكيليكس يكشف عن وثائق تشير إلى أماكن تواجد قيادات القاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: