البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صحيفة: تركيا وأمريكا تدرسان الوضع في سوريا حال انهيار نظام الأسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صحيفة: تركيا وأمريكا تدرسان الوضع في سوريا حال انهيار نظام الأسد   الأربعاء 27 أبريل 2011, 1:27 am

أنقرة - دانيال عبدالفتاح
كشفت صحيفة "صباح" اليومية القريبة من الحكومة التركية، في عدد اليوم الثلاثاء 26-4-2011، عن زيارة سرية قام بها رئيس جهاز المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ليون بانيتا لتركيا في نهاية شهر مارس/ آذار الماضي.

وقالت الصحيفة إن بانيتا والوفد المرافق له أجرى خلال زيارته التي استغرقت خمسة أيام وتم التعتيم عليها بشدة من جانب المسؤولين في تركيا والسفارة الأمريكية في أنقرة، مباحثات مع نظيره التركي "هاكان فيدان" وعدد من المسؤولين في الحكومة التركية ورئاسة هيئة أركان الجيش تركزت على التطورات في المنطقة العربية وتقييم الأوضاع في ليبيا وسوريا.

وأضافت الصحيفة أنه تم خلال المباحثات أيضا مناقشة عدد من الموضوعات المهمة منها العلاقات التركية الإسرائيلية وتقاسم المعلومات الاستخبارية بين تركيا والعراق وأمريكا حول نشاط منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية والتعاون بين تركيا والولايات المتحدة في أفغانستان ونشاط حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية في تركيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالنسبة لسوريا فإن الجانبين التركي والأمريكي أكدا أن الأوضاع في سوريا دخلت مرحلة حرجة وستتجه إلى حالة من الفوضى الحادة، إذا فشل الرئيس السوري بشار الأسد في اتخاذ خطوات حاسمة لتنفيذ الإصلاحات ووضع حد للفوضى والاضطرابات التي تشهدها سوريا، أما بالنسبة لليبيا فوصف الجانب الأمريكي الوضع هناك بأنه "أزمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة تركيا للتعامل مع التطورات في سوريا واحتمالات إخراج الأسد وعائلته من سوريا وخطة تأمين هذا الخروج، حال سقوط النظام السوري، نوقشت أيضا خلال المباحثات.

في السياق نفسه، أوضحت الصحيفة أن تنسيقا يتم بين وزارة الخارجية التركية وجهاز المخابرات ورئاسة أركان الجيش بشأن التطورات في الدول العربية، وأن الخارجية وضعت سيناريوهات وبدائل للتعامل مع هذه التطورات تضع في اعتبارها قوة القيادات في كل بلد، وقوة المتمردين على النظام، ووجود المواطنين الأتراك.

ونوهت إلى أنه في ضوء هذه العوامل تجري المناقشات بين المسؤولين الأتراك حول الحاجة إلى تنفيذ عمليات عسكرية أو تقديم مساعدات إنسانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة: تركيا وأمريكا تدرسان الوضع في سوريا حال انهيار نظام الأسد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: